حوار مع الفنان المسرحي كريم

2013-05-18

حاورته  : بروين درويش - كميا كوردا
من المعاناة يولد الابداع وبالحرية يتطور ويكبر ، الكاتب والفنان بشكل خاص يتأثران بالظروف المحيطة بهما كثيرا سواء كانت اجتماعية او سياسية ، من فكرة معينة يقوم بتوظيفها في عمل كتابي او فني يقدمه للناس وبالنهاية القارئ او المشاهد هو الذي يقيم
 

هذا العمل ومدى نجاحه وشعبيته ، هذا العمل او هذا العطاء بمختلف اشكاله يعتبر نضالا ان كان مؤثرا ويصب في مصلحة ابناء مجتمعه ، وللنضال مسالك كثيرة كلها ضرورية في حياة الشعوب فبالبندقية وبالقلم وبالشعر وبالغناء يمكن التأثير وتغيير اشياء كثيرة وكل انسان يناضل بطريقة معينة تتناسب مع قدراته وظروفه .

زعيم المسرح الكوردي ... كاتب كلمات الاغاني ، والممثل المسرحي الذي يصنع من ادائه لغة جميلة ومن حروفه وترا يعزف مأساة امة ناضلت في سبيل العيش بكرامة ، ويتجمل الفن الكوردي به بما قدمه من اعمال مميزة .

ضيفنا في هذا الحوار الممثل والكاتب المسرحي كريم من مواليد الهلالية 1967 ، درس للصف السادس وفي هذه المرحلة كتب اول اغنية بأسم كوردستان اشتهرت كثيرا والتي غناها الفنان حسين حسن ولقمان دراي ومروان صبري ، لم يكمل دراسته بسبب عدم منحه الجنسية السورية ، انتقل الى دمشق وعمل في مجالات مختلفة في سبيل تأمين لقمة العيش ، ومن هناك دخل المعهد الخاص للفنون المسرحية ، واسس فرقة مسرحية فكان الكاتب والمخرج والممثل ، عاد الى الحسكة ليعمل مع فرقة تول هلدان حتى سنة 1998 ومن ثم هاجر الى المانيا وانضم الى قناة ميديا تيفي سنة 1999 ، عمل كمعد برنامج مع المطرب سيدخان ، وقدم اعمال مسرحية مع الفنان سلامو وهي مستمرة لحد الآن ، وبرنامج راديو ( ولو كوت ) على شاشة روناهي ، وفي جانب آخر من مسيرته الفنية قام بكتابة كلمات الاغاني ما يقارب ( 54 ) اغنية سجلت بأصوات كبار الفنانين الكورد امثال جوان حاجو وخوشناف تيللو وبيتوجان وزبير صالح وروني جان وميرخان وريبر وحيد وحكمت جميل الشهير بأسم ( بنكين ) وزهير جميل وغيرهم ، وكان للفنان بنكين الحصة الاكبر حيث غنى من كلماته اكثر من ( 13 ) اغنية وشكلوا ثنائي في الحوارات الفنية والاغاني ، لم ينسى الطفولة حيث قدم حلقات ( 730 ) حلقة ضمن برنامج الاطفال ، وقام ايضا بأعداد برنامج خابور وشارك في برنامج ( شفا ميديا ) للفنان بنكين ، ومازال مستمرا في عطائه ونشاطاته الى يومنا هذا .
فأهلا ومرحبا بك استاذنا القدير في هذا الحوار :

س1 نستطيع ان نصفك بالكوكتيل الفني متعدد المواهب ، كاتب مسرحي وممثل ومعد برامج وشاعر غنائي .. كيف تعرفنا الى بطاقتك الفنية وما هي ترتيب هذه المواهب بالنسبة لك ؟ أي ايهم اقرب الى نفسك ؟

ج1 في البداية اود شكركم

بالنسبة للسؤال
انا كريمو انسان عادي جدا و الشخص الذي له مواهب ليست لي علاقة به ابدا فهذا اتفاق بيني و بينه فهو يكتب ما يشاء و متى يشاء و انا من واجبي انا استمع اليه و انشر ما يمليه عليي

س2 لديك رصيد كبير من الكتابات ، هل برأيك استطاع الفنانون الكورد من ايصال مشاعرك عبر كلماتك التي كتبتها لهم من خلال اصواتهم واحاسيسهم للمتلقي وللمستمعين ؟ واية اغنية نالت نجاحا واسعا لم تكن تتوقعه ؟

