لقاء مع الأستاذ : بشار أمين نائب سكرتير حزب آزادي الكردي في سوريا انسحابنا جاء احتجاجا على اعتقال رفاقنا واستفراد مجلس غربي كردستان بقرارات الهيئة

2013-02-27

في لقاء مع بشار أمين نائب سكرتير حزب آزادي الكردي وعلى ضوء القرار الذي أتخذه الحزب بالانسحاب من الهيئة الكردية العليا أوضح بان حزبه أتخذ قرار الانسحاب احتجاجاً على استمرار اعتقال رفاقه من قبل PYD في كوباني واستفراد مجلس شعب غرب كردستان بقرارات الهيئة الكردية.
 

ويتابع" الهيئة الكردية العليا لا تمثلنا لأن قرارتها وممارساتها لا تتناسب مع توجهات حزبنا ولا تطبق بنود اتفاقية هولير الذي بنيت الهيئة العليا على أساسه".

وعن أسباب انسحاب حزب آزادي الكردي يقول نائب سكرتير آزادي: السبب الرئيسي هو احتجاز رفيقنا في الهيئة القيادية من طرف قوات ال YPG بتاريخ 7/2/2013 والحملة الإعلامية العنيفة على قيادة حزبنا وبعد18 يوم من احتجازه الهيئة العليا لم تتخذ أي إجراء لإطلاق سراح رفيقنا في الهيئة القيادية ولذلك نقول أن الهيئة الكردية العليا لا تمثلنا .

وفسّر بشار أمين خطوة الانسحاب بالاحتجاج على الهيئة العليا وقراراتها وأوضح بأن هذه الهيئة تنتهك بنود اتفاقية هولير ولا تنفذ بنودها حسب الاتفاق الذي ينص بأنه إذا لم يلتزم أحد الأطراف بكافة بنود هذه الاتفاقية فذلك ينسف الاتفاقية ويلغيها .

ويضيف بالقول :هنا نقول بأن PYD خرق هذه الاتفاقية وانتهك بعض بنودها ورغم ذلك الهيئة العليا توفر له الغطاء السياسي الذي يسمح له بأن يقوم بهذه الانتهاكات ولذلك هذه الهيئة لا تمثلنا ولا نستطيع أن نصبح أزلام ل PYD كما هي الهيئة العليا الآن, ونؤكد بأننا مازلنا مع اتفاقية هولير ولكن لسنا مع الهيئة العليا وقراراتها.

ورداً على سؤالنا بخصوص ماذا سيكون موقف الاتحاد السياسي الديمقراطي من انسحاب آزادي من الهيئة العليا,يقول بشار أمين :لا نقبل أن يمثلنا سعود الملا وإسماعيل حمي الذين هم رفاقنا في الاتحاد السياسي لأنهم أعضاء في الهيئة العليا.

ومن جانب آخر ينتقد بشار أمين الاتفاق الحاصل في سري كانيه ويقول:رفاقنا في المجلس الوطني الكردي عندما ذهبوا إلى سري كانيه وعندما قاتلوا إلى جانب قوات الy p g لم يستشيرونا ووجهنا هذا الكلام لهم في اجتماع المجلس أيضا ولهذا قلنا لهم انتم تمثلون أنفسكم ولا تمثلون المجلس الوطني الكردي بتصرفاتكم هذه.

وبخصوص سؤالنا ماذا يريد آزادي من الاتحاد السياسي في هذا الوقت يرى بشار أمين أن هناك تراجع لدور المجلس الوطني كما أن الاتحاد السياسي ضعيف ولا يقوم بواجباته ,أماp y d يدير الهيئة الكردية العليا من جانبه وقريباً سنجتمع في هولير وسنناقش هذه المواضيع مع رئاسة الإقليم ونصل إلى نتيجة وإذا لم تسفر زيارتنا بنتائج التي نرجوها في ذلك الوقت سنعلن موقفنا.

 



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.