حسني كدو : حوار كردي هادئ 2

2016-01-02

أبو شورش : مثال الرجل الكردي القروي بكل ما له وما عليه ، يصيب مرات و قد يخطأ مرات ، لكنه حريص أن يجتمع مع بني جلدته في كل مناسبة ومن كافة الطبقات و الأراء وبعد كرم الضيافة و المجاملات و الترحيب بالجميع بمناسبة وداع عام 2015 الذي كان وبالا على السوريين والكرد في جميع الأجزاء و استقبال العام الجديد والتمنيات الطيبة لهم ، توقف برهة ...
ثم تنازل عن الحديث لأحد الشخصيات الوطنية الثقافية و الذي بدأ حواره بمقدمة عن الوضع العالمي و الدول المحيطة بكردستان ، وما يجري من حرب شرسة وعنصرية على الكرد في جميع الأجزاء في كردستان باكور و باشور و روجافا والمنسية روشهلات ، وركز بشكل خاص على الظروف العالمية المؤاتية لصالح كرد باشور و روشافا ان أحسن الكرد قراءة الحالة قراءة صحيحة و موضوعية بعيدة عن التحزب الضيق والخلافات الهامشية ، و بادر حديثه مرحبا بجميع الحضور و متمنيا عاما سعيدا خاليا من النظام و داعش و العنصرية والطائفية والمذهبية . نعم أخوتي الأعزاء لقد انتهى مؤتمر الرياض منذ أكثر من أسبوعين و ظهر البيان الختامي ، وكان الكرد والديمقراطية في سوريا الخاسرين الأكبر في هذا المؤتمر ، ورجع الوفد الكردي من الرياض نافشا ريشه و لكن بخفي حنين ، و استطاع المؤتمرون ان يشكلوا هيئة تفاوضية عليا بقيادة شخص منشق من قلب النظام العميق ، وبعد أيام معدودة سيجتمعون في جنيف 3 ، فماذا أنتم فاعلون أيها المجلسين المؤقرين ؟هل ستحضرون ضمن هيئاتهم وتجرون وراءكم ذيول الخيبة ؟ أم ستحضرون كمكون كردي مستقل مع قواتكم العسكرية ؟طبعا يجب على المجلسين العمل فورا للاتفاق و التحضير لحضور جنيف 3 كوفد كردي مستقل ،أو عدم الحضور ضمن هيئات الائتلاف .
ديرسيم شاب من البيدا : مبعوث الأمم المتحدة السيد ستيفان دي مستورا سيحضر الى المنطقة و معه بطاقة دعوة موجهة إلى رئيس حزبنا والى قواتنا ، ولكن لدينا شروطنا .
خبات شاب من المجلس الوطني السوري ؛ لا اعتقد أن يوجه ستيفان دي مستورا لكم اية دعوة ، حيث تفيد الانباء المسربة من الرياض ان الهيئة العليا للتفاوض برئاسة البعثي الصدامي المنشق رئيس وزراء النظام السابق رياض حجاب قد يقبل ببعض المعارضين المحسوبين على النظام مثل قدري جميل و رندة قسيس و معاذ الخطيب وأخرون ولكنهم يرفضون بتاتا حضور حزب الاتحاد الديمقراطي و قوات ي ب ك ضمن وفد المعارضة السورية .
ديرسم :عزيزي خبات ، أكيد حجاب البعثي و معه جيش الاسلام و احرار الشام و كل العنصريين سيرفضون حضورنا ، هل تعرف لماذا ؟ لاننا أقوياء ، لكن مو بكيفهم ، أصدقاءنا غير ، مو متل أصدقاءكم تخلوا عنكم في مؤتمر الرياض و قبله في مؤتمر القاهرة و فيينا ....أصدقاءنا سيفرضون عليهم حضورنا غصبا عنهم .
خبات : أصدقاءكم ! من اصدقاءكم ؟ الروس أم الامريكان ؟ هل عندكم أصدقاء ؟ ان غدا لناظره قريب ، أرجوا أن يوجه ستيفان دي مستورا لكم و لقواتكم الدعوة حتى نشوف شو بدكم تعملوا و شو راح تحققوا للكرد .
المثقف الوطني : حسنا يا أخوان ، اتركونا من هذه الحساسية تجاه بعضكم البعض... برأي ، أولا يجب تغير الوفد الكردي (المخيب للآمال )الذي حضر مؤتمر الرياض واستبداله بشخصيات أخرى اكثر جرأة و حنكة ، فالوفد السابق فشل فشلا ذريعا ولم يستطع ان يضع كلمة كردي في البيان الختامي لمؤتمر الرياض ،فما فائدة الحضور من اجل الحضور و أخذ الصور التذكارية وتعليقها في غرف ضيفاتهم الخالية من الدفء .
