غرق 18 مهاجرا على الأقل بعد غرق قارب قبالة ساحل تركيا

2016-03-06

جوانين كورد.نت-وكالات
مارس2016,6
قالت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء إن 18 شخصا على الأقل كانوا يحاولون الوصول إلى اليونان غرقوا بعد غرق قاربهم قبالة ساحل تركيا يوم الأحد.
وأضافت الوكالة أن خفر السواحل التركي الذي استخدم زوارق سريعة وطائرة هليكوبتر أنقذ 15 شخصا وانتشل 18 جثة في بحر إيجة قرب بلدة ديديم. وما زالت الجهود مستمرة للعثور على مزيد من الضحايا الذين لم تحدد السلطات هوياتهم.
ويتوجه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إلى بروكسل يوم الاثنين لحضور قمة طارئة مع قادة الإتحاد الأوروبي لبحث أزمة الهجرة غير المشروعة لدول الاتحاد.
ووصل مليون شخص إلى أوروبا عبر طرق غير مشروعة في عام 2015 كثير منهم فروا من الاضطرابات السياسية والاقتصادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا. وجاء معظم هؤلاء عبر تركيا التي تتاخم سوريا وإيران والعراق.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة في الرابع من مارس آذار إن 135 ألف مهاجر وصلوا إلى أوروبا حتى الآن هذا العام منهم 126 ألف مهاجر عبر تركيا وغرق 418 شخصا بينهم 321 في شرق البحر المتوسط وهو المسار المعروف من تركيا إلى اليونان.
وقدم الاتحاد الأوروبي لتركيا ثلاثة مليارات يورو (3.3 مليار دولار) كي تكثف جهودها لوقف تدفق المهاجرين عبر هذا المسار الخطير. وأثارت أزمة اللاجئين انقساما بين قادة دول الاتحاد وباتت تهدد سياسة الحدود المفتوحة التي ينتهجها.