التعليم العالي تعلن عن المفاضلة العامة للعام 2010 - 2011

أعلنت وزارة التعليم العالي اليوم السبت عن صدور المفاضلة العامة للعام الدراسي 2010-2011 المتضمنة الحدود الدنيا للقبول في الجامعات والمعاهد.

 جدول المفاضلة العامة للفرع العلمي

جدول المفاضلة العامة للفرع الأدبي

جدول المفاضلة العامة للمعاهد

 


وتضمن الإعلان شروط وإجراءات التقدم للقبول الجامعي والأوراق المطلوبة وشرائح العلامات والاختصاصات المتاحة للحدود الدنيا للتقدم إلى هذه الاختصاصات.

ويبدأ التسجيل اعتباراً من صباح الخميس المقبل في مراكز التسجيل المعتمدة لمفاضلة القبول الجامعي التي وصل عددها إلى 81 مركزا متوزعا في الجامعات والمعاهد على مستوى جميع المحافظات.

وستتضمن المفاضلة الحدود الدنيا للقبول في الجامعات والمعاهد السورية، ليتم بعدها دراسة الأعداد المتقدمة وحساب الطاقة الاستيعابية لكل كلية على حدا، ثم صدور المفاضلة النهائية والتي تحدد المعدل الخاص بالقبول في كل كلية.

ويتقدم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية السورية للمفاضلة بلغة أجنبية واحدة (إنكليزي أو فرنسي) يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة، وبناء عليه يحسب المجموع من /240/ للفرع العلمي و/220/ للفرع الأدبي بعد طي علامة التربية الدينية، حيث يفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات، وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

وكانت الوزارة أصدرت في 27 من الشهر الجاري دليل الطالب للقبول الجامعي لكافة أنواع المفاضلات ويتضمن إرشادات وملاحظات هامة للطلاب ويحدد شروط القبول للمفاضلة وجميع المفاضلات الأخرى إضافة إلى قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي يحتاج القبول فيها إلى اختبار والكليات والأقسام المفتتحة بالجامعات يوزع مجانا على الطلاب

وشهدت نتائج المفاضلة العامة للقبول الجامعي للعام الدراسي الماضي 2009 ارتفاعا في الحد الأدنى المطلوب من الدرجات لدخول جامعات ومعاهد القطر بنسب متفاوتة بالنسبة لمعظم الكليات والفروع مقارنة بالدرجات المطلوبة في الأعوام السابقة

حيث سجل فرع اللغة الانكليزية ارتفاعا بـ 10 عن الأعوام السابقة وكذلك بالنسبة لفرع الإعلام بحدود 4 درجات، إضافة لأقسام اللغة العربية وكلية الحقوق، والكليات الطبية التي سجلت ارتفاعا وصل "إلى 237 من أصل 240، في حين سجلت كلية الهندسة المدنية ارتفاعا بمقدار درجتين، كما ارتفع الحد المقبول في كلية الاقتصاد إلى 6 درجات.

سيريانيوز شباب

MAS