بكلفة 679 مليون ليرة.. وضع حجر الأساس لفرع جامعة تشرين بطرطوس

وضع وزير التعليم العالي الدكتور غياث بركات، يوم الأربعاء، حجر الأساس لمشروع الموقع العام لفرع جامعة تشرين في طرطوس، ومشروع الوحدة السكنية 19 في جامعة تشرين باللاذقية بكلفة 679 مليون ليرة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن الدكتور بركات أوضح أهمية التوسع الأفقي في نشر الكليات في المحافظات السورية، مشيرا إلى أنه يوجد في كل محافظة حاليا ما يزيد على خمس كليات وأن مجلس التعليم العالي بصدد إقرار إنشاء كليات جديدة في طرطوس منها كلية السياحة.

ولفت بركات إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة لتطوير قطاع التعليم العالي ورفده بالخبرات اللازمة، وإقامة المزيد من الكليات الجامعية، والذي تجلى بافتتاح جامعات جديدة وفروع لها في جميع المحافظات.

من جهته، بيّن رئيس جامعة تشرين الدكتور محمد يحيى معلا أهمية افتتاح فروع للكليات في طرطوس، الأمر الذي يمهد لافتتاح جامعة فيها.

ويتألف الموقع العام لجامعة تشرين في طرطوس من قسمين بمساحة إجمالية مقدارها 68 هكتارا جنوب نهر الغمقة في مدينة طرطوس، حيث تبلغ القيمة التقديرية الإجمالية للمشروع 460 مليونا و428 ألف ليرة.

ويضم القسم الجنوبي من المشروع أعمال الموقع العام، الذي يوفر كامل الخدمات التي يتطلبها المشروع من ِأعمال صحية وكهربائية وهاتف وطرقات وحدائق، إضافة إلى كليتي الهندسة التقنية والمعلوماتية وكليتي الطب البشري والأسنان وكلية الصيدلة.

في حين، تبلغ كلفة مشروع الوحدة السكنية 19 في اللاذقية نحو 218 مليونا و422 ألف ليرة بمساحة طابقية 10000 متر مربع، ويتألف من ستة طوابق بمساحة 1050 مترا مربعا وطابق أرضي 1350 مترا مربعا وقبو 1275 مترا مربعا، وتبلغ المساحة الإجمالية للوحدة 8930 مترا مربعا، وتحوي الوحدة 156 غرفة تتسع كل منها لأربعة طلاب بسعة إجمالية 612 طالبا.

في سياق متصل، قام الوزير بركات بالاطلاع على سير الخدمات الطبية التي تقدمها وحدة معالجة الأورام في مشفى تشرين الجامعي، والتي تقدم العلاج الكيميائي لمرضى الأورام، ريثما يتم افتتاح المشفى بالكامل.

يشار إلى أن وحدة الطب النووي تحوي 30 سريرا وسبعة أسرة أطفال و8 كراسي معالجة، ومزودة بكادر طبي وتمريضي مكون من ستة أطباء و36 ممرضة، ويبلغ متوسط عدد المرضى السنوي مع المراجعين نحو 925 مريضا ومراجعا.

سيريانيوز شباب

MAS