سورية ومصر تتفقان على رفع سقف مبالغ الدعم للبحث العلمي الواحد إلى 25 ألف يورو

وقعت وزارة التعليم العالي على محضر الاجتماع الثالث لمجلس إدارة صندوق التعاون العلمي والتكنولوجي (المصري – السوري) لأغراض تمويل البحث العلمي والتطوير التقني، حيث اتفق الجانبان في المحضر على الإجراءات التنفيذية لإصدار الإعلان الأول للتقدم بمقترحات المشروعات البحثية السورية المصرية المشتركة لعام 2010 في محورين أساسين هما التقانات الحيوية والطاقات الجديدة والمتجددة.

وذكر موقع وزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء أن "الطرفان اتفقا على رفع سقف مبالغ الدعم المقدمة للبحث الواحد من 21 ألف يورو إلى 25 ألف يورو مع بقاء الفترة القصوى للبحث 3 سنوات وإنشاء قاعدة بيانات تتضمن معلومات السيرة الذاتية للباحثين المتقدمين بمشاريع بحثية إلى الصندوق بحيث يتمكن الباحثون السوريون والمصريون من التعرف إلى بعضهم البعض والتواصل بغرض إيجاد شركاء بحثيين".

وتم الاتفاق على الجدول الزمني لتنفيذ الإعلان الأول على أن يتم إطلاق الإعلان في الأسبوع الأول من شهر تموز 2010 وإعلان النتائج قبل نهاية شهر كانون الثاني 2011، وأن يتم البدء بتنفيذ المشاريع البحثية اعتباراً من 1/2/2011.

وتتمثل المحاور البحثية المتفق عليها بين الجانبين في إعطاء الأولوية لتنفيذ الأبحاث في مجالات التقانات الحيوية وبحوث الطاقات الجديدة والمتجددة حيث عقدت في كلا البلدين ورشتا عمل لاستبيان المشاكل البحثية المشتركة.

كما اتفق الجانبان على عقد ورشة عمل عن تطبيقات تقانة الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تنمية الموارد البيئية وذلك خلال النصف الثاني من عام 2010 في القاهرة تحضيراً للإعلان الثاني.

ويهدف صندوق التعاون العلمي والتكنولوجي (المصري - السوري) لأغراض تمويل البحث العلمي والتطوير التقني إلى تنفيذ أنشطة البحث العلمي ووضع خطط وسياسات علمية وتكنولوجية وإقامة مشروعات بحثية ذات أولوية لخدمة وحل المشاكل على المستوى العربي ويعتبر أول صندوق عربي إفريقي آسيوي في المنطقة.

يذكر أن صندوق التعاون العلمي والتكنولوجي (المصري - السوري) تأسس بموجب اتفاق التعاون العلمي والتكنولوجي بين حكومتي جمهورية مصر العربية والجمهورية العربية السورية بتاريخ 23/12/2003 على أن يكون مقره في مصر.

سيريانيوز شباب

MAS