انسانية قبل 150 سنة

لا يوجد ردود
User offline. Last seen 11 سنة 39 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 12/09/2006

في الرابع و العشرين من حزيران عام 1859 مر مواطن سويسري يدعى هنري دونان عبر سولفيرينو في ايطاليا و هي المنطقة التي كانت تجري فيها معركة مريرة بين الجيوش الفرنسية و النمساوية و قد راعه منظر آلاف الجنود الذين تركوا على أرض المعركة ليعانوا من نقص الخدمات الطبية الملائمة و لذا ناشد دونان السكان المحليين لمساعدته في رعايتهم و أصر على ان ينال الجنود من طرفي القتال الرعاية نفسها .

وعند عودته الى سويسرا ، نشر عام 1862 كتابه تذكار سولفيرينو ، حيث وجه فيه نداءين رسميين : الأول يدعو الى انشاء جمعيات للاغاثة في وقت السلم يعمل بها فريق تمريض يكون على استعداد للعانية بالجرحى في وقت الحرب و متطوعون يمكن استدعائهم للمساعدة في الخدمات الطبية التابعة للجيوش ، و الثاني يدعو فيه الى الاعتراف باولئك المتطوعين الذين يتعين عليهم مساعدة الوحدات الطبية التابعة للجيش و حمايتهم بواسطة اتفاق دولي .

و سرعان ما انفضت هذه الافكار ألى انشاء ( اللجنة الدولية لإغاثة الجرخى ) التي أصبحت فيما بعد تسمى اللجنة الدولية للصليب الأحمر .

ورداً على دعوة من اللجنة الدولية اجتمع ممثلوا ستة عشر بلداً و أربع مؤسسات خيرية في مؤتمر دولي عقد بجنيف عام 1863 . و كان هذا الحدث بداية لنشأة الصليب الأحمر كمؤسسة . و لكن لم تكن تلك سوى خطوة أولى و كان ( هنري دونان ) و باقي اعضاء اللجنة يريدون للصليب الأحمر و مثله العليا اعترافاً رسمياً و دولياً ، كما كانوا يرغبون في اعتماد اتفاقية تضمنحماية الوحدات الطبية في ميدان القتال .

و لهذا الغرض وافقت الحكومة السويسرية على عقد مؤتمر دبلوماسي في جنيف عام 1864 و شارك فيه ممثلو اثنتي عشر حكومة و اعتمدوا معاهدة أعدتها اللجنة الدولية بعنوان ( اتفاقية جنيف لتحسين حال جرحى الجيوش في الميدان ) و كان هذا الاتفاق الذي تضمن عشر مواد ، أولى معاهدات القانون الدولي الانساني . و عقدت مؤتمرات أخرى لاحقاً وسعت نطاق القانون الدولي الانساني ليشمل فئات أخرى من الضحايا كأسرى الحرب مثلاً .

و في أعقاب الحربالعالمية الثانية عقد مؤتمر دبلوماسي دامت مداولاته أربعة شهور واعتمدت على اثره اتفاقيات جنيف الاربعة عام 1949 التي تضمنت للمرة الأولى أجكاما تنص على حماية المدنيين في اوقات الحرب و اكتملت هذهالاتفاقيات في عام 1977 ببرتوكولين اضافيين . (غاندي زافي فرع الحسكة) الهلال الاحمر السوري