آراء من منتدى جكرخوين الثقافي للمؤتمر الوطني الكردي السوري القادم

  تكاد تكون منتدى جكرخوين الثقافي ( koçka cegerxwîn ya çanda kurdî ) الوحيدة من بين منظمات المجتمع المدني التي شاركت بفاعلية في بناء المؤتمر الوطني الكردي السوري و الذي انعقد في مدينة قامشلو 26\10\2012 و بعد مناقشات مطولة بين أعضاءها كان لهم الآراء التالية :

 
أعضاء اللجنة التحضيرية : يجب أن يكونوا من الأحزاب و المستقلين و الشباب و المرأة من ذوي الخبرة و المهنية و الاختصاص و الكفاءات العالية , و أن لا يعينوا بالتوافق أو على أساس المحسوبيات أو المحاصصة لأن نجاح اختيارهم بالشكل الصحيح هو نجاح لمؤتمر ناجح .
 
آلية اختيار أعضاء اللجنة التحضيرية : 1- يقدم كل حزب من الأحزاب \ 16\ المنضوية في المجلس الوطني الكردي مرشحا لها ينطبق عليه الشروط السابقة , و ثم ينتخب من بينهم الأعضاء المطلوبين من الأحزاب للجنة التحضيرية .
 
2- يقدم كل تنظيم نسائي معتمد ممثل لها , و بعدها ينتخب من بينهن الحصة النسائية في اللجنة التحضيرية .
 
3- من الشباب : يقدم كل تنظيم شبابي ( تنسيقية – حركة .... ) ممثل لها و من بينهم ينتخب العدد المطلوب                  للجنة التحضيرية .
 
4- المستقلون : يقدم كل مجلس محلية عضو مستقل بالترشيح بعد تقسيم المجالس المحلية الى دوائر ( دمشق – حلب – عفرين – كوباني – الجزيرة – الرقة ..) و ثم يجرى انتخاب عضو أو عضوين للجنة التحضيرية من كل دائرة .
 
آلية انتخاب أعضاء المؤتمر القادم :
 
1-الأحزاب : يقدم كل حزب عضوين أو ثلاثة أعضاء على الأكثر ! ( كما المؤتمر السابق )  قد يسأل أحدهم لماذا هذا التقليص ؟؟ لافساح المجال للفئات الأخرى و استيعابهم و ليس في هذا تقليل أو انتقاص من قيمتهم بل يستحقون كل التقدير و الاحترام عما بذلوه من عذابات و آلام و لهم الفضل على ما نحن عليه من وعي قومي رغم المآخذ الكثيرة عليهم .
 
2-المستقلون : ( الشباب – المرأة – باقي المستقلين )  هناك عدة آراء :   الرأي الأول : من كل ألف شخص يحق لهم ترشيح أربعة أشخاص ( 1 شباب – 1 نساء – 2 باقي المستقلين ) - و تجرى الانتخابات باشراف المجالس القروية في القرى و مجالس الحارات في المدن و المجلس المحلي - الى تجمع انتخابي ( كونفرانس انتخابي ) في كل مجلس محلية و هناك تجرى انتخابات حرة باشراف المجلس المحلي و اللجنة التحضيرية , و يتم ذلك بعد تحديد عدد مقاعد المجلس الوطني و توزيعها على المجالس المحلية و يجب أن يعتمد التوزيع على عدد السكان – برأينا 350 عضو موزع على الشكل التالي 50 أحزاب 75 شباب 75 نساء 150 باقي المستقلين- . مثال : مجلس محلية الشهيد نصرالدين برهك ( آليان ) عدد السكان 20000 نسمة , يحق لهم مقعدين للمرأة مقعد واحد و يدمج الشباب مع باقي المستقلين بمقعد واحد ( لكل 10000 نسمة مقعد واحد ) .
 
الرأي الثاني : تقسم المناطق الكردية الى خمسة دوائر انتخابية كما اسلفنا و توزع عليها مقاعد النساء و الشباب حسب عدد السكان و في كل دائرة يقدم التنظيم النسائي و الشبابي مرشحيها و تجرى الانتخابات اذا كان العدد كبيرا و باقي المستقلين يجرى لهم الانتخابات كما الرأي الأول .
 
 الرأي الثالث : أن يكون جميع أعضاء المؤتمر المستقلين من ممثلي منظمات المجتمع المدني ( نقابات المعلمين و الصيادلة و المهندسين و .... و ممثلي المنتديات الثقافية و روابط الكتاب و الصحفيين و الروابط النسائية ...)
 
بعد تحديدهم و اقرارهم من قبل اللجنة التحضيرية .
 
الرأي الرابع : توزع مقاعد مستقلي ( المرأة و الشباب و باقي المستقلين ) المؤتمر بعد تحديد العدد على المجالس المحلية و ثم تقوم المجالس المحلية بالاتفاق مع مجالس القرى و الحارات بعد تحديد نسبة المرشحين للكونفرانسات ( تجمعات الترشيح ) – كما الرأي الأول – و الذي يأتي بأعلى الأصوات يرشح للمؤتمر الوطني كائن من يكون .
 
ومهما تكن طريقة اختيار المرشحين المستقلين للمؤتمر على الأحزاب ألا تتدخل و خاصة للدعاية لهذا المستقل أو ذاك و يجب على الأحزاب أن تعلم أعضاءها بتعاميم داخلية من الآن بغية عدم تكرار الأخطاء التي ارتكبوها في المؤتمر السابق  , و أن تعاقب كل من يخالف التعليمات و بحزم . كما نرجو من الاخوة المستقلين اختيار مرشحيهم من ذوي الخبرة و الكفاءة و الفاعلية و اتخاذ الكردايتي مقياسا و معيارا في اختيار المرشحين .  
 
 و في الختام نوجز بعض الملاحظات للمجلس القادم :
 
1-الاهتمام بالاعلام ( تلفزيون – موقع الكتروني - ..... )
 
2-الاهتمام بالثقافة الكردية 3- وضع آليات لتعليم اللغة الكردية و تنفيذها 4- نظام داخلي عام وشامل للمجلس الوطني 5-فتح مكاتب للمجلس الوطني الكردي السوري 6- العمل على دمج المجلسين الكرديين 6- العمل على دمج الاحزاب المتقاربة 7- الاهتمام بالمجالس المحلية لأنها تشكل العمود الفقري للمجلس الوطني الكردي و دعمها ماليا .
 
ملاحظة : قدرنا عدد سكان الأكراد ب ثلاثة ملايين نسمة و لكل عشرة آلاف نسمة عضو مؤتمر مستقل واحد .  
 
        فيصبح عدد أعضاء المؤتمر 300 عضو + 50عضو من الأحزاب بعد ضم حزبين آخرين فقط .
 
                             
 
                                       الهيئة الاعلامية لمنتدى جكرخوين الثقافي