العراق الجديد

2014-06-25

قدمت الصحفيةالأمريكية  القديرة والمخضرمة كريستيانا  امانبور برنامجا حول الأحداث الأخيرة في العراق.تقول الصحفية كريستيانا أمانبور ....
الدولة العراقية تتفت ، داعش والقبائل السنية يسيطرون تقريبا على كامل المناطق السنية في الشمال والغرب والحدود  المتاخمة لسوريا ،وهي ايضا تمتد خطوطها  باتجاه الحدود الأردنية والسعودية .أما بغداد ، فهي لا تزال تحت قبضة المالكي وكذلك الجنوب الشيعي .
اما الكرد ومنذ ان ضربهم صدام بالغاز والكيماوي وحماهم الأمريكان في المنطقة الأمنة ، ومنذ ذاك الوقت يتمتعون بحكم شبه مستقل وديمقراطي ، وخلال الأحداث الأخيرة  تحركوا بسرعة وبدون تردد وأحكموا قبضتهم على كركوك والمناطق المتنازعة وعززوا من دفاعاتهم في وجه من يحاول ان يعتدي عليهم .
لقد استنجد المالكي بأمريكا ،وهرع  كيري الى المنطقة ، ولكنه لايحمل في جعبته سوى ما قاله رئيسه  أوباما....أمريكا لن ترسل قوات برية ....وقد لا ترسل طيارين ....ستدعم الجيش العراقي تقنيا ، وسترسل حوالي 300 مستشار وخبير لإبداء المشورة والرأي ...وقد تقصف داعش بطائرات من دون طيارين ،وأضاف مهندس السياسة الأمريكية جون كيري الذي اجمتع مع المالكي و صرح  بان أمريكا ستقدم كل الدعم والمساعدة للعراق ، اذا اتفقت قياداتها على اعادة اللحمة العراقية والدولة العراقية وصانتها من التفتت ، وسيغادر غدا بغداد صوب الجبل الأشم ونسوره ، وسيقابل السروك مسعود البارزاني ، الذي قال لها بانه سيحاول ان يترجم الوقائع على الأرض مع كيري بالرغم من معارضة امريكا لأي كيان كردي منفصل خوفا من حرب أقليمية كبيرة قدتحرق الأخضر واليابس .
وبهذه المناسبة ، أجرت الصحفية  الأمريكية كريستيانا امانبور مقابلة مع السروك مسعود البارزاني ، ولكم المقابلة كاملة 
كريستيانا : السيد برزاني مرحبا بك في البرنامج.
السروك : اهلا وسهلا ومرحبا بكم جميعا 
كريستيانا:هل تستطيع العراق ان تبقى موحدة بعد ما جرى ؟
السروك : من الصعب جدا تصور ذلك ، تجربتنا الطويلة تؤكد عدم امكانية الإستمرار بهذا الشكل،عراق اليوم تختلف كليا عن العراق الذي عرفناه دائما .عراق الذي عشناه في هذين الاسبوعين مختلف كليا عن العراق الذي عهدناه .
كريستيانا : سيدي الرئيس ,اذا كانت هذه الحقبة  مختلفة كما تفضلت ، هل هذا هوالوقت المناسب للكرد لكي يسعوا في تحقيق   مسعاهم الذي طالما فكروا فيه بما في ذلك تقرير المصير ؟
السروك : خلال السنوات العشرة الماضية ، فعلنا كلما بوسعنا ،وابدينا المرونة،  ولم نوفر جهدا في بناء عراق ديمقراطي فيدرالي ،ولكن لسوء الحظ، تجربتنا كانت غير موفقة ولم تسير كما كنا نريد،ولذلك وبعد الأحداث الأخيرة في العراق نعتقد ان الفرصة متاحة للشعب الكردي لكي يقرر مصيره ومستقبله .
كريستيانا :سيدي الرئيس هل تسمح بأن تكون واضحا ودقيقا، هل تقصد الاستقلال سيدي الرئيس  ؟
السروك : كما قلت ، حان الوقت ، وعلى الشعب الكردي ان يقرر مصيره ومستقبله ، وسنلتزم بقرار الشعب .
