ريزان حدو : لبنان .. وطن .. زبالة

2015-08-26

 
قد يكون العنوان صادماً لكنه أصدق تعبير عن الحالة التي وصل إليها لبنان الوطن .
وطن دخل التاريخ فمنذ أكثر من عام و تحديداً منذ أيار ٢٠١٤ و لبنان يعتبر البلد الوحيد في العالم بلا رئيس و مع ذلك لم يتحرك الشعب اللبناني و لم يخرج إلى الساحات و لم ينفذ اعتصامات .
وإن اعتبرنا الشغور الرئاسي هو فشل لكل اللبنانيين فهو عار على المسيحيين عموماً و على الموارنة خصوصاً فلبنان البلد الوحيد في المنطقة الذي يرأسه رئيس مسيحي ماروني .
العماد ميشيل عون رئيس أكبر كتلة برلمانية مسيحية طالب أنصاره بالتظاهر و لكن ليس احتجاجاً على الفراغ في بعبدا بل اعتراضاً على التمديد لقائد الجيش اللبناني جان قهوجي و بالتالي قطع طريق قيادة الجيش أمام صهره العميد شامل روكز !
وميشيل عون مؤخراً انشغل بترتيب بيت التيار الوطني الحر ليولي صهره الآخر جبران باسيل رئاسة التيار في حالة ملكية لاتمت للشعارات العونية بصلة تغيير - إصلاح - ديمقراطية محولا" التيار الوطني الحر إلى التيار العوني و عائلته .
و بما أننا ذكرنا العائلة فمن المفيد أن نعرج على حزب الكتائب اللبنانية صاحب الشعار الشهير ( الله الوطن العائلة ) فحتى هذا الشعار بما يحمله من دلالات بعيدة عن الديمقراطية و تكريساً للتوريث السياسي أصيب بهزة ستظهر ارتداداتها للعلن مستقبلاً و ذلك بعد انتخاب سامي جميل لرئاسة الحزب خلفا" لأبيه الرئيس أمين جميل و بالتالي سيتظهر الخلاف بين العائلة الواحدة و نقصد هنا أبناء العمومة سامي أمين جميل و نديم بشير جميل مع توقعات بإنشقاق نديم عن الكتائب و انضمامه للقوات اللبنانية متوجا" بذلك العلاقة المميزة التي تجمعه بالدكتور سمير جعجع .
لبنان الوطن لم يتحرك أبناؤه اعتراضاً على تأجيل الانتخابات النيابية و تمديد النواب لأنفسهم .
و لم يتحرك أبناؤه اعتراضاً على الحالة السيئة التي يعيشها النازح السوري و انتشار مافيا الأعضاء البشرية في مخيمات النزوح ، و كثرة حالات خطف الأطفال السوريين .
و لم يتحرك أبناؤه اعتراضاً على تقاعس الأجهزة اللبنانية في معالجة ملف الجنود اللبنانيين المختطفين عند داعش و النصرة .
و لم يحركهم مشهد إعدام الجندي الأسير علي البزال .
لبنان الوطن ( رأس الهرم مسيحي ) لم يتحرك أبناؤه اعتراضاً على المجازر التي تعرض لها مسيحيو العراق و لا على هدم الكنائس و الأديرة في سورية و العراق .
لبنان الوطن تحرك أبناؤه مؤخراً مرتين
الأولى من أجل مباراة بكرة السلة بين الحكمة و الرياضي .
و الثانية اليوم لحل مشكلة النفايات تحت شعار طلعت ريحتكم !!
تحرك الشعب اللبناني بسبب أزمة النفايات ولم يتحرك قبل عدة أشهر لأنه كان يأكل النفايات بل أكثر من ذلك كان يأكل مما يأكل الدجاج بحسب تقارير وزير الصحة وائل أبو فاعور !!؟
والنقطة الأخرى التي ترسم حولها الكثير من إشارات الاستفهام هي طريقة تعاطي الأجهزة الأمنية مع المتظاهرين في بيروت و أخص موضوع إطلاق الرصاص الحي في سابقة غير مفهومة ؟
فلبنان على الرغم من أنه بلد المظاهرات و الاعتصامات و أغلبها كانت ذات طابع سياسي أو طائفي لم يشهد طريقة تعاط أمني كما حدث مع مظاهرة طلعت ريحتكم و هي ذات طابع خدمي ؟!!
واستناداً إلى كل ماتقدم نرى أن البحث عن أجوبة منطقية للتساؤلات المطروحة و المشروعة بخصوص تحرك طلعت ريحتكم قد يساعدنا على فهم مايجري و ماسيجري مرتكزين على التساؤل الأبرز :
طيلة الأشهر الماضية و مارافقها من أحداث و فواجع و فضائح و مهازل هل كان الشعب اللبناني يعاني من الزكام فمرت تلك الأحداث مرور الكرام و لم يتضايق من الرائحة ؟
أم أن طلعت ريحتكم ستمهد الطريق لحل أزمة النفايات ( الزبالة ) انطلاقا" من توافق على عملية تنظيف شاملة لن تستثن تنظيف و تغيير الدستور اللبناني من بوابة تنظيف اتفاق الطائف أو إيجاد مكب خاص به ذلك الاتفاق الذي وصفه العماد ميشيل عون يوماً من الأيام بأنه مجرد زبالة .
أخشى أن تكون طلعت ريحتكم حلقة أخرى من حلقات توريط شعوب الشرق الأوسط واستنزافها تحت شعارات براقة جذابة نتائجها هدامة .
أخشى على الشعب اللبناني أن يبقى الشعب الأكثر ابداعاً و نجاحاً و لكن .... في المهجر .
لبنان وطن زبالة لشعب مبدع في المهجر