ج2 كل كلمة اكتبها و أصدقها انا اولا فيصدقها كل من يسمعها و اولهم الفنان الذي يتبنى تلحينها او غنائها

س3 في المقدمة ذكرت بأن الفنان والمبدع يـتأثر بكثير من الظروف المحيطة به كالسياسية والاجتماعية والاقتصادية في مختلف مراحل حياته ، الى اي مدى تأثرت بهكذا ظروف وهل لها تأثير ومكانة على كل ما قمت به ؟

ج3 الانسان بكل اطيافه و اشكاله يستمد اوكسجينه من الشارع و بين البشر و من خلال اعينه من طبيعة الى ابداعات الاخرين و لذلك كما نؤثر نتأثر ..عندما يتاثر السياسي و الثوري باغنية ما فاكيد المبدع يتاثر بالسياسيين ان سلبا او ايجابا

س4 اغنية كوردستان هي من اولى كلماتك ، حدثنا عن هذه الاغنية وما هو شعورك وانت تستمع الى صوت يغني من كلماتك خاصة سنك كان صغيرا ؟ وهل تعرضت الى مشاكل من قبل الحكومة السورية بسببها ؟

ج4 طبعا كان شعورا جميلا و حزينا في نفس الوقت الجميل بانها كانت من كلمات و الحزين بانهم لم يصدقوا بانني انا من كتبها ..بالنسبة للشق الثاني الحكومة السورية لم تشعر بوجدي اصلا و لذلك لم تضايقني

س5 هل سبق ورفضت اعطاء كلمات اغنية لمطرب معين ؟ ومن هو الفنان الذي تتمنى ان يغني من كلماتك ؟ واي فنان اقتنعت بأدائه اكثر من الاخرين ؟

ج5 لم ارفض ابدا اي فنان و دائما انا السباق و اعرض لهم الكلمات التي كتبتها و لكل فنان طعمه الخاص و استمتع بسماعي للكل

س6 من خلال متابعتي لبعض اعمالك رأيت مدى الجرأة التي تتمتع بها ، هل ندمت يوما عن عمل قمت به مع فنان معين ؟ اي تعتقد بأنك فشلت ولماذا ؟
ج6 لا ابدا لانني مقتنع دائما لولا وجود الفشل لما كان هناك شيء اسمه النجاح

س7 ماعلاقتك اليوم بالفنان الكبير شفان برور وهل جمعكم عمل مشترك ؟

ج7 ليست لدي علاقات مع الفنان الكبير شفان برور ولا خلافات و كانت لي تجربة واحدة معه من خلال مشاركتي كممثل في فيديو كليب و شاركت في كتابة السيناريو مع الاستاذ محمد اكتاش

س8 هل سبق وتعاملت مع فنانين من غير الكورد ، من العرب مثلا ؟ وما رأيك بمطرب كوردي يغني باللغة العربية ؟ ومن وجهة نظرك ما ترتيب الاغنية الكوردية اليوم في الساحة العربية ؟

ج8 لي صداقات مع فنانين عرب و ايرانيين و لكن لم يحصل تعاون فني بيننا بالنسبة لفنان كوردي يغني عربي الى جانب غنائه الكوردي فليست مشكلة و لكن فنان يغني فقط عربي او تركي و نسميه فنان كوردي فذلك غير صحيح و انا اراه من الخطأ ان نسميه بفنان كوردي

س9 هل هناك اغاني بصوتك ؟ وما سر الثنائي الذي يجمعك بالفنان الكوردي حكمت جميل ؟

ج9 انا لا اغني الا في البيت و هم مجبورون ان يسمعوني و لكن خارج البيت لم اغني

اما سر الثنائي مع الفنان الكبير (بنكين) فهو صدى احساسي و هو الذي قرأ ما بين حروف كلماتي اكثر مني و انا فخور بالتعاون معه فهو قامة من قامات الفن الكوردي

س10 ماهي الصعوبات التي واجهتك خلال مسيرتك الفنية وكيف تخطيتها ؟ واليوم اين تجد نفسك خاصة ونحن نعيش في ظل الاحداث الحالية ؟

ج10 انا دائما احاول ان اعيش في حالة جماعية مع اهلي و شعبي و حزنهم يحزنني و فرحهم يفرحني اما بالنسبة للصعوبات اليومية فهي لا تنتهي ابدا ..
اما بالنسبة للاحداث فانا اسميها المخاض مخاض ولادة شعب كوردستان الحر و ليس لي شك بنصر شعبنا لقد صبرنا و ضحينا الكثير الكثير و من حقنا ان نعيش مع وطننا احرار

