المفاضلة العامة: الطب البشري 233 صيدلة228و 227للأسنان 220 للمدنية والتسجيل 5 اب

بصدور المفاضلة العامة..بركات: لا نية لتقليص عدد المقبولين في جامعات القطر

وارتفاع طفيف في معدلات قبول بعض اختصاصات الفرع العلمي عن العام الماضي وانخفاض في معدلات فروع في الأدبي

أعلنت وزارة التعليم العالي يوم السبت عن صدور المفاضلة العامة للعام الدراسي 2010- 2011 المتضمنة الحدود الدنيا للقبول في الجامعات والمعاهد, قبل أن ينفي وزير التعليم العالي غياث بركات عزم وزارته تخفيض عدد المقبولين في الجامعات السورية .

ونقلت صحيفة (تشرين) المحلية عن وزير التعليم العالي غياث بركات قوله إن "التعليم العالي لا تنوي تقليص عدد المقبولين في جامعات القطر, بل هناك جهد متواصل لاستيعاب أعداد متزايدة من الطلاب خاصة بعد صدور المراسيم التشريعية القاضية بإحداث وافتتاح 9 كليات لهذا العام".

ولفت بركات إلى أن "عدد من الاختصاصات خرجت من المفاضلة العامة مثل الاقتصاد في القنيطرة والعلوم والتربية في تدمر والتمريض في تشرين حيث أجرت الجامعات مفاضلات خاصة بها كخطوة أولى باتجاه التوسع في اللامركزية في المفاضلة".

وفيما يخص ارتفاع معدل درجات القبول أو انخفاضه, قال بركات إن "الوزارة لا تحدد مسبقاً درجات القبول وإنما تحدد شرائح التقدم للمفاضلة", مبينا أن "الدرجة النهائية للقبول تتعلق بمجموعة من الأمور منها أعداد المتقدمين للاختصاص, ومعدل درجات المتقدمين له في الثانوية العامة, والإمكانيات الاستيعابية لكل كلية من الكليات".

وتأتي مفاضلة العام الجاري استمرارا لسياسة الوزارة برفع معدلات القبول في الجامعات مقارنة بالمعدلات المطلوبة بأوائل العقد الجاري لدخول كليات وجامعات سورية.

وسجلت مفاضلة العام الجاري ارتفاعا طفيفا في معدلات القبول بالنسبة لبعض اختصاصات الفرع العلمي مقارنة بالعام الماضي, إذ, ارتفع الحد الأدنى المطلوب في كلية الطب البشري علامة وحدة من 232 العام الماضي إلى 233 هذا العام كما

ارتفعت علامة كلية الصيدلة من 277 العام الماضي إلى 228 بينما استقرت معدلات كليتي طب الأسنان و الهندسة المدنية عند 227 للأسنان 220 للمدنية, فيما انخفضت المعدلات المطلوبة في كليتي هندسة المعلوماتية والعمارة بواقع درجتين للأولى و5 للثانية.

 وأشار بركات إلى أن "تحديد المعدلات مرتبط بأعداد المتقدمين ومعدلاتهم في الثانوية العامة", مشيرا إلى أن "الأمر الثابت هو المقاعد المتاحة في كل اختصاص حيث تم العمل على الاستفادة القصوى والاستثمار الأمثل للإمكانات البشرية والبنى التحتية المتاحة في كل الجامعات وتأمين فرص أكبر للقبول بما لا يؤثر على مستوى وجودة العلية التعليمية".

وشهدت المعدلات المطلوبة لدخول بعض اختصاصات الفرع الأدبي انخفاضا طفيفا إذ انخفضت الدرجة المطلوبة لدخول فرع معلم صف من 189 العام الماضي إلى 185 العام الحالي كما انخفض الإعلام من 177 إلى 175 درجة والحقوق من 177 إلى 172.

وبين وزير التعليم العالي أن "معيار الثانوية العامة وحده لا يكفي لذا سيأخذ بمعيار اختبار القبول وعلامة الاختصاص في اللغة التي حصل عليها الطالب في الثانوية العامة".

وأوضح أن" 15% من المقاعد المخصصة بالقسم ستتم المفاضلة عليها على أساس علامة الاختصاص إضافة إلى شرط النجاح في الاختبار أما النسبة المتبقية من المقاعد المتاحة وهي 85 % سيتم القبول فيها وفق تسلسل معدل الثانوية وللناجح في الاختبار أيضا".

ويتقدم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية السورية للمفاضلة بلغة أجنبية واحدة (إنكليزي أو فرنسي) يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة، وبناء عليه يحسب المجموع من / 240 / للفرع العلمي و / 220 / للفرع الأدبي بعد طي علامة التربية الدينية، حيث يفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات، وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

وبالنسبة لأبناء الأمهات السوريات المتزوجات من غير سوريين, بين بركات انه "لأول مرة سيتم قبول أبنائهم في المفاضلة العامة ضمن شروط محددة".

 

ويبدأ التسجيل اعتباراً من صباح الخميس المقبل في مراكز التسجيل المعتمدة لمفاضلة القبول الجامعي التي وصل عددها إلى 81 مركزا متوزعا في الجامعات والمعاهد على مستوى جميع المحافظات.

