حسين علي غالب : الومضة القصصية قادمة

2014-09-08

لا أعلم بصراحة وقت انطلاقها بالتحديد حسب معلوماتي المتواضعة فلقد فشلت في بحثي عن تاريخ محدد لانطلاقتها عندنا ، ومن هم روادها الأوائل نحن عشاق ""لغة الضاد"" ولكن من روادها ومؤسسيها العالميين أذكر منهم الفرنسية ""ناتالي سوروت "" التي كتبت الومضة القصصية منتصف الثلاثيات من هذا القرن وهي عبارة عن نصوص سردية من سطر إلى سطرين فقط لا غير ،
وبعدها جاءت أسماء كثيرة جدا مع الأسف لا يوجد منهم أي واحد من العالم العربي ،وفي هذا العقد الأول انتشرت الومضة القصصية وأصبحت متداولة بكثرة حتى أنها انتصرت وبجدارة على القصة القصيرة.
 
الومضة القصصية تعريفها بكل بساطة "" خير الكلام ما قل ودل"" فهي تعتمد على الاختصار قدر الإمكان في النص ومع الأسف نجد أنها محاربة من النقاد فهناك من لا يعترف بها كجنس أدبي حتى يومنا هذا كما هو الحال مع قصائد النثر في الشعر ..!!
 
الومضة القصصية سوف تنتشر ""كالنار في الهشيم"" فهي مادة قصيرة جدا ، سهلة القراءة والفهم ويمكن نشرها بسرعة وبساطة ولهذا أصبحت متداولة وبكثرة فهي تناسب هذه المرحلة الزمنية من عصرنا عصر السرعة والتبادل المعلوماتي .
 
الآن سوف نجد أمور كثيرة سوف تحدث كبروز أسماء لامعة متخصصين بتأليف الومضة القصصية ودراسات وبحوث عنها وتداولها عبر مواقع الانترنيت وعلى صفحات الكتب والمطبوعات .
 
أشعر بالتفاؤل فجنس أدبي جديد سوف يفرض نفسه على أرض الواقع ""كتحصيل حاصل""، وسوف نقرأ ونستمتع بكم هائل من المواد وعلى الخصوص عبر مواقع الانترنيت المتخصصة بالإبداع الأدبي.
 
حسين علي غالب