س11 قلنا بأن الحرية هي اساس الابداع ، لو قارنا اليوم بأيام الهلالية مسقط رأسك ، من ناحية الابداع والحرية كيف تراهما في الفترتين ؟

ج11 هلالية كانت مرحلة الطفولة و الشباب اي الحرية المطلقة دون هواجس اسمها الخوف و الخطأ و غيرها من قوانين اما الان فهناك الكثير الكثير من القيود التي زرعناها نحن في انفسنا و التحرر منها بات مستحيلا و مكلفنا و لكن عندما ابدا بكتابة شيء ما اتحرر من كل القيود و انسى حتى المقدسات و اعيش مع ما انا فيه في تلك اللحظة

س12 هناك مثل شعبي يقول ، كثرة الطباخين بتحرق الطبخة ! وهو ينطبق على احزابنا الكوردية التي كثرت اعدادها بحيث اصبحنا لا نفرق بينها بسبب تشابه اسمائها الا من خلال اسم سكرتير الحزب وكما قال شيخنا الجليل ! بأعتقادك ما هي اهداف وغايات هذه الاحزاب بهذا الشكل ؟

ج12 باعتقادي السبب يعود للشعب عندما يرفض الشعب مجموعة منا بسبب ضعف ادائنا نقوم بالالتفاف عليهم باسم اخر او بشخص اخر و ثانيا انا لست ضد كثرة الاحزاب مادام العمل يكون ضمن اطار التنظير و الثقافة و لكنني ضد تسلح الاحزاب لانها ستكون بدايو ولادة الارهاب و الديكتاتورية بيننا فقط قوة تمثل الشعب الكوردي باكمله نعم اكثر لاء

س13 قوة الحماية الشعبية ( ي ب ك ) تحتل العناوين الرئيسية في صفحات الاخبار والمواقع الكوردية من خلال تهجم بعض الكتاب والاحزاب الاخرى عليها فيتهمونهم بالتخوين والسيطرة والعنف والاغتيالات وعدم الاعتراف بالآخر ومنع التظاهرات في الاحياء الكوردية ! ما رأيك بهكذا كلام وكيف تفسر هذه الروايات اليومية التي نسمعها ؟

ج13 نشوء ال ي ب ك مقارنة مع الاحداث فهو حديث العهد و قليل التجربة و لذلك ستكون هناك اخطأ و تجاوزات من قبل بعض عناصرها و لكن عندما نتطلع على هدفها الاستراتيجي نحترمها و واجب علينا ان نلتف حولها و ننضم لها في منا و نحن منها

س14 مجلة ( تايم ) الامريكية اختارت الزعيم الكوردي عبدلله اوجلان من ضمن 100 شخصية الاكثر تأثيرا في العالم ، ومن هنا نهنئ اسير الحرية اوجلان بهذا التقييم ، برأيك ما هي المعايير التي اعتمدت عليها هذه المجلة في اختياراتها ؟

ج14 انا لا اتكلم الانكليزية و لذلك لا اعرف مقاييس تلك المجلة و بكل الاحوال القائد ابو تاثيره يوازي تاثير رئيس اي دولة عالمية و تاثيرها في الشرق الاوسط و ربما تاثير القائد ابو في الشرق الاوسط بات اكثر منهم فبعض من قرارته تقلب موازين الدول في المنطقة و يعيدون النظر في سياساتهم
س15 البعض يريدون من قوات الحماية الشعبية ( ي ب ك ) الانسحاب من الاحياء الكوردية ويتهمونهم بمختلف التهم والتلفيقات ، برأيك هل من الصحيح انسحاب هذه القوات في ظل الاوضاع الراهنة والفراغ الامني ؟ وما مدى صحة الادعاءات التي تقول بأن هناك علاقة وتنسيق بين قوات الحماية ونظام بشار الاسد ؟

ج15حسب معلوماتي النظام يحاول بشتى الوسائل خلق الفتنة في المناطق الكوردية بين العرب و الكورد و غيرهم من المكونات ف سياسته معروفة و هي فرق تسد .اما بالنسبة لانسحاب قوات الحماية الشعبية بأعتقادي أسمها له مدلول قاطع و هو الحماية الشعبية و عند أنسحابها سيكون هناك أنفلات أمني على جميع الأصعد و هذا ما يتمناه النظام

