تغييرات واستقالات واختفاء شخصيات في إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي

2017-06-04

شهدت إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD مؤخراً، تغيير شخصيات في الصفوف الأولى منها، واختفاء أخرى واستقالات من مناصب رفيعة، آخرها ما جرى مساء السبت في منطقة عفرين كوردستان سوريا.
 
فقد أعلن عبدو إبراهيم، والذي كان يشغل منصب “وزير الدفاع” في إدارة PYD بمقاطعة عفرين المعلنة من قبلها منذ سنوات، استقالته من منصبه، دون ذكر الاسباب .
 
وأعلنت إدارة PYD في عفرين بعدها موافقتها على طلب استقالة إبراهيم، دون أن تعلن اسم المرشح البديل للمنصب، وفق ما أكدت مصادر متطابقة من عفرين.
 
وقبل أيام قليلة، قدمت إدارة PYD وجهاً جديداً في تنظيمها العسكري YPG، كناطق رسمي جديد باسم الوحدات، يدعى (نوري محمود)، خلفاً لريدور خليل، والذي تضاربت الأنباء حول مصيره من الإقالة إلى الترقية إلى التصفية، فيما أشار نشطاء من كوردستان سوريا، إلى تواجد المتحدث الجديد باسم YPG لفترة طويلة في العاصمة السورية دمشق وعلاقاته المتينة هناك، قبل أن يتسلم مهمة الإشراف على معبر سيمالكا، ومن ثم منصبه الحالي.
 
كذلك يتحدث نشطاء كورد، عن اختفاء آسيا عبد الله، الرئيسة المشتركة لـ PYD منذ مدة وانقطاع أخبارها وعدم مشاركتها في أي نشاط للحزب أو ظهورها في أية وسيلة إعلام مؤخراً.
 
ويرجع مراقبون أسباب هذه التغيرات، والتي توجد الكثير من الأمثلة عليها غير الحالات المذكورة، إلى خلافات في صفوف قادة الصف الأول من PYD وPKK بكردستان سوريا، حول العديد من المسائل، من بينها العلاقة مع الحشد الشعبي العراقي، والنظام السوري، ومعركة الرقة وغيرها من المسائل، ومحاولات سيطرة الجناح المؤيد لطهران على الأمور داخل الحزب في سوريا.
 
basnews