لمحة عن نشأة علم البرمجة اللغوية العصبية

3 ردود [اخر رد]
صورة  Ramyar's
User offline. Last seen 11 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/11/2005

لمحة عن نشأة علم البرمجة اللغوية العصبية
Neuro Linguistic Programming

نشأة علم البرمجة اللغوية العصبية:
ينسب فضل تأسيس هذا العلم في منتصف السبعينات إلى رجلين اثنين هما : 1- جون جريندر، وهو عالم لغويات من أتباع المدرسة التوليدية التحويلية التي أسسها اللغوي والسياسي الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي.
2- ريتشادر باندلر : وهو رياضيٌّ وخبير في الحاسوبيات ودارس لعلم النفس السلوكي. وكان لهذين دور رئيس في اكتشاف أهم وأول فكرتين من أفكار الـ NLP فإلى جريندر يعزى الفضل في اكتشاف فكرة (نمذجة المهارات اللغوية), وإلى باندلر يعزى الفضل في اكتشاف فكرة البحث عن الحاسب في عقول الناس أي ( الربط بين البرامج الحاسوبية والبرامج العقلية ) .

كيف تم هذان الاكتشافان ؟ كان ميلتون (Milton Erickson) من أشهر علماء النفس الأمريكان في زمانـه ، وكان خبيرا بارعا في التنويم الإيحائى ، وكان أعجب ما في أمره أنه يمتلك قدرة لغوية هائلة يستطيع من خلالها أن يحقق الأعاجيب ، لقد كان يستطيع بالكلام وحده أن يعالج كثيرا من الأمراض بما في ذلك بعض حالات الشلل . ومن جهة أخرى كانت هناك عالمة نفس شهيرة تسمى فرجينيا ساتير (Virginia Satir) تتبع أسلوبا علاجيا جديدا تسميه (العلاج الأسري المتكامل) ، وهذا العلاج يقوم على إحضار المريض النفسي وكافة أفراد أسرته وإدارة حوار مع الجميع ، ومن خلال هذا الحوار وحده تتمكن ساتير من إصلاح النظام الأسري كله ومن ثم يتم القضاء على المشكلة النفسية لدى المريض !
سمع (جريندر) بـ (ميلتون) و (ساتير) ، ولاحظ أن الجامع المشترك بينهما هو أنهما يستخدمان (اللغة) فقط في تحقيق نتائج علاجية مذهلة وفريدة .بدأ جريندر يتساءل : أيّ سر في لغة هذين ؟ وما الفرق بين كلامهما وكلام الآخرين ؟ وهل ثمة طرائق أو أساليب معينة يستخدمانها بوعي أو بدون وعي في تحقيق هذه المعجزات ؟ ثم ـ وهذا أخطر ما في الأمر ـ هل يمكن اكتشاف هذه الأساليب وتفكيكها ومن ثم نقلها إلى الآخرين لتحقيق نفس النتيجة ؟

عند هذه النقطة الأخيرة توقف (جريندر) طويلا ، هل يمكن تفكيك هذه الخبرة اللغوية ونقلها إلى الآخرين ؟ بمعنى آخر : هل يمكن نقل نجاح ميلتون وساتير اللغوي إلى غيرهما ؟ وإذا أمكن هذا فهل معناه أن كل نجاح في الدنيا يمكن أن تفكك عناصره ومن ثم ينقل إلى أشخاص آخرين ؟

سمع (جريندر) بعالمٍ حاسوبيّ بارع يمتلك قدرة فذة على التقليد يدعى (ريتشارد باندلر) ، والتقى الرجلان في جامعة (سانتا كروز) بكاليفورنيا .
في هذه اللحظة كان (باندلر) قد بدأ يضع يده على سر الـ NLP الأول ، وهو (النمذجة) أو (محاكاة الناجحين) أو (نقل النجاح من شخص إلى آخر) من خلال محاكاة فرتز بيرلز صاحب نظرية العلاج الكلي.

وهناك اتفقا على أن يقوما بتفكيك خبرة ميلتون وفرجينيا .. وفي النهاية استخرج الرجلان ثلاثة عشر أسلوبا لغويا لميلتون ، وسبعة أساليب لساتـير ، وعند تطبيق هذه الأساليب من قبلهما وجدا نتائج مذهلة ! لقد استطاعا إذن أن يقوما بعمل جليل .. أن يفككا الخبرة وينقلاها إلى الآخرين , وهذا ما سمي فيما بعد بـ (النمذجة), لقد قام هذان العبقريان بأكثر من مجرد تزويدنا بسلسلة من الأنماط الفعالة القوية لتحقيق التغيير. والأهم من ذلك أنهما زودانا بنظرة منتظمة لكيفية تقليد أي شكل من أشكال التفوق الإنساني في فترة وجيزة جدا.
هكذا إذن تم اكتشاف فكرة (النمذجة) فلننظر الآن كيف اكتشف (باندلر) فكرة البرامج العقلية.

بعد الاكتشاف الأول بدأ باندلر المبرمج يبحث عن الحاسب في عقول الناس ، كان يتساءل : إذا كانت برامج الحاسوب هي التي تحركه وتوجهه فما الذي يحرك العقل ويوجهه ؟ وإذا كانت لغات البرمجة الحاسوبية هي الطريقة التي نتعامل بها مع مفردات المنطق الحاسوبي (الواحد والصفر) فما هي اللغة التي نتعامل بها مع مفردات المنطق العقلي ( السيالات العصبية) ؟
باختصار : هل يمكن أن نقول : أن هناك برامج عقلية تتحكم في سير العقل كما أن هناك برامج حاسوبية تتحكم في سير الحاسوب ؟

لم يكن باندلر أول من طرح هذا التساؤل ، لكنه كان أفضل من أجاب عليه . رأى باندلر أن المسلك الطبي في التعامل مع منطق هذه السيالات العصبية مسلك قليل النتائج ، بطيء الثمار ، فأراد أن يقفز قفزا إلى النتائج ... أثناء نمذجة ميلتون وفرجينيا كان باندلر لا يكتفي بملاحظة الأساليب اللغوية بل كان يسأل المنمْذَج : بماذا تشعر ؟ وبماذا تفكر ؟ ماذا ترى وماذا تسمع ؟ ومن خلال هذه التساؤلات وجد باندلر أن لكل فعل برنامجا عقليا ذا خطوات ، ومتى تتابعت الخطوات بنفس الطريقة كانت النتيجة نفسها ، ومتى اختل ترتيب الخطوات تغيرت النتائج .

