تجمع شباب الكورد – سوريا : تقرير شامل ومعلومات مهمة حول مظاهرات جمعة 25-5-2012 جمعة ( كوردياً : جمعة معتقلي الحرية / عربياً : دمشق موعدنا القريب ) ..

( مقدمة التقرير .. تطور الحراك الحلبي تعني اندماج أكثر من مليون ونصف كوردي مع الثورة بكل قوة ..  .. قامشلو عروسة الانتفاضة الكوردية والثورة السورية .. تسمية الجمعة كوردياً وعربياً .. نسبة المشاركة والمدن التي شهدت اكبر المظاهرات .. تعدد المظاهرات وأكثر المدن التي شهدت أجمل اللافتات .. المناطق التي شهدت المضايقات الامنية ... ومزيد من الاخبار والمواضيع الشيقة والقيمة ...  )

مقدمة التقرير :
جمعة أخرى خرج فيها مئات الالاف الكوردستانيين إلى شوارع والساحات في المدن والبلدات الكوردية رافعين شعار إسقاط الإستبداد وبناء سوريا لكل السوريين – سوريا ديمقراطية تعددية لا مركزية تثبت فيها الحقوق القومية المشروعة للشعب الكوردي ، حيث انطلقت مظاهرات عارمة من ديركا حمكو وقامشلو وعامودا ودرباسية وسري كانيه والحسكة وبلدتي كركي لكي وتربه سبيه مروراً بكوباني وبلداتها وعفرين ونواحيها وجبل الأكراد – جبل الزاوية – وقراها .. وصولاً إلى الاحياء الكوردية في حلب ودمشق ومنبج والرقة والباب ) ابدا فيها شعبنا إصراره على مواصلة الكفاح السلمي إلى جانب كافة السوريين الثوار الذين يقودون ثورة الحرية في ربوع الوطن .
تطور الحراك الحلبي تعني اندماج أكثر من مليون ونصف كوردي مع الثورة بكل قوة :
لقد أصبحت سوريا كلها مشروعاً للمظاهرات السلمية والحراك الثوري ضد النظام الاستبدادي بعد أن اندمجت مدينة حلب وريفها الكبير إلى الثورة من أبوابها الواسعة ، وحلب تعني أندماج أكثر من مليون ونصف كوردي ينتشرون في ريفها سواء داخل الجزأ الغربي من الإقليم الكوردي السوري أو الاحياء الكوردية في حلب ومنبج والباب وبلدات قباسيين وتل عرن وريفهما ، وإن كان مدينتي كوباني وعفرين اندمجتا مع المظاهرات منذُ انطلاقتها بالإضافة إلى حيي الاشرفية وشيخ مقصود الكورديين في وسط حلب امتداداً إلى بلدتي قباسيين وتل عرن الكورديتين .. إلا أن رفع مستوى الحراك  الثوري في حلب وريفه له طعم مغاير عن باقي سوريا لان حلب ثاني أكبر مدينة وأكبر مدينة صناعية وتجارية في سوريا ورفع مستوى الحراك فيه يعني للثوار انجاز قطع نصف المشوار في انتصار الثورة المجيدة .
فيما جميع المدن والبلدات والأرياف السورية استمرت في حراكها السلمي ضد الاستبداد حيث امتدت المظاهرات من درعا مهد الثورة إلى مدينة ديريك الكوردستانية وانتشرت المظاهرات في وسط المدن والبلدات والقرى رغم كافة المحاولات الامنية في ترهيب الناس والقتل المنظم والإعتقال الهمجي والتهديد بالتصفية وسياسة الأرض المحروقة وأستخدام كافة الاسلحة الممنوعة ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بالحرية والديمقراطية والعدالة .
قامشلو عروسة الانتفاضة الكوردية والثورة السورية :
وقد انتشرت المظاهرات في وسط قامشلو من حي العنترية إلى قناة سويس وقدور بك وصولاً إلى الحي الغربي ما بين جامع قاسمو ودوار الهليلية شارك فيها اكثر من 70 ألف متظاهر كوردي وبمشاركة خفيفة جداً للحي العربي بالمدينة وعدد قليل جداً للحي المسيحي في قامشلو فبدأ المظاهرات بالهتافات وأنتهت بالهتافات دون وقوع أية مشكلة بعد أن فرت الجهات الامنية خارج مناطق المظاهرات هذه الجهات الامنية التي ذاقت الرد الكوردي خلال يومين الماضيين عندما اعتقلت بعض شباب الكورد فرد عليهم لجان الحماية الشعبية البطلة التي حمت المظاهرات وضربت طوقاً حول المنطقة لمنع أي تسلل امني إلى داخل المظاهرات فيما كانت الاجواء مشحونة بين هذه اللجان والجهات الامنية لما وقع من اعتداء على الكورد خلال اليومين الماضيين في مدينة قامشلو بعد استفزاز العناصر الامنية للجان الحماية الشعبية .