س16 رأينا الهجوم العنيف والرشق بالكلام من بعض الاطراف على الشيخ مرشد الخزنوي وصل حدا غير لائق بحقه بعد ظهوره على شاشة التلفاز وادلائه ببعض التصريحات ، برأيك من الجهة التي تقف وراء هذا التحريض والتهجم وما هو هدفها ؟

ج16 ليس لدي جواب محدد بخصوص الجهة المستفيدة من الهجوم عليه و لكن أنا على يقين بأن الخاسرة الوحيدة هي الجهة الكوردية فقامة مثل قامة الشيخ مرشد الخزنوي يجب أن يستفاد من أرائه و إنتقاداته

س17 دائما نلوم ونعاتب قيادات الاحزاب رغم ان بعض المثقفين الكورد انتهازيون اكثر من الكثير من هذه القيادات بأقلامهم وكتاباتهم النارية ويثيرون ضجة اعلامية غير مستحسنة على الاغلب ، كيف تنظر الى المثقف الكوردي ودوره اليوم ؟

ج17 المثقف الكوردي بشكل عام له دور إيجابي في هذه الظروف و هو يساند السياسي و الثوري و غيرهم و وجود بعض الشواذ ليس بألامر الكبير و ليس له تأثير مهما كانت مكانته و أقصد بالذين يصتادون في الماء العكر من أجل مصالحهم الشخصية

س18 في ظل الاحداث الحالية التي نمر بها ، برأيك المواطن الكوردي الى ماذا يحتاج اكثر ، الى الاحزاب السياسية أم الى الثقافة أم الى الدين ؟

ج18 إلى القوة اولا و هي تأتي بوحدة الصف على جميع الأصعد سياسية و عسكرية و ثقافية و أجتماعية الخ

س19 نرى في بعض الاحيان من ينقد المرأة الكوردية المسلحة المقاتلة ويقلل من شأنها خاصة من قبل بعض مثقفينا الكورد ، ما هو غايتهم من هذا النقد السلبي ؟

ج19 لا أعتقد بأن هناك مثقف يطالب بهكذا أمر ربما تسميتك خاطئة

س20 ألا ترى معي بأن الثورة الكوردية انتجت عمل قتالي وفعل ضعيف على المستوى السياسي ؟

ج20 لم أفهم السؤال تحديدا

س21 الخلاف الكوردي الموجود بين مختلف الاطراف وقد يقود الى المصادمة والاقتتال ، كيف تقرأ مستقبل هذا الصراع ؟ وما هي الطريقة والحلول الممكنة برأيك للخروج من هذا الوضع السئ ؟ وما هو مستقبل الثورة في سوريا حسب رؤيتك ؟

ج21 أنا لست متشائما بالنسبة للخلاف الكوردي الكوردي فهي حالة صحية لأي مجتمع ديمقراطي و بالنسبة للأقتتال فهو مستبعد كليا ربما سنجد بعض الأشخاص الكوردية تقاتل الشعب الكوردي الى جانب التيارات الأخرى التي لها و جهة نظر دينية او غيرها.اما بالنسبة للشق الثاني الشعب السوري سينتصر على النظام القمعي و لن يقبل بتبديله بما هو أخطر منه و أقصد التطرف فالشعب السوري من أكثر شعوب المنطقة أنفتاحا على المدينة و الديمقراطية إلى جانب إعتداله الديني

س22 الرئيس مسعود بارزاني ساهم كثيرا في دعم الاطراف والاحزاب الكوردية في سوريا وقدم مساعدات كثيرة للاجئين الكورد في اقليم كوردستان ، آخرها مد جسر في منطقة بيشخابير الحدودية نستطيع ان نطلق عليه جسر المحبة والسلام والشريان الذي يربط القلب بالرئتين ، الذي يربط الاقليم بكوردستان سوريا ، كيف تقيم هذا العمل وهذا الربط وما هو اهميته من وجهة نظرك

ج22 سياداة الرئيس مسعود البرزاني لا يحتاج الى المدح و الثناء بالنسبة لوطنيته و حبه لشعبه و مد الجسر هي عودة الحقيقة الى نصابها فكردستان قسمت حسب المصالح الدولية.

نشكر الفنان كريم على الحوار الشيق والجميل ونتمنى للفنان التوفيق



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.