خبات : أحترم رايك يا استاذ ، لكن أرفض هذا الاسلوب والكلام جملة و تفصيلا، أعضاء الوفد بذلوا جهود كبيرة لكن لم يسمع و يأخذ أحدا برأيهم لكن هذه المرة وعدهم الائتلاف بأن البنود الأربعة المتفقة عليها بينهم ستنفذ بحذافيرها وإلا كنا انسحبنا من الائتلاف .
ديرسم : موجها كلامه للجميع ،هفالنوا والله الائتلاف غارق في الفساد والارهاب حتى اذنيه وهو يكره الكرد ويهاجم الكرد بجماعته من جيش الإسلام و احرار الشام و جبهة النصرة ، انظروا كيف يحاصرون عفرين ويهاجموها بقذائفهم و كذلك شيخ مقصود، تصوروا كيف يمكن لهولاء االارهابين القتلة ان يمنحوا الكرد حقوقهم ، والله يجب ان تنسحبوا من الائتلاف بعد مسخرة رياض ، بقاءكم ضمنه يضر القضية الكردية ضررا كبيرا ....نحن هددنا هيئة التنسيق بالانسحاب منه ....وفورا ركض رئيس هيئة التنسيق حسن عبد العظيم الى عامودة و وضع أكليلا من الزهور على مقبرة الشهداء ، وراح ينضم مع جماعته إلى قوات سوريا الديمقراطية .....
خبات : كفاك هوبرة و هربشي ، يا أخي كياناتكم كلها أصبحت خالية و مجردة من الأسماء الكردية ، انتم تحاربون تحت أسماء غير كردية ، مجرد بيادق ...قال .. شو ....قوات سورية ديمقراطية ...نحن أسماءنا تحدد هويتنا على الأرض ....
أحد الحضور 1: ياجماعة ، كفاكم صياحا ، نحن مو جاين نسمع نقاشاتكم البيزنطية ، ناقشونا بالحجة و المنطق خلونا نناقش بشكل علمي و واقعي و موضوعي ، كيف سيحضر الكرد جنيف3
حضور 2:ليش المجلس الكردي و مجلس غرب كردستان شو قدموا للكرد غير الخلاف والهجرة والتناحر ، والله الاحزاب و المجالس دمروا كرد غرب كردستان بخلافاتهم .
المثقف الوطني :أعتقد أن حضور الكرد لجنيف 3 بنفس أوراق و هيكلية مؤتمر الرياض لا فائدة منه ، بل تفقد القضية الكردية مصداقيتها و أهميتها ، الوضع الأن تغير ، حتى نتائج مؤتمر الرياض لم تعد مقبولة عند الروس و حتى الأمريكان يريدون تعديلها ، قتل رئيس جيش الإسلام زهران علوش و أخر من احرار الشام سيعقد الأمور , أردوغان دخل على الخط و ذهب إلى الرياض ، حتى هيئة مؤتمر الرياض (العروبي ) هدد بالانسحاب و عدم الحضور في حال تم فرض شخصيات على المعارضة من قبل دي مستورا ...و كل هذا غير مهم لنا ، الأهم بالنسبة للكرد أن يحضروا المؤتمر بوفد كردي مستقل و موحد ، أي يجب على المجلسين ان يرتقيا بنضالهم و فكرهم إلى المصلحة الكردية الوطنية ،و أن يتفقا على صيغة واحدة يتفاوضون عليها في جنيف 3 ، أما ان يحضرا ضمن وفد الائتلاف أو هيئة التنسيق اللذان برهنا بانهم عنصرين و لا يعترفان بأية حقوق كردية سوى حقوق المواطنة ....أخواني ....الكرد عامة لا يفرقون بين البيدا والانكسة ، بس اتفقوا بين بعضكم البعض ، ضعوا حدا لخلافاتكم ، و اجعلوا من خلفكم قواتكم على الارض من ديريك حتى عفرين ، عندها تفرضون الكثير من مطالبكم على المؤتمرين و سيحترمكم الأخرين و يقفوا إلى جانبكم ، لأنكم قوة ، اما ان تحضرا ضمن هذه الهيئات ،( الائتلاف أو هيئة التنسيق) التي لم تشر الى حقوق الكرد في سوريا فهي مضيعة للوقت ،وكشف لعوراتكم ،و سيحاسبكم الشعب الكردي في يوم من الأيام ،والتاريخ لن ينسى ... اتركوا حساباتكم الحزبية الضيقة ، استقلوا بقراراتكم ، انجازاتكم تصب في مصلحة جميع الأجزاء ، انظروا الى داعش و من يدعمها كيف يستغلون الثغرات و يقتلون الكرد ،كونوا صوت الشهداء و المهاجرين المعذبين في مخيمات اللجوء وصوت الذين غرقوا في البحار ،صوت قلوب الأمهات الثكالى ، صوت الشعب الكردي في غرب كردستان و جميع الأجزاء .
 
حزني كدو
31-12-2015