تسمية الجمعة كوردياً وعربياً :
استمر التشرذم حول اسم الجمعة في الإقليم الكوردي بسوريا حيث اخترنا كتجمع شباب الكورد – سوريا إلى جانب منظومة شباب غربي كوردستان وحركة المجتمع الديمقراطي وشباب الانتصار وبعض التنسيقيات الاخرى الأسم الكوردي ( جمعة معتقلي الحرية ) فيما اختارت بعض التنسيقيات الكوردية الأسم العربي ( دمشق موعدنا القريب ) .
نسبة المشاركة والمدن التي شهدت اكبر المظاهرات :
فيما الحراك الكوردي العام الممتد من شمال شرق البلاد إلى غربها تظاهر مئات الالاف وسط المدن مرددين شعارات الثورة ومناديين بإسقاط الإستبداد ومطالبين بالحقوق المشروعة للشعب الكوردي وتثبيته في دستور ديمقارطي حضاري لا مركزي وزينت المدن الكوردية باللافتات والأعلام الكوردية والسورية ليؤكد الشعب الكوردي إنه مستمر وبكل قوة في المشاركة بالثورة السورية وقيادة الثورة في المناطق الكوردية في سوريا وإن إرادة الشعب الكوردي صلبة وهو يقود ثورته وانتفاضته المجيدة منذ عقود ضد الاستبداد الذي ينكر الحقوق المشروعة للشعب الكوردي .
الحراك الشبابي استحوذ على 41% ديريك قامشلو عامودا درباسية سري كانيه والحسكة وكوباني وبلدات قباسيين وتل عرن وتربه سبيه وكركي لكي والاحياء الكوردية بحلب وحي الأكراد – ركن الدين - بدمشق وجبل الأكراد – جبل الزاوية – والاحياء الكوردية في الباب ومنبج .
حركة المجتمع الديمقراطي وكافة تنظيمات غربي كوردستان التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي  40% حلب وقامشلو وكوباني وديريك وعفرين
المجلس الوطني الكوردي 14% كوباني وقامشلو ودرباسية وبشكل خفيف في باقي المدن الكوردية .
اتحاد القوى الديقمراطية الكوردية 4% قامشلو والحسكة وبشكل خفيف في كوباني ودرباسية.
المجلس الوطني السوري 1% عامودا والحسكة وبشكل خفيف في قامشلو .
وقد كانت نسبة المشاركة الكلية في جميع المظاهرات اليوم أكثر من 465 ألف متظاهر كوردي تقريبا وتفاعل اكثر من مليون شخص أي ما يعادل 43% من عدد سكان الكورد في سوريا وهذه نسبة كبيرة جداً بالنسبة للمظاهرات التي انطلقت اليوم في كافة سوريا .
دائماً تكون قامشلو في المقدمة بالنسبة للمشاركة الفاعلة  حيث تجاوز المشاركة أكثر من 70 ألف متظاهر انتشروا في عشرات الحارات والساحات فيما كوباني التي تنافس في نسبة المشاركة عاصمة الإقليم الكوردي في سوريا ( قامشلو) كان المشاركة فيها فاعلة جداً حيث تظاهر فيها أكثر من 30 الف متظاهر ويليها مدينة عامودا الباسلة حيث شهدت مظاهرة مميزة شارك فيها اكثر من 16 الف متظاهر وسري كانيه احتشدت بكامل قواها في مظاهرة مميزة شارك فيها عشرات الالاف من الكورد وبعض الاحياء العربية .. فيما مدينة درباسية التي خرجت معظم أهاليها للتظاهر وبلغ فيه المشاركة أكثر من 8 الاف متظاهر وفيما بلدتي تربه سبيه وكركي لكي خرجت عن بكرة أبيها وبلغ عشرات الالاف ومدينة الحسكة شهدت عدة مظاهرات سواء في الاحياء العربية او في العزيزية وكندي مفتي شارك فيها الالاف من الكورد والعرب . لقد شهدت معظم مدن وبلدات الجزيرة ( ديريك – تربه سبيه – كركي لكي – قامشلو وصولاً إلى مدينة الحسكة مرور جثمان القيادي الكوردي عبد الرحمن ألوجي الذي وافته المنية في كوردستان العراق وقد انتفضت لإستقبال جثمانه عشرات الاف الكورد والعرب في مدينة الحسكة لإستقبال جثمانه الطاهرة . وفي حلب وعفرين وبلدتي قباسيين وتل عرن تظاهر عشرات الالاف من الكوردستانين ملؤا الشوارع والساحات وحسب مصادرنا الخاصة فإن أكثر من 150 ألف متظاهر انتشروا في شوارع حلب وعفرين وقباسيين وتل عرن كما شهدت الاحياء الكوردية في مدينتي منبج والباب في محافظة حلب بالمظاهرات التي انطلقت في المدينتين فيما استمرت الدوائر الامنية والفرقة 17 وكتائب الشبيحة في حصار مدينة الرقة حيث يقطنها نسبة 20% أكراد وشأنهم شأن الاخرين تم محاصرة الجوامع التي تقع في الاحياء الكوردية فيها . كما شهدت مدينة جبل الأكراد – جبل الزاوية – وبلدة عكو وعشرات القرى الكوردية في جبل الزاوية باللاذقية مظاهرات شارك فيها عشرات الالاف وشهدت تدخلا عنيفاً من رجال الامن والجيش والشبيحة واستخدم فيها كتائب النظام الاسلحة القاتلة لقمع المتظاهرين . وصولاً حي الأكراد بدمشق – ركن الدين – حيث انطلقت فيها مظاهراتين واحدة في الصباح والثانية بعد انتهاء صلاة الجمعة .
