أبرز لقاءات تصفيات أمم أوروبا

3 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 12 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2006

بعد مرور 55 يوما على نهائي مونديال ألمانيا الذي انتهى بتتويج منتخب ايطاليا بطلا للمرة الرابعة في تاريخه بعد أعوام 1934 و1938 و1982، يستهل منتخب "الازوري" مشواره في تصفيات أمم أوروبا المؤهلة إلى النهائيات في النمسا وسويسرا عام 2008 عندما يستضيف ليتوانيا ضمن منافسات المجموعة الثانية التي تضم أيضا فرنسا وصيفة بطلة العالم واسكتلندا وأوكرانيا وجزر فارو.

ويشارك في التصفيات 50 منتخبا موزعة على 7 مجموعات يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى النهائيات مباشرة.

على ملعب "ساو باولو" الشهير في مدينة نابولي الجنوبية، يخوض مدرب منتخب ايطاليا الجديد ولاعبها السابق روبرتو دونادوني معمودية النار له في مسابقة رسمية بعد أن خلف المدرب المخضرم مارتشيلو ليبي بعد المونديال مباشرة.

وكان المنتخب بطل العالم خاض مباراة ودية بإشراف دونادوني خسرها على أرضه أمام كرواتيا صفر-2 الشهر الماضي، لكنها لا تعتبر مقياسا لان المدرب أشرك تشكيلة من الصف الثاني لم يشارك أي من لاعبيها في المونديال.

وقرر دونادوني منح الفرصة مجددا للمهاجم المشاكس انطونيو كاسانو الذي استبعد من قبل ليبي في العرس العالمي.

وقال دونادوني: "يقوم كاسانو بأشياء سهلة تؤدي في كثير من الأحيان إلى تغيير نتيجة المباراة، وأنا سأمنحه الفرصة وآمل بان يتلقفها كما يجب", وتابع "يدرك انطونيو بأنه ارتكب العديد من الأخطاء في مسيرته، فهو لا يزال طفلا لكن موهبته كبيرة جدا".

وكان كاسانو سجل في أول مباراة دولية له وتحديدا في مرمى بولندا في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2003 ولعب في صفوف منتخب بلاده في نهائيات كأس أمم أوروبا عام 2004 في البرتغال عندما خرج من الدور الأول.

وحذر دونادوني من مغبة الاستهتار بليتوانيا التي لا تضم في صفوفها لاعبين من مستوى عالمي وقال "يجب أن نتوخى الحذر من لاعبي ليتوانيا لأنهم سيبذلون جهودا كبيرة خصوصا أنهم يواجهون أبطال العالم".

والتقى المنتخبان أربع مرات وفاز المنتخب الايطالي مرة واحدة وتعادل مرة واحدة.

وفي المجموعة ذاتها، يتوجه المنتخب الفرنسي إلى تبيليسي لمواجهة منتخبها جورجيا حيث سيبدأ حقبة جديدة باعتزال صانع ألعابه زين الدين زيدان الذي قاده إلى اللقب العالمي عام 1998 والأوروبي عام 2000 والقاري عام 2001.

وعلى الرغم من أن المدافعين ليليان تورام وكلود ماكاليلي أعربا عن إمكانية اعتزالهما بعد المونديال، فإنهما قررا الاستمرار في الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني.

وسيتردي لاعب وسط انترميلان الايطالي باتريك فييرا شارة القائد وهو الذي تنازل عنها لزيدان عندما قرر الأخير العودة عن اعتزاله، وسيلعب في خط الهجوم نجم ارسنال الانكليزي تييري هنري إلى جانب مهاجم مانشستر يونايتد لويس ساها على حساب دافيد تريزيغيه المصاب والبعيد عن مستواه أصلا.

ويستهل ستيف ماكلارين الذي حل مكان السويدي زفن غوران اريكسون مهامه رسميا على رأس المنتخب الانكليزي في مباراة في غاية السهولة عندما يستضيف اندورا على ملعب "اولدترافورد" في مانشستر ضمن المجموعة الخامسة.

وكانت بداية ماكلارين مع المنتخب الانكليزي مشجعة لان فريقه اكتسح نظيره اليوناني بطل أوروبا برباعية نظيفة، ولا شك بان منتخب "الأسود الثلاثة" سيحاول أن يدك شباك اندورا المتواضعة بأكبر عدد من الأهداف.

ولم يحقق المنتخب الاندوري سوى ثلاثة انتصارات فقط في تاريخه القصير بعد انضمامه إلى الاتحاد الأوروبي رسميا قبل 10 سنوات.

