بدء اختبارات القبول الجامعي للحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية لدورة عام ٢٠١٠

بدأت اليوم الأحد اختبارات القبول الجامعي للحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية لدورة عام ٢٠١٠ للطلاب السوريين ومن في حكمهم من الطلاب العرب والأجانب في بعض الكليات والأقسام.

وكانت وزارة التعليم العالي قالت في وقت سابق أن الاختبارات ستكون مؤتمتة باستثناء اختبارات الهندسة المعمارية، كما حددت الوزارة توزيع العلامات في الاختبار للطلاب وما سيتم اختبار الطلاب فيه باستثناء قسم الإعلام الذي اكتفت بالقول إنه امتحان مؤتمت دون أن تحدد ما سيتم اختبار الطلاب حوله.

وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت سابقاً عن إجراء اختبارات خاصة بالقبول الجامعي لجميع أنواع المفاضلات الخاصة بالحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية دورة عام 2010 من الطلاب السوريين ومن في حكمهم، إضافةً إلى دورتي عام 2009 و2010 للطلاب العرب والأجانب في بعض الكليات والأقسام بجامعات الجمهورية العربية السورية للعام الدراسي 2010/2011.

وستعتمد نتيجة الطالب في الاختبار على مبدأ (ناجح- راسب) لجميع أنواع المفاضلات ويتم القبول وفق درجات الثانوية حسب إعلان كل مفاضلة، كما أن نجاح الطالب في اختبار اللغتين (الإنكليزية والفرنسية) معاً لا يتيح له التقدم إلا إلى رغبة واحدة يختارها عند ملء بطاقة المفاضلة لاحقاً، وعلى الطالب الناجح في الاختبار أن يدون رغبته في بطاقة المفاضلة ضمن المواعيد المحددة في إعلان المفاضلة الذي سيعلن لاحقاً.

ويحق لكل طالب حصل على شهادة ثانوية العام الماضي ولم يحصل على قبول في المفاضلة العامة التقدم إلى المفاضلة العامة لهذا العام وكل طالب حصل على قبول في المفاضلة العامة في العام الماضي ونال شهادة ثانوية جديدة يحق له التقدم إلى مفاضلة التعليم الموازي وجميع المفاضلات التي تنطبق عليه شروطها باستثناء المفاضلة العامة.

يذكر أن إجراء الاختبارات ينتهي الخميس ( 29) تموز الجاري في المراكز التي تم تحديدها، فيما تصدر النتائج تباعا من قبل اللجان المكلفة بالتصحيح بحيث تدخل جميع هذه النتائج في برنامج المفاضلة الالكتروني تحضيرا لإعلان المفاضلة.

سيريانيوز شباب

MAS