التعليم العالي تعلن عن المفاضلة العامة غدا السبت 31-7-2010

أعلنت وزارة التعليم العالي أن المفاضلة العامة للقبول الجامعي للعام الدراسي 2010- 2011 ستصدر غدا السبت.

وستتضمن المفاضلة الحدود الدنيا  للقبول في الجامعات والمعاهد السورية، ليتم بعدها دراسة الأعداد المتقدمة وحساب الطاقة الاستيعابية لكل كلية على حدا، ثم صدور المفاضلة النهائية والتي تحدد المعدل الخاص بالقبول في كل كلية.

ويتقدم الطالب الحاصل على الشهادة الثانوية السورية للمفاضلة بلغة أجنبية واحدة (إنكليزي أو فرنسي) يختارها ويسجلها في بطاقة المفاضلة، وبناء عليه يحسب المجموع من / 240 / للفرع العلمي و / 220 / للفرع الأدبي بعد طي علامة التربية الدينية، حيث يفاضل الطالب بناء على هذا المجموع لجميع الرغبات، وللقسم المماثل للغة التي اختارها.

وأشارت الوزارة في دليل الطالب الإرشادي للقبول الجامعي أنه يحق للطالب الاستفادة من فرصة القبول العام لمرة واحدة فقط, ومن لم يحصل على قبول فله الحق في التقدم إلى المفاضلة العامة في الأعوام القادمة حرصًا على توفير مقعد لطالب آخر.

ولفتت الوزارة إلى أن كل من حصل على قبول في المفاضلة العامة في العام الدراسي الماضي لن يسمح له بالتقدم للمفاضلة العامة لهذا العام وإن حصل على ثانوية جديدة ، بينما يحق له التقدم إلى باقي المفاضلات إن حقق شروطها.

وتصدر وزارة التعليم العالي إضافة إلى المفاضلة العامة، مفاضلة التعليم الموازي والتعليم المفتوح، إضافة إلى  المفاضلات الخاصة بالمحافظات النائية وأبناء المعلمين والشهداء والمغتربين والمعاقين جسميا.

وبينت الوزارة أنه إذا تساوى المجموع العام عند الحد الأدنى للقبول سينظر إلى العلامة الأعلى لبعض المقررات في الشهادة الثانوية وذلك تبعا لطبيعة كل كلية حيث يقبل من حاز على الدرجة الأعلى ليصار إلى ملء جميع المقاعد.

أما إذا تساوت العلامة الاختصاصية عند الحد الأدنى للقبول سينظر إلى المجموع العام للدرجات في الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية ويقبل من حاز على المجموع الأعلى ليصار إلى ملء جميع المقاعد.

ويقبل للتقدم إلى المفاضلة العامة الطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية في العام الحالي، وجميع الطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية، والطلاب العرب المقيمين في سورية، إضافة إلى أبناء المواطنات السوريات المتزوجات من غير السوريين.

ونصحت الوزارة جميع الطلاب التدقيق عند اختيار الرغبات للمفاضلة، واختيار الاختصاصات التي يرغب الطالب في متابعة الدراسة فيها.

وشهدت نتائج المفاضلة العامة للقبول الجامعي للعام الدراسي الماضي 2009 ارتفاعا في الحد الأدنى المطلوب من الدرجات لدخول جامعات  ومعاهد القطر بنسب متفاوتة بالنسبة لمعظم الكليات والفروع مقارنة بالدرجات المطلوبة في الأعوام السابقة.

 حيث سجل فرع اللغة الانكليزية ارتفاعا بـ 10 عن الأعوام السابقة وكذلك بالنسبة لفرع الإعلام بحدود 4 درجات، إضافة لأقسام اللغة العربية وكلية الحقوق، والكليات الطبية التي سجلت ارتفاعا وصل "إلى 237 من أصل 240، في حين سجلت كلية الهندسة المدنية ارتفاعا بمقدار درجتين، كما ارتفع الحد المقبول في كلية الاقتصاد إلى 6درجات.

وكان القائمون على التعليم في سورية أرجعوا سبب هذا الارتفاع في معدلات القبول الجامعي إلى زيادة عدد المتقدمين إلى الشهادات الثانوية في كل عام، إضافة إلى عدم قدرة الجامعات الحكومية الخمسة استيعاب هذه الأعداد المتزايدة.

يذكر بلغت نسبة النجاح بالنسبة للمتقدمين للشهادة الثانوية بالفرع العلمي للعام الجاري 72.62  مسجلة انخفاضا طفيفا عن العام الدراسي الماضي, حيث بلغت نسبة النجاح حينها 72.81%, فيما بلغت نسبة النجاح بالنسبة للمتقدمين للشهادة الثانوية الفرع الأدبي في العام الجاري 55.26 منخفضة عن العام الماضي، حيث سُجلت نسبة النجاح فيه 56.05%.

سيريانيوز

MAS