اختتام أعمال الكونفرانس الأول للتدريب في المجتمع الديمقراطي في مقاطعة الجزيرة

2015-08-26

اختتمت أعمال الكونفرانس الأول للتدريب في المجتمع الديمقراطي المنعقد بمدينة قامشلو في مقاطعة الجزيرة,والذي حضره ممثلين عن الإدارة الذاتية الديمقراطية وبمشاركة 158 عضواً ، للتأكيد على قرارات  ومخطط مؤتمر التدريب في المجتمع الديمقراطي ل روج أفا الذي انعقد بتاريخ 15/6/2015.
وفي نهاية الكونفرانس تم قراءة قرارت ومخطط مؤتمر التربية والتأكيد عليها ، وذلك حسب خصوصية مقاطعة الجزيرة والقرارات كما يلي :
 
لجنة التدريب في المجتمع الديمقراطي لمقاطعة الجزيرة تأخذ قرارات المؤتمر الأول للجنة التدريب في المجتمع الديمقراطي كأساس لها و تطبقها, و على هذا الأساس:
1- بهدف زيادة عدد معلمي نظام التربية للمجتمع الديمقراطي و تحت شعار " لتنوير المجتمع لتصبح انت كذلك شمعة " فانه من الان و حتى العام الدراسي 2015 – 2016 و بالتعاون مع مؤسسات روج افا في المقاطعات الثلاث سوف تبدء حملة النفير.
2- يجب ان يتحرك كل الاعضاء و المعلمين و الاداريين حسب اسلوب تنظيم نظام التربية للمجتمع الديمقراطي و ان يناضلوا ضد التصرفات الخاطئة.
3- يجب على جميع اعضاء و معلمي و إداري لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي ان يأخذوا فكرة الانضباط و الديمقراطية و العمل الجماعي كأساس لهم في العمل و  ان يعملوا مع مؤسسات الاخرى بشكل جماعي. 
4- لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي تقف ضد جميع الاشكال خروج المعلمين لخارج الوطن على اسس المصالح الشخصية والكيفية وتناضل ضد هذه العقلية .
حول التربية:
1- نظام التربية للمجتمع الدمقراطي يجب ان تبني شخصيات ذو عقلية دمقراطية وبيئية  و محررة للمرأة وبعيدة عن جميع انواع التفرقة وتكون محترمة لجميع الثقافات واللغات والاديان والافكار.
2- يجب ان يفصل نظام التربية في مقاطعة الجزيرة عن النظام الدولة وان يدار من قبل لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي.
3- يجب ان يتغير مناهج الدراسة للمدارس الابتدائية في السنة الدراسية 2015-2016 في مقاطعة الجزيرة حتى الصف الثالث ويحل محلها مناهج التربية للمجتمع الدمقراطي وتكون باللغة الام.
4- لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي لمقاطعة الجزيرة ترى نفسها مسؤولة عن تعليم و تطوير نظام التعليمي لاطفال و معلمي مخيم نوروز و تتعاون معهم ماديا و معنويا.
5- خلال ثلاثة شهور افتتاح اكاديمية اختصاصات في المقاطعة.
6- يجب ان يفتتح في مقاطعة الجزيرة اكاديمية تدرب المعلمين من الجهة الفكرية و التنظيمية.
7- يجب تقوية معاهد العلوم التربوية التي افتتحت في مقاطعة الجزيرة من الناحية المحتوى و الهدف.
8- ان يصبح هدفا من الان حتى عامين ان تتخلص جميع المدارس في مقاطعة الجزيرة من وضع دراسة صفين او ثلاثة في غرفة واحدة. و ان تبنى المدارس في القرى التي لا تتواجد فيها مدرسة.
9- لا يجوز في مقاطعة للجزيرة أن يصبح  تعليم المجتمع سلعة تجارية و ان تصبح اداة تجميع الاموال. لذا من الان و صاعدا لن يعطى رخصة بناء المدارس الخاصة لأي احد. في المدارس الخاصة الموجودة حاليا سوف تكون تحت الرقابة .
10- لكي تقوم بواجبها الاساسي و لكي لا ينقسم النظام التربوي وان يعطي المعلم جميع معلوماته للأطفال في المدارس, يجب ان يتم اغلاق جميع مراكز التعليم الخاصة للدورات و ان لا تعطى الرخصة لأي احد.
11- لكي تتمم المدرسة و العائلة بعضهما البعض في تربية الطفل و لكي يرفع الظلم عن الاطفال داخل البيوت, يجب ان يقام كل شهرين اجتماع اولياء امور الطلاب في المدرسة التي يدرس فيها ابنائهم.
12- في نهاية كل فصل دراسي يجب ان تقام مهرجانات ثقافية و رياضية و علمية لطلبة المدارس.
13- إزالة جميع الأعلام و الشعارات القومية و العنصرية من المدارس.
حول المعلمين:
1- كل المعلمين مسؤولين عن حماية الارض و الوطن و قيم ثورة روج افا كردستان و سورية الديمقراطية.
2- يجب على جميع المعلمين ان يدرسوا حسب عقلية الامة الديمقراطية.
3- كل المعلمين مسؤولين عن بناء و توسيع و تطوير و حماية نظام التربية للمجتمع الديمقراطي.
4- يجب على جميع الاعضاء و المعلمين في القرى و الاحياء ان يكونوا اعضاء الكومين و ان يروا انفسهم مسؤولين عن تعليم الكومين.
5- الاعضاء او المعلمين الذين يتركون العمل بدون ذكر الاسباب او كتابة التقرير و الانضمام إلى عمل اخر و بعدها اراد العودة الى العمل لا يقبل من قبل اللجنة. و اذا عاد يؤخذ اراء مكونات اللجنة و يبقى فترة تحت الرقابة و بعدها يعود بشكل رسمي الى العمل.
6- على جميع اعضاء و معلمي لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي ان  يمروا في التدريبات اللغوية و الفكرية و طرائق التدريس.
7- يجب على كل من يريد ان يصبح معلما ان يدرس في معهد او اكاديميات لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي و ان يتحصل على شهادتها على الاقل ليصبح معلما رسميا.
8- على الاعضاء و المعلمين ان لا ينضموا الى عمل اخر بدون اذن اللجنة.
9- على جميع الاعضاء و المعلمين في روج افا كردستان ان يجدوا انفسهم مثل جميع المواطنين مسؤولين عن زيادة عدد قوات الحماية. في كل الدروس و الاعمال التي يقومون بها ان يوصلوا فكرة الدفاع المشروع إلى المجتمع. في حالات الطوارئ يكونوا مدافعين عن قيم المقاطعة .
10- على جميع المعلمين ان يكونوا سببا لبناء العائلة الديمقراطية و الحياة المشتركة و ان يحسوا بالمسؤولية تجاه الزواج في السن المبكر. في المقابل يجب ان يناضلوا من اجل توعية المجتمع من هذه الناحية.
11- في مفاهيم المجتمع الديمقراطي لا يجوز لأي سبب استعمال العنف الجسدي او النفسي و هذا خط احمر. في هذه الحالة المعلم الذي يقع في هذه الحالة يجب اتخاذ الاجراءات بحقه يمكن ان تذهب حتى ايقافه عن العمل.
نقاط عامة:
1- تسمية جميع المدارس بأسماء الشهداء.
2- انشاء جمعيات تعاونية داخل اللجان الاقتصادية للكومينات لتكون مساعدة للمعلمين. و على ادارة روج افا كردستان ان تخصص ميزانية لهذه الجمعيات لكي تتطور.
3- لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي مع كل مؤسسات المجتمع المدني ستناضل ضد عمل الاطفال في السن المبكرة.
4- على جميع اعضاء و ممثلي كل المؤسسات و الحركات و الهيئات ان يتعلموا اللغة الأم.
5- من الان و صاعدا يجب كتابة الأرشيف و الأوراق الرسمية و المراسلات بين جميع المؤسسات و التنظيمات باللغات الثلاث.
6- بالتعاون مع البلدية و مؤسسات اللغة يجب في البداية تغيير اسماء الشوارع و المعامل و الساحات و المحلات و الاماكن الاجتماعية و كتابتها باللغات الثلاث.
7- تقدير المعلمين الذين يعملون بشكل جيد في الايام الخاصة.
8- من الان و صاعدا يجب على جميع المعلمين ان يلبسوا الملابس الشعبية في كل الاحتفالات و الفعاليات.
9- في توظيف الاشخاص في جميع الاعمال يجب ان يؤخذ شهادتي اكاديميات و معاهد لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي كأساس.
 