وتضمنت المفاضلة الحدود الدنيا للقبول في الجامعات والمعاهد السورية، على أن يتم دراسة الأعداد المتقدمة وحساب الطاقة الاستيعابية لكل كلية على حدا، ثم صدور المفاضلة النهائية والتي تحدد المعدل الخاص بالقبول في كل كلية.

وكانت الوزارة أصدرت في 27 من الشهر الجاري دليل الطالب للقبول الجامعي لكافة أنواع المفاضلات ويتضمن إرشادات وملاحظات هامة للطلاب ويحدد شروط القبول للمفاضلة وجميع المفاضلات الأخرى إضافة إلى قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي يحتاج القبول فيها إلى اختبار والكليات والأقسام المفتتحة بالجامعات يوزع مجانا على الطلاب.

يذكر أنه بلغت نسبة النجاح في الثانوية العامة لهذا العام 32 ,61 %.

 

المفاضلة العامة.. الإعلان يوم السبت والتسجيل في 5 آب 

 

الوطن أونلاين- سانا 

تصدر وزارة التعليم العالي السبت 31 تموز إعلان المفاضلة العامة للعام الدراسي 2010- 2011، الذي  يتضمن شروط وإجراءات التقدم للقبول الجامعي والأوراق المطلوبة، إضافة إلى شرائح العلامات والاختصاصات المتاحة للحدود الدنيا للتقدم إلى هذه الاختصاصات.

ويبدأ التسجيل اعتباراً من صباح يوم الخميس القادم (5 آب) في مراكز التسجيل المعتمدة لمفاضلة القبول الجامعي، التي وصل عددها إلى 81 مركزا موزعا في الجامعات والمعاهد على مستوى جميع المحافظات.

وأشار وزير التعليم العالي غياث بركات إلى أن إعلان المفاضلة يتضمن اختصاصات جديدة في ضوء صدور المراسيم التشريعية القاضية بإحداث وافتتاح 9 كليات هذا العام، وأن هذه الاختصاصات ترتبط بالاحتياجات المجتمعية، مثل اختصاص جديد في كلية العلوم يعنى بالصناعات النفطية والغازية.

ولفت إلى الإحداثات الجديدة للمعاهد، مثل: معهد العلوم التقنية والمصرفية، والتقاني للتنمية المستدامة للمناطق الجافة، والتقاني للخدمات الطبية الطارئة.

وأوضح بركات أن الجديد في مفاضلة هذا العام هو اختبارات القبول لبعض الاختصاصات كاختبارات اللغة العربية والإنكليزية والفرنسية، تضاف إلى الاختبارات المعمول بها سابقا مثل اختبارات الإعلام والموسيقا والعمارة والتمريض، وغيرها.

واعتبر أن معيار الثانوية العامة غير كاف بمفرده ولا بد من معيار آخر وهو الاختبار،  موضحا أن علامة الاختصاص في اللغة التي حصل عليها الطالب في الثانوية العامة ستأخذ في الحسبان، إذ ستخصص نسبة 15 % من المقاعد بالقسم لتتم المفاضلة بينها على أساس علامة الاختصاص، أما النسبة المتبقية من المقاعد المتاحة (85 %) فسيتم القبول فيها وفق تسلسل معدل الثانوية لمن نجح في الاختبار أيضا.

ولفت بركات إلى أن هناك عددا من الاختصاصات خرجت من المفاضلة العامة، مثل: الاقتصاد في القنيطرة والعلوم والتربية في تدمر والتمريض في تشرين، حيث أجرت الجامعات مفاضلات خاصة بها كخطوة أولى باتجاه التوسع في اللامركزية في المفاضلة.

 

الوطن أونلاين- سانا

30/07/2010

 

صحيفة تشرين

أكد الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي أن وزارة التعليم العالي لا تنوي تقليص عدد المقبولين في جامعات القطر, بل على العكس تماماً, هنالك جهد متواصل لاستيعاب أعداد متزايدة من الطلاب, في ضوء مكرمات السيد الرئيس بشار الأسد بإصدار مراسيم تقضي بافتتاح جامعات وكليات جديدة في كل عام, حيث تم هذا العام إحداث وافتتاح تسع كليات وباختصاصات يتطلبها سوق العمل لدى القطاعين العام والخاص, وأشار السيد الوزير في تصريح خاص بـ(تشرين) حول توقعاته بارتفاع أو انخفاض درجات القبول قياساً بالعام الماضي, إلى أن الوزارة لا تحدد مسبقاً درجات القبول وإنما تحدد شرائح التقدم للمفاضلة, أما الدرجة النهائية للقبول فتتعلق بمجموعة من الأمور منها أعداد المتقدمين للاختصاص ومعدل درجات المتقدمين له في الثانوية العامة والإمكانيات الاستيعابية لكل كلية من الكليات, وأكد الدكتور بركات أن الأعداد الكلية للطلاب الذين سيتم استيعابهم في الكليات الجامعية والمعاهد المتوسطة في تزايد مستمر.

MAS