محاضرة بعنوان المرأة في الامثال الكوردية ل فواز عبدي

«المرأة في الأمثال الكوردية» لـ فواز عبدي بمقر المجلس الوطني الكوردي في قامشلو
    ضمن الأنشطة الثقافية والأدبية التي تشهدها مدينة قامشلو؛ وبدعوةٍ من جمعية "سوبارتو" المعنية بالتاريخ والتراث الكورديين؛ أُقيمت اليوم 20-6-2012 في قاعة المجلس الوطني الكوردي بالحي الغربي محاضرة للأستاذ "فواز عبدي" تحت عنوان «المرأة في الأمثال الكوردية»

قدّمَ فيها باقةً من الأمثلة الشعبية المتداولة لدى الكرد منذ عشرات السنين وتوارثها الأبناء عن الآباء والأجداد. حاول فيها "عبدي" من خلال تلك الأمثلة؛ التي توقّف عندها مطوّلاً؛ أن يُبيّن مدى انسجامها وتطابقها مع واقع الحياة لدى الكورد في تلك الفترات البعيدة.
    كما أشار إلى مكر المرأة وكيدها على غرار بعض الأمثلة التي تعكس تلك الخاصية السيئة لديها؛ ومنها قوله: «Çiyayê Cûdî ji wêneyên jina xwarbûye» بمعنى: «مالَ جبل جودي من مكر المرأة». ثم تطرق لنظرة المجتمع السلبية لها وانعكاس ذلك في الأمثال الشعبية؛ إلى جانب النظرة الإيجابية لمكانتها من خلال مضامين تلك المقولات على نحو ما قاله: «jina fedyok bi gundekî ye, Merê fedyok bi Kundekî ye» بمعنى: «المرأة الخجولة تساوي قرية بأكملها؛ بينما الرجل الخجول يساوي بوماً».
    ورغم ما قدّمه "عبدي" من سردٍ مُسهب للأمثال الشعبية الكوردية؛ إلا أن آراء الحضور جاءت متفقةً على ضرورة الإشارة إلى قصة وتحليل كل مثلٍ على حدى كي تتوضح الأمور؛ وهذا ما افتقده المُحاضر في طرحه للموضوع؛ وجاءت تلك الآراء عبر مداخلاتٍ فردية في نهاية المحاضرة.
     بقي أن نُذكّر أن "فواز عبدي" من مواليد /1961/م قرية نقارة التابعة لمدينة قامشلو؛ يحمل شهادة من معهد إعداد المُدرسين ويمارس مهنة التدريس في مدارس المدينة، يُتقن الكتابة باللغتين الكوردية- العربية؛ صدر له حتى الآن مجموعة قصصية باللغة الكوردية؛ كما نُشرت له العديد من القصص المكتوبة بالعربية في مجلاتٍ كوردية ناطقة بالعربية كمجلة (Gulan و  Xebat).
   ترجمَ من الكوردية إلى العربية رواية (نقمة الحرية) لـ "لالش قاسو" ورواية (الخوف الأدرد) لـ"عبد الحليم يوسف"؛ إضافةً لمجموعتين قصصيتين لـ "فَرات جوَري" هما (رومنسية زابلة) و(الحمامة البيضاء). كما ترّجم إلى اللغة الكوردية العديد من مسرحيات "أحمد إسماعيل" ومختارات من قصص "رياض صالح الحسين".
   20-6-2012
-موفد مكتب قامشلو لـ اتحاد الصحفيين الكورد في سوريا
الايميل الرسمي للاتحاد: yrks2012@gmail.com
الصفحة الرسمية للاتحاد على الفيس بوك: https://www.facebook.com/yrks2012