كريستيانا : حسنا ، اذا كان هناك تصويت واستفتاء ، ما هو القرار الذي تتوقعه ؟
السروك : مما لا شك فيه سيعرف الشعب ماذا يقرر ، وكان هناك إستفتاء ولكنه لم يكن رسميا ، وكانت النتيجة 90 لصالح الاستقلال.
كرسيتيانا : سيدي الرئيس ...الست خائفا من تفتيت وانقسام الدولة العراقية ؟
السروك : بصراحة بعد سقوط  النظام والدولة العراقية في 2003، نحن ، الكرد حمينا الدولة العراقية و وحدة العراق خلال السنوات العشرة الماضية ، لكن اليوم اصبح جليا ان العراق تتفت على كل حال، وان الدولة العراقية الفيدرالية ، المركزية فقدت السيطرة على كل شيء ، كل شيء انهار، الجيش ، الشرطة ، الأمن   ، ونحن نقترب  اليوم من انشاء مايسمى الدولة الاسلامية في العراق والشام والتي تسيطر على الألاف الكيلومترات وعلى الخطوط و مراكز حدودية ، نحن لم نتسبب في إنهيار العراق ، غيرنا اوصل الأمور الى هذا الحد ،ونحن لا نستطيع ان نبقى رهائن للمصير المجهول .
كريستيانا  : هل انتم تقاتلون داعش الأن ؟ ، وهل السيد المالكي طلب منكم ذلك ؟
السروك : رئيس الوزراء لم يطلب منا .على العكس رفض ذلك ، عرضنا عليه المساعدة ، نحن الأن ندافع عن كردستان    من تنظيم  داعش ومن غيره ، أي احد يقترب من حدود كردستان سنرده ، قتال الارهابين واجب لن نتردد فيه ، لكن لن نتورط في حرب عبثية غير واضحة المعالم وبدون حلول سياسية شاملة لها.
كريستيانا : لقد قلتم بأن المالكي رفض عرضكم بمقاتلة داعش ،كما انني قرأت بانكم حذرتهم قبل سقوط موصل بثلاثة  أيام ، هل تخبرني عن ذلك ؟
السروك: لقد حذرت السيد رئيس  الوزراء ، ليس قبل لربعة ايام بل قبل عدة أشهر من سقوط الموصل ، نعم لقد حذرته ، لكنه لم يأخذ هذه التحذيرات على محمل الجد ، ولدي شهود كثيرين على ذلك، الصورة واضحة  ، الطائفة السنية ثارت ضد سياسات المركز ،وليس كل شيءحدث من قبل داعش، داعش منظمة ولها خططها وهي تحاول ان تنتهزالفرص و  تسيطر على الأرض ، لكن الشعب في هذه المناطق وجدوا فرصتهم  في ان يثورا ضد السياسات الخاطئة التي حدثت من المركز والتي استفادت منها الأرهابين وسيطروا على الوضع ، وهناك غليان شعبي وعلينا ان نفرق بين ما هو حق قانوني وبين ما هوباطل .
كريستيانا : الرئيس برزاني  ..هل من الممكن عزل داعش ودفعها الى الخلف ؟
السروك :ممكن ، اذا حدث تفاهم حقيقي بين الشيعة والسنة واذا كان هناك ضمانة لشراكة حقيقية بين القوى السياسية وتدارك الأخطاء,وإيجاد حلول سياسية حقيقية ،ولايمكن ان يتم هذه الاشياء بدون مصالحة حقيقية وصريحة وحلول سياسية عادلة و شاملة ،المشاكل معقدة ، ويجب على المسؤول عن هذه المشاكل أن يتنحى .