تعدد المظاهرات وأكثر المدن التي شهدت أجمل اللافتات :
المدن التي شهدت عدة مظاهرات : شهدت قامشلو كأكبر مدينة كوردية عدد من المظاهرات في أكثر من 4 احياء وسط وحول المدينة ومن ثم مدينة الحسكة التي شهدت عدة مظاهرات وسط وحول المدينة .
أجمل اللافتاة التي رفعة : احتلت مدينة عامودا في رفع اغرب وأجمل وأروع اللافتات المعبرة عن الثورة السورية والحراك الكوردي في الثورة فيما جاءت مدينة الدرباسية ومن ثم قامشلو وكوباني .
المدن والبلدات الكوردية التي شهدت الانتشار الامني والمضايقات والاعتقالات :
كثفت الدوائر الامنية منذ ليلة الامس مراقبتها وتفتيشها لطريق قامشلو حسكة وقامشلو عامودا وقامشلو ديريك والنقاط التفتيش الموجودة في هذه الاماكن استنفرت وشددت من إيقافها للسيارات والبولمانات والسيارات الخصوصية خاصة عند دوار الزوري . والحال شبيه في سري كانيه والدرباسية ، فيما كثفت القوات الامنية تواجدها عند جميع الدوائر والساحات في الحسكة وحاجز طريق دير الزور الحسكة والمنصوب قبيل مدينة الحسكة بـ 3 كلم متر شدد من تفتيشها على السيارات والبولمانات . وفي كوباني انتشرت القوات الامنية حول مقراتها خوفاً من هجوم المتظاهرين وتم إغلاق عدة طرقات المؤدية لكوباني من نحية مفرق صرين . فيما استمرت اغلاق الطرق المؤدية لمدينة عفرين ونواحيها السبعة خاصة طريق حلب عفرين من ناحية جسر مشاة قبيل مفرق كفرجنة كما شهدت الأحياء الكوردية في حلب ودمشق أشرس وأعنف المضايقات الامنية منذ الخميس حيث المداهمات ومحاولة اعتقال الناشطين والحال شبيه في مدينة الرقة ومنبج والباب وبلدتي قباسيين وتل عرن فيما شهدت قرى وبلدات جبل الزاوية  أعنف المواجهات والاعتقالات واستخدام الاسلحة الثقيلة في قصف القرى والبلدات . لم تشهد كافة المناطق والاحياء الكوردية ما عدا جبل الزاوية أعتقال احد حتى إعداد هذا التقرير .
------------------------
جميع الأرقام الواردة في التقرير تقريبية بحسب أعضاء مكتبنا الإعلامي المتواجدين في عدة مدن كوردية فيما بعض المعلومات الواردة في التقرير تم تأكيدها إما عن طريق الإتصال مع الجهات الثورية المهمة في المدن أو من خلال الصفحات الإعلامية للتنسيقيات والحراك الثوري.
-------------------------------------------------------------------------------------------------
تحية لأرواح شهداء الثورة السورية ..
تحية لأرواح شهداء انتفاضة 12 آذار وروح الشيخ معشوق الخزنوي 2005 وشهيد نوروز سليمان آدي 1986 وبطل الثورة السورية زردشت وانلي وعميد الشهداء مشعل تمو ورفاقه والشهيد نصر الدين برهك والشهداء إدريس أحمد ( الحسكة ) وعبد السلام كولي ( الرقة ) وجوان قطنا ( درباسية ) ورضوان دقوري ( دمشق ) وشهداء نوروز قامشلو 2008 والرقة 2010وشهيدي الأقبية والمعتقلات عثمان دادلي وتحسين ممو وروح شهداء الكورد في جبل الزاوية والمئات من جنود الكورد الشهداء في الجيش ..
الحرية لجميع معتقلي الثورة السورية ..