بيان حول منع قناة رووداو من العمل في مقاطعة كوباني

2016-02-26

 جوانن كورد. نت- متابعات
25 فبراير
أصدرت المديرية العامة للإعلام، التابعة لـ"الإدارة الذاتية الديمقراطية" لمقاطعة "كوباني" اليوم الخميس تعميماً يقضي بمنع وحظر قناة رووداو من العمل في المقاطعة.
 
ولفت هذا القرار ايضاً على منع الأشخاص وهيئات الإدارة الذاتية من التواصل والتعامل مع رووداو، كما يمنع القرار الإعلاميين وخاصة فري لانس(العمل الحر) من التواصل والتعامل وإرسال المواد الإعلامية لقناة رووداو.
 
أن شبكة رووداو الإعلامية تدين هذا القرار بشدة، وتعلن عن تخوفها من هذا التعامل مع الإعلام وحريته، هذا القرار الذي ادى الى استياء اهالي كوباني أولا، لأن رووداو إستطاعت ان توصل اصواتهم الى جميع دول العالم حينما بدأت عناصر داعش الهجوم على هذه المنطقة، وهذا القرار لن يستطيع ان يقطع العلاقة بين رووداو واهالي كوباني ابدا.
 
وقد جاء في القرار، بأنه "سوف يستمر العمل بهذا القرار الى ان تقوم شبكة رووداو الإعلامية بتغيير سياستها"، أن هذا التفكير الحزبي وتتبع اسلوب القمع والمنع لا يتوافق مع قانون الإعلام، وشبكة رووداو الإعلامية تعمل دائما بكل حيادية تحت سقف حرية الإعلام، لتقديم وإيصال الخبر بصورة مثالية ومهنية في نفس الوقت.
 
وكانت مقاطعة جزيري قد أصدرت بلاغاً في شهر آب/ أغسطس من العام الماضي، بمنع قناة رووداو من العمل في المناطق الخاضعة لسيطرتها، فقاموا بإخراج مجموعة من المراسلين والمصورين بواسطة القوات التابعة للمقاطعة من كوردستان سوريا.
 
إننا في شبكة رووداو الإعلامية نعتقد بأن كوردستان سوريا بحاجة الى ان يقدموا أمثلة على الديمقراطية لكي يقوم المجتمع الدولي بمساندتهم، ولكي يكون لهم دور في مناطقهم في حال حدوث اي تغييرات في المنطقة، ولكن بتقييد الإعلام الحر لن يستطيع القائمون على هذه المقاطعات ان يخفوا هذه الحقيقة التي تبين بأنهم يدعون للحرية، مع انهم هم من يمنعون الحرية.
 
أن شبكة رووداو الإعلامية تدين هذا القرار وتطالب السادة الذين يديرون مقاطعة كوباني، بإلغاء هذا القرار الذي ينص بمنع أكبر واهم قناة في الإعلام الكوردستاني و"بشهادة الشعب الكوردستاني"، وتدعوا الى عدم التعرض لمراسلي قناة رووداو، وهذه هي الطريقة المثلى للتعبير عن حرية الإعلام.
 
شبكة رووداو الإعلامية
٢٥/٢/٢٠١٦
اربيل - اقليم كوردستان