كريستيانا : هل تقصد  السيد المالكي ؟
السروك : طبعا ، المالكي هو القائد العام للجيش والقوات المسلحة ، وهو الذي بنى جيش ولائه ليس للوطن ، بل لشخصه، لقد احتكر السلطة والقوى لشخصه ، والذي حدث نتيجة لهذه السياسات الخاطئة.
كريستيانا : سيد برزاني ، هل تعتقدارسال الرئيس أوباما ل300 شخصية من الاستشاريين ستغيير من موازين القوى على الأرض؟
السروك :انا لا أعتقد ذلك ،وهذه القضية قضية سياسية ولا يمكن حلها بالوسائل العسكرية ، بل يجب حلها سياسيا اولا ، وبعد ذلك يمكن للعمل العسكري ان ينجزالباقي .
كريستيانا : سيدي الرئيس ، امريكا اصبحت أعظم  صديق لكم منذ 1991 وحتى الأن، و هي التي أمنت لكم الملاذ الأمن  منذ حرب الخليج الأولى ومنها بنيتم كيانا شبه مستقل وديمقراطي ، وغدا السيد كيري سيأتي إلى زيارتكم  في أربيل ، وسوف لن يوافق على الاستقلال لكم ، ماذا ستقول له ؟
السروك : بهذه المناسبة أود ان أقدم جزيل الشكر والاعتزازو التقدير و الامتنان  للشعب الأمريكي العظيم  و لقواته المسلحة التي ضحت بالكثير من أجلنا و حمتنا  ونحن الكرد نفتخر بهذه الصداقة ، ومن جهتنا ايضا عبرنا باننا كنا جديرين بهذه الصداقة ونستحق ان ندير امورنا بأنفسنا أذا تهيأ لنا الأسباب، لقد وفرت أمريكا الفرصة لكل العراقيين بان يبنوا دولة عراقية ديمقراطية مدنية ،ولسوء الحظ فشلوا ، بينما نحن الكرد نجحنا و برهنا على صحة السياسة الأمريكية  في العراق و طبقناه في أقليم كردستان ، بينما غيرنا لم يحققوا ذلك. 
كريستيانا : حسنا ماذا ستقول للسيد كيري ؟
السروك: ساحاول أن أشرح الوضع والحالة له ، وما الذي انجزناه وفعلناه في السنوات العشرة الماضية ، بذلنا كل ما بوسعنا لنجاح التجربة الديمقراطية في العراق ، سأسأله كم من الزمن يجب على الكرد أن يبقوا على هذا الوضع وهذه الحالة ،الشعب الكردي هو الذي سيقرر مصيره وليس غيره .
كريستيانا :سيدي هناك سؤال يدور في الأذهان ،  ماهي المصادر التي تملكونها  ؟ لقد سيطرتم على كركوك الغنية بالنفط ، هل ستعيدونها ؟ام ستحافظون عليها لخيركم ؟
السروك : لم نشك يوم من الأيام بأن كركوك ليست جزء من كردستان، ولكننا بكل رحابة صدر سنحل هذه القضية بالعودة الى البند 140 من الدستور العراقي الفيدرالي، لقد انتظرنا لعشرة سنوات مضت لحل هذه القضية وتطبيقها ولكن الحكومة المركزية لم تطبق منها بندا واحدا، ولكن الأحداث الأخيرة هي التي عادت بكركوك الى حضن أمها  ، الى حضنها الأصل , وكركوك جزء لا يتجزء من كردستان ، والأن لا داعي للحديث عن ذلك .
كريستيانا: هل تعني العودة إلى الإستفتاء  ؟
السروك : لم نجري إستفتاء بعد ، ولكننا سنفعل ذلك ، وسنحترم الاستفتاء حتى اذا كان الجواب بلا وبرفض تقرير المصير .
كريستيانا : سيد برزاني ، هل تظن بان ما قمت به طيلة حياتك على وشك أن ينجز ؟
السروك : أمل واتمنى ذلك 
كريستيانا : شكرا جزيلا سيدي الرئيس لإنضماك لنا من أربيل 
السروك : أهلا وسهلا 
ترجمة 
بافي ألان كدو