عاجز والى متى ..؟؟

رد واحد [اخر رد]
User offline. Last seen 14 سنة 32 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/03/2006

لم أشعر باتجاهه ُ بأي شفقة رغم كل ما يوحي به منظره ُ من ألم , رغم شبح العجز الذي يخيم على كل عضو من جسده , يداه مقوستان وأصابعه ُ متشنجة , يجر إحدى قدميه جراً عند المشي .

مر من أمامي وأنا اجلس في المكتب , وقف عند الباب ومد لي يده متسولاً .
أشرت إليه بيدي أن يذهب , غادر إلى المكتب المجاور , وعند عودته وقف أمام الباب كلوحة خرجت للتو من بين سطور روايات ٍ أبطالها فقراء , حرك يده ولسانه بصعوبة ليفهمني أنه عطشان , جلس على الكرسي ودخلتُ محضرة ً كوباً من الماء وسقيته إياه قليلاً قليلاً بيدي , فكفاه لا يمكنانه من الشرب وحده .
بعد أن ارتوى بسط يده من جديد طالبا المال , ونظر إلي َ نظرةً غريبة لا توحي ابداً بالبراءة أو بالانكسار وإنما كانت جريئة لشخص قوي .

فتحت حقيبتي التي ليس فيها إلا ما يكفيني حتى نهاية الشهر و أعطيته ُ عشر ليرات , أمسكها وفوجئت به يدقق ُ فيها ليعرف ماهيتها وقيمتها , ثم قبض عليها بقوة ووضعها في جيبه وغادر المكان تاركاً رائحته ونظراته وذكرى ما في يوم من الأيام .....

هذه لوحة من اللوحات التي نراها كل يوم ..
وكلما أراها أنا بدوري أقف عاجزة إلى جانب ذاك العاجز عن القيام بأي شيء ,,
ومتأكدة تماماً ستستمر اللوحات هكذا وستضل معروضة حتى إلى ما بعدنا ...

لكم كل الود وأيام خالية من العجز

User offline. Last seen 10 سنة 30 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 01/05/2008

بداية كل التحية إليك, الغالية roja
إن هذه اللوحة التي تحدثتي عنها , باتت من التراث الفني لبلادنا... بل أصبحت رمز للحضارة....فلا يخلو شارع من الشوارع,من متسول,أو فقير يبحث عن لقمة عيشه... لدرجة أن بعض الناس امتهن التسول....و السؤال هو:إلى متى ستستمر هذه الظاهرة في شوارعنا,متى سنرسم لوحة ً من فسيفساء التكافل الإجتماعي الذي تدعو إليه كل الأديان السماوية....و كوننا ( مسلمون) بالهوية....نستطيع أن نسأل أين دور الدين في المجتمع.... أم فقط يحل ُّ للملالي أن يحللوا و يحرموا...؟؟؟؟؟؟؟