ويغيب عن المنتخب الانكليزي مهاجمه واين روني الموقوف ثلاث مباريات اثر طرده في مباراة ربع النهائي ضد البرتغال في مونديال ألمانيا، ومايكل أوين الذي سيغيب عن الملاعب حتى الربيع المقبل، وبالتالي فان ماكلارين سيلجأ إلى المهاجم العملاق بيتر كراوتش وسيمنح الفرصة إلى مهاجم توتنهام جرماين ديفوي.

وقال لاعب وسط انكلترا وليفربول ستيف جيرارد: "يجب أن نتغلب على اندورا بسهولة، وعلينا أن نبدي احتراما ولن يكون من اللائق أن نؤكد بأننا سنفوز بفارق معين من الأهداف".

وتبرز مباراة ألمانيا وجمهورية ايرلندا ضمن المجموعة الرابعة والمقررة في مدينة شتوتغارت.

والمباراة هي الرسمية الأولى لكلا المدربين، من جهة يواكيم لوف الذي حل مكان يورغن كلينسمان اثر نهاية المونديال، ومن جهة أخرى لستيف ستاونتون الذي عين بديلا لستيف كير في كانون الثاني/يناير الماضي, ولم تكن المباراة الأخيرة للمنتخب الايرلندي مقنعة لأنه سقط سقوطا كبيرا على أرضه أمام هولندا صفر-4.

في المقابل نجح لوف في اختباره الودي الاول عندما فاز على السويد بثلاثية نظيفة. ويعاني المنتخب الألماني من مشكلة في خط دفاعه بغياب أكثر من لاعب أساسي وتحديدا بيير ميتيساكر وكريستوف ميتسلدر وروبرت هوث وينس نوفوتني.

واعتبر لوف بان مباراة فريقه لن تكون سهلة على الإطلاق وقال "سيلعب المنتخب الايرلندي بطريقة بدنية وسيكافح على كل كرة وبالتالي أتوقع مباراة سريعة وقوية طوال الدقائق التسعين".

وكشف "علينا أن ننسى عروضنا الرائعة في المونديال ونصب تركيزنا على بلوغ نهائيات امم اوروبا عام 2008 وتحقيق هذا الهدف يبدأ ضد ايرلندا".

وكانت المرة الأخيرة التي التقى فيها المنتخبان في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 وانتهت المباراة بتعادلهما 1-1.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب تشيكيا مع ويلز، وسلوفاكيا مع قبرص.

وتستهل اليونان حملة الدفاع عن لقبها في مواجهة مولدافيا في شيسيناو ضمن المجموعة الثالثة, وكان المنتخب اليوناني فاجأ الجميع بفوزه عن جدارة ببطولة أمم أوروبا عام 2004 متخطيا البلد المضيف في المباراة الافتتاحية والختامية، متغلبا في طريقه على فرنسا في ربع النهائي، وعلى تشيكيا في نصف النهائي.

ولا يزال معظم أفراد المنتخب الفائز باللقب الأوروبي موجودين في صفوف المنتخب بقيادة المدرب المحنك الألماني اوتو ريهاغل.

وكان ريهاغل اعتمد على دفاع قوي لإحراز اللقب الأوروبي لكن معظم أفراد هذا الخط تخطوا الثلاثين من أعمارهم فلم يعد متماسكا كما كان قبل سنتين وابرز دليل على ذلك خسارته الثقيلة أمام انكلترا صفر-4 الشهر الماضي.

وفي المباريات الأخرى، ضمن المجموعة ذاتها، تلتقي المجر مع النروج، ومالطا مع البوسنة.

وتلتقي في المجموعة الأولى، بولندا مع فنلندا، وصربيا مع أذربيجان، وفي السادسة، لاتفيا مع السويد، وايرلندا الشمالية مع ايسلندا، واسبانيا مع ليشتنشتاين، وفي السابعة، بيلاروسيا مع ألبانيا، ولوكسمبورغ مع هولندا، ورومانيا مع بلغاريا.

User offline. Last seen 13 سنة 38 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/08/2006

شكرا ابو الشير
انت دائما مع الحدث لحظة وقوعه واحيانا قبل الحدث....

User offline. Last seen 10 سنة 12 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 27/03/2006

ياو الف شكر لــــــــــــــــــــــــــــو

User offline. Last seen 12 سنة 2 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 28/04/2006

يا أهلين بالشباب نورتوا والله شكراً جزيلاً لمروركم