مخطط العمل للكونفرانس الأول للجنة التربية للمجتمع الديمقراطي لمقاطعة الجزيرة
لجنة التربية للمجتمع الديمقراطي لمقاطعة الجزيرة تأخذ مخطط العمل للمؤتمر الأول للجنة التربية للمجتمع الديمقراطي كأساس لها و تطبقها, و على هذا الأساس:
1- تطوير النظام التربوي للمجتمع الديمقراطي في مقاطعة الجزيرة.
2- تغير مناهج التعليم في المدارس الابتدائية في مقاطعة الجزيرة تدريجيا و استبدالها بمناهج التربية للمجتمع الديمقراطي.
3- تحضير 1000 كادر تربوي خلال عام في مقاطعة الجزيرة.
4- من الان و حتى عام يجب ان يدرس جميع المعلمين في المعاهد و الاكاديميات.
5- افتتاح اكاديمية اختصاصات في مقاطعة الجزيرة.
6- افتتاح اكاديمية فكرية في مقاطعة جزيرة.
7- افتتاح أكاديمية اللغة و الأدب و التاريخ السرياني في مقاطعة الجزيرة.
8- افتتاح مؤسسة التربية العربية.
9- إصلاح المدارس المتضررة. 
10- من اجل طباعة الكتب و مستلزمات الطلبة بناء مطبعة كبيرة.
11- تعليم جميع المجتمع حسب لغته الأم.
12- تطوير اللغة و الأدب و المعجم باللغات الرسمية الثلاث لمقاطعة الجزيرة.
13- الابتداء بحملة لزيادة عدد المعلمين بشعار " لتنوير المجتمع لتصبح انت كذلك شمعة ".
14- الابتداء بحملة تطوير القراءة و البحث و النقاشات العلمية في مجمل المجتمع بطليعة المعلمين و افتتاح المكاتب الكبيرة من اجل ذلك.
15- من الان حتى خمسة اشهر تغيير جميع آرمات المدن و القرى و الاحياء و المعامل و المحلات و جميع الاماكن الرسمية و كتابتها باللغات الثلاث الكردية و السريانية و العربية.