الحقيقة أن كل أفعالنا وممارساتنا في الحياة تصدر عن برامج عقلية متكاملة , وإذا كان البرنامج ناجحا فسيكون العمل ناجحا ، وإذا كان فاشلا فسيكون العمل فاشلا.
النظرية التي انتهى إليها باندلر يمكن ـ نظريا ـ أن تنبني عليها آثار هائلة :
1- كما يمكنك أن تعدل في البرامج الحاسوبية يمكنك أن تعدل في برامجك العقلية.
2- كما يمكنك أن تحذف من البرامج الحاسوبية يمكنك أن تحذف من برامجك العقليـة.
3- كما يمكنك أن تستعير برنامجا حاسوبيا من صديق يمكنك أن تستعير برنامجا عقليا من غيرك (النمذجة). 4- كما أن بعض الأجهزة قد لا تتقبل بعض البرامج فكذلك بعض العقول قد لا تتقبل بعض البرامج (الفروق الفردية).
وبهذا نجد أن (باندلر) قد أضاف شيئا جديدا هو (البرامج العقلية). إلى هنا لم يكن الرجلان قد وضعا (علما) بالمعنى المعروف لمصطلح العلم ، ولكن ما فعلاه كان هو الإبداع الحقيقي في الـ NLP ومن أجل أن يعطيا اكتشافهما صبغة علمية حاولا إضافة بعض الإضافات ، فتشكلت النواة الأولى للـ NLP من:
1- إطار فكري يتمثل في بعض الآراء والأفكار الفلسفية للفيلسوف الفريد كورزبسكي (إفتراضات). 2- مهارات ميلتون وفرجينيا. 3- مهارة النمذجة التي اكتسباها من خلال تجربتهما مع ميلتون وفرجينيا .
4- البرامج العقلية .

بعض التعريفات :
البرمجة العصبية اللغوية هي ترجمة للعبارة الإنجليزية Neuro Linguistic Programming أو NLP والهندسة النفسية هي المصطلح العربي المقترح لها, والترجمة الحرفية لهذه العبارة هي "برمجة الأعصاب لغوياَ" أو "البرمجة اللغوية للأعصاب".
لأن مادة هذا العلم مجمعة من مشارب مختلفة , فإنه يصعب ربط أطرافها , وبناءا على ذلك فان الذين أسسوه احتاروا في تعريفه , لكن البيئة الغربية لا تهتم كثيرا بالتعريفات والأصل المهم عندهم هو مدى الإستفادة , هل هو مفيد أم غير مفيد.
تعريف جريندر: حزمة تقنيات .
تعريف باندلر: توجه عام وطريقة علمية تترك خلفها قاطرة من التقنيات .
تعريف روبرت ديلتس: دراسة التراكيب الموضوعية أو الخبرة الذاتية .
ومن تعاريفها أيضاً : هي دليل استخدام العقل , أو برامج تشغيل العقل , وهي دراسة التفوق الانساني .... وهي الطريقة الجبارة التي تؤدي الى التغيير الشخصي .......... الخ... فالتعريفات المتعددة تعود الى مرونة هذا العلم المتلملم , وكل هذه التعريفات صحيحة .
البرمجة : تشير الى افكارنا ومشاعرنا وتصرفاتنا .. حيث انه من الممكن استبدال البرامج المألوفة بأخرى جديدة وايجابية.
اللغوية : وهي المقدرة الطبيعية على استخدام اللغة الملفوظة أو غير الملفوظة , الملفوظة تشير الى كيفية عكس كلمات معينة ومجموعات من الكلمات لكلماتنا الذهنية ...أما غير الملفوظة فلها صلة بلغة الصمت , لغة الوضعيات والحركات والعادات التي تكشف عن أساليبنا الفكرية ومعتقداتنا ( لغة الجسد ) .
العصبية : تشير الى جهازنا العصبي وهو سبيل حواسنا الخمس التي من خلالها نرى ونسمع ونشعر ونتذوق ونشم .

اعداد راميار

ان لم تكن لك بصمة في الحياة فأنت زائد عليها

User offline. Last seen 12 سنة 33 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 18/07/2006

كل الشكر راميار على البداية الجديدة

User offline. Last seen 15 سنة 27 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 17/06/2007

انني احترم كثيراً تقديمك للبرمجة اللغوية فلقد قرأت الكثير عنها للدكتور المعاصر ابراهيم الفقي فهناك مقولة للعالمة مارلين فوس سافانت " لاكتساب المعرفة على المرء ان ايدرس ولاكتساب الحكمة عليه ان يلاحظ ولقد لاحظنا هذا الشيئ من خلال تكلمك عن هذا العلم القوي وشكراً مرة اخرى

صورة  آرام1996's
User offline. Last seen 4 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/05/2007

لمحة عن نشأة علم البرمجة اللغوية العصبية

Neuro Linguistic Programming

المقال موجود ب سورمي
مطبعة جارجرا للثقافة الكردية بقلم الاخ راميار

صامدون رغم قساوة الحياة