نص مقابلة فضائية كلي كوردستان مع الاستاذ عبدالكريم سكو السكرتير العام للبارتي الديمقراطي الكوردي- سوريا حول اللاجئين

في لقاء اجراه فضائية كلي كوردستان  يوم  .....بتاريخ...... حول اللاجئين كان موضوع اللقاء كما يلي :حسب ادارة الاغاثة واللاجئين في محافظة دهوك وصل عدد اللاجئين اثنان وخمسون ألف انسان عشرين ألف منهم يقيمون في مخيم اللاجئين في دوميز في محافظة دهوك واثنان وثلاثون ألف في محافظتي هولير والسلمانية في الوقت الحاضر

وقد قلى اعداد اللاجئين في الايام الاخيرة في اليوم يأتي اكثر من اربع مائة شخص يقصدون الاقليم في السابق كان اعدادهم يصل إلى الألف وكما ان اسماء هؤلاء اللاجئين يسجل بشكل منظم في ملفات وإن اثنا عشر ألف منهم غير مسجلين في السجلات ويتم تأمين الخدمات للاجئين من ماء وتدفئة الاعداد الكبيرة للاجئين تخلق مشاكل لذلك طلبنا من حكومة الاقليم تحضير مخيم اخر للاجئين.
س1:اثنان وخمسون ألف شخص لاجئ في الاقليم مقيم لماذا كل هذه الاعداد من اللاجئين يتركون وطنهم؟
في البداية اشكرك  في الحقيقة يوجد خوف كبير  لدى الوافدين وثانيا شعبنا يعاني مشاكل حقيقية ثالثا شعبنا يهاجر يجد الأمان هنا في الأقليم أكثر من أي مكان اخر وهو قريب منه ونرغب من شبابنا الذين ليسوا مطلوبين للجيش أن يبقوا في وطنهم ويناضلوا ولكن ربما البعض منهم بحاجة ومجبور ففي الاقليم يجدون الامان حتى يساعدوا اهلهم إلى أن يسقط النظام ويعودوا إلى اهلهم ووطنهم.
س2:يوجد كلام اخر يقال بأن الاحزاب الكوردية مشغولة بالمشاكل الشخصية ولاتساعد شعبها إلى أي مدى هذا الشيء صحيح ما يؤدي إلى قطع الشعب اماله ويهاجر؟
عزيزتي صحيح أن البعض انشغل في الأمور الشخصية ولكن هذا خمسون عام نمارس العمل السياسي ولا نخلو من العيوب ومضى علينا وقت من الكلام وعدم العمل ولكن هذا اليوم هو يوم العمل فلما يقال بأن الناس يهاجرون لإن الاحزاب  مشغولة بالأمور الشخصية برأي يوجد هذا ولكن ليس سبب رئيسي ونحن كأحزاب لا يوجد لدينا هذه القوى حتى نساعد الفقراء والمهجرين فالشعب مجبور للهجرة واللجوء حتى اليوم نحن كمجلس ليس لدينا القرار التسلح وحماية شعبنا وأهلينا ونضع القوى الشبابية في التسلح حتى يستطيع حماية انفسهم..
س3: المناطق الكوردية تحت السيطرة وهادئة غير سري كاني الكورد ماذا يعملون حتى يستطيعوا أن يصبحوا اصحاب كيان سياسي في سوريا جديدة؟
نحن كستة عشر حزب لدينا مجلس وهذا المجلس اصبح مكان لتبادل الاراء وهو محل امال جماهير كبيرة ومحاور دبلوماسي ثانيا نحن كمجلس الوطني الكوردي وغربي كوردستان لدينا علاقات ويوجد بيننا الهيئة الكوردية العليا مع المشكلات والعيوب   يمكننا في الايام القادمة أن نحمي شعبنا ونصل بأماله إلى بر الأمان ونساعده في المعارضة السورية التي تتشكل في الدوحة وننخرط بها سياسيا لنناقش الحقوق المشروعة للكورد في سوريا برأي نحن كمكونات الشعب السوري الكورد والعرب والاشور والسريان ان نعمل معاً لإننا شركاء في الوطن وسوريا الجديدة لدينا امال كبيرة في الايام القادمة لن يستطيع احد انكار الحقوق المشروعة للشعب الكوردي ويتحول إلى نسخة من النظام ويرفض حقوقنا حسب التغيرات التي تطرأ على العالم المساعدة للقضية الكوردية والكورد سيكون له دوره فقط إذا كنا يدا واحدة ونعمل بأخلاص ووفاء ونناضل معاً ونضع الخلافات السابقة جانباً سنستطيع أن نصل إلى حقوقنا.
س4:انت كسكرتير البارتي وكبارتي في سوريا بعد اللقاءات التي تمت بين المجلسين الوطني الكوردي وشعب غربي كوردستان وضع غرب كوردستان إلى ماذا يمضي؟
الوضع في غرب كوردستان يسير نحو التحسن كورد سوريا سيتمكون ان يتشاركوا لوحدة القرار الكوردي بالرغم من العيوب والمشاكل التي تعكر صفو الحركة الكوردية  وجودنا هنا ساعد في اتخاذ بعض القرارات نحن كمجلس الوطني الكوردي أجلنا تثبيت بعض القرارات للهيئة التفيذية لإن الهيئة التفيذية محل قراراتنا ومحل أمال الجماهير تم اتخاذ قرارات ولكن لم نستطع أن نصل إلى النهاية مع مجلس شعب غربي كوردستان والأحزاب داخل المجلس الوطني الكوردي نحن كبارتي متفائلون بأن الكورد سيستطيعون أن يلعبوا دورهم وسيصل إلى حقوقه وآماله.
س5:اتفاقية هولير من اجل الكورد في غرب كوردستان إذا لم يستمر وضع الكورد في سوريا كيف ترون؟
برأي سيكون الوضع سيء إذا نحن ككورد لم نتوحد في قراراتنا برأي سنتعرض للأذى وشعبنا بقدر المسؤولية شبابنا ومثقفينا وسياسينا الذين لا يعملون في التنظيمات سيتمكنون من ان يجدوا طريقهم لمساعدة وحماية حقوقه وشعبه برأي نحن ككورد إذا لم نعمل معاً سنسيء إلى القضية.
شكراً الاستاذ عبدالكريم سكو
سكرتير العام للبارتي الديمقراطي الكوردي – سوريا

مكتب اعلام هولير
للبارتي الديمقراطي الكوردي – سوريا
11\12\2012
 

 



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.