شيخ آلي: لماذا عليَّ أن أحارب الاتحاد الديمقراطي PYD ?

2013-03-24

إعداد: هيمن خوشناو- صحيفة روداو الكردية-شباط 2013
ترجمة وإعداد إلى العربية: مكسيم العيسى- إعلامي وناشط
 
محي الدين شيخ آلي سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكُردي في سوريا (يكيتي) يمارس السياسة منذ قرابة 40 عام, لكنه يبرز كعارف بالتاريخ أكثر. يقال في الأوساط الكُردية في سوريا بأن هناك اتفاق سري بين حزب شيخ آلي وحزب العمال الكُردستاني, لكنه يبدي رأياً آخراً بهذا الخصوص. محي الدين شيخ آلي تحدث لصحيفة روداو في حوار خاص حول أسباب قوة حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) في منطقة عفرين:

روادو: عفرين منفصلة جغرافياً عن منطقة الجزيرة, إلى أي مدى أنتم مهتمون بوضع عفرين ؟
شيخ آلي: وجدت عفرين بموجب  خارطة للفرنسيين عام 1927. هناك نهر يمر  من شرق مدينة غازي عنتاب ليدخل المناطق الكُردية، ويسمى آورين. ومن هنا أتت تسمية مدينة عفرين.
روداو:ما عدد نواحي وقرى عفرين؟
شيخ آلي: في منطقة عفرين هناك سبع نواحي: جندريس, شيخ حديد (شِيّه), معبطلي (موباته وكافة سكانها علويين كُرد), راجو, بلبل وناحية شران وناحية المركز. حسب الإحصائيات الرسمية فهناك 366 قرية في منطقة عفرين, لكن تضاف إليهم 50 قرية أخرى بنيت لاحقاً. قرى عفرين مختلفة،  كلها مبنية بالسيراميك والاسمنت, أما من النواحي الخدمية فلا فرق بينها وبين المدن الأخرى. عفرين كثيفة من ناحية سكانها.
روداو:لماذا؟
شيخ آلي: تربتها غنية جداً وفيها حوالي 26 مليون شجرة زيتون، ومن بعدها يأتي شجرة الرمان. كروم العنب والتفاح متوفرة بكثرة أيضاً. عفرين كانت تسمى "كورداغ" في عهدي العثمانيين والفرنسيين. غالبية سكانها هم كرد ونسبة العرب فيها قليلة جداً ولا تصل إلى 5%.
روداو:هل تعرضت عفرين أيضاً إلى التعريب؟
شيخ آلي: فقط أسماء القرى تم تعريبها. أثناء تطبيق قانون الإصلاح الزراعي كان هناك تمييز بين العرب والكرد. تم جلب  عدد من العرب إلى قرى منطقة عفرين ، وعند  توزيع الأراضي كانت حصة العرب أكثر.
قدم العرب من مناطق بعيدة وهم يعملون لدى الملاكين الكرد.
روداو:كم عدد سكان منطقة عفرين؟
شيخ آلي:يمكننا القول بأنه بقدر وجود الكرد في عفرين، هاجر مثلهم إلى مدينة حلب.. حيث يسكن أغلبهم أحياء الشيخ مقصود والأشرفية. لكن بشكل عام عدد سكان عفرين بالإضافة إلى الساكنين في حلب يصل إلى مليون شخص ونيف. عدد  من عفرينيي  حلب لديهم مصالح اقتصادية من أبنية ومعامل وورشات صناعية صغيرة ومتوسطة . يوجد أكثر من  60 صائغ ذهب من العفرينيين في مدينة حلب. إقتصاد حلب بيد أهل عفرين إلى حد ما.
روداو:هناك عدد من الكُرد العلويين يعيشون في عفرين. هل أصلهم من عفرين أم هم من شمال كُردستان؟
شيخ آلي: يتواجد العلويّون الكرد في عفرين قبل تأسيس الجمهورية التركية. أسماء حسن وحسين وعلي وحيدر كثيرة  في عفرين. وهناك مزارات علوية كثيرة في عفرين مثل مزار أصلان ده ده ويغمور ده ده. العلوييون يطلقون اسم (ده ده) على كبارهم وشيوخهم . في عهد العثمانيين كان يأتي ال( د ه ده)  من مراش وديرسم وآلبستان إلى عفرين  وكانوا يتلون الأناشيد الدينية .  على مرّ التاريخ  عاش  العلويّون  في هذه المنطقة.
روداو:عفرين مركز هام لحزب العمال الكردستاني والاتحاد الديمقراطي PYD. ما هو السبب؟
شيخ آلي: عفرين هي مركز تأسيس أول حزب كُردي في سوريا. أربعة شخصيات سياسية من عفرين (شوكت نعسان, رشيد حمو, د. خليل عبدالله ومحمدعلي خوجه) من أصل سبعة من بين مؤسّسيي الحزب الديمقراطي الكُردي في سوريا. عفرين تقع بين مدينتين متقدمتين جداً من النواحي الإقتصادية والاجتماعية والسياسية و الثقافية ، هما حلب وعنتاب وهي متأثرة بهما.
حزب العمال الكردستاني ظاهرة جديدة.
بعد الستينات وحتى الآن تخرج العشرات من بنات وأبناء منطقة عفرين من الجامعات. في كل قرية في عفرين هناك على الأقل بين 10ـ20 شابة حاصلة على شهادة جامعية.في بعض القرى هناك حوالي مئة شخص خريج جامعي. يمكنني القول بأن عفرين من حيث حَمَلة الشهادات الجامعية تقع في المرتبة الأولى في عموم أرجاء كُردستان . بالنسبة للحس القومي الكردي والوطني لا يعتبر العفرينيون أنفسهم أقل شأناً من شركائهم العرب، لا بل يعتبرون أنفسهم أكثر تقدماً منهم ، و عاداتهم مختلفة عن العادات العربية ، من حيث الملبس والمأكل ..
شعارات حزب العمال الكُردستاني من أجل استقلال كُردستان كانت تثير الحماس وتلهب الشعور القومي لدى الشباب. في نفس الوقت كان هناك فراغ . هناك أيضاً الإخلاص. الشباب كانوا جاهزين. هناك أيضاً دور كل من حافظ الأسد وجميل الأسد في الثمانينات من القرن الماضي اللذان قدما كافة التسهيلات للعمال الكُردستاني.
روداو: لماذا قدما هذه التسهيلات للعمال الكُردستاني؟
شيخ آلي: حافظ الأسد كان شخصاً استراتيجياً وذكياً. كان يريد إقراراً رسمياً بمشاركة سوريا لتركيا في حصتها من مياه الفرات ودجلة و من خلال تهديدها .
روداو: يعني أن حافظ الأسد كان يريد تهديد تركيا من خلال ورقة العمال الكُردستاني؟
شيخ آلي: الحروب القادمة ستكون حروباً على مياه الشرب. قيمة المياه تصل إلى قيمة البترول. بالإضافة إلى موضوع لواء الإسكندرون. حسب الوثائق هي منطقة سورية، ولكن الفرنسيين أعطوها لتركيا الكمالية آنذاك. حافظ الأسد كان يريد استخدام الكُرد كورقة . هذه الأفكار كانت موجودة قبل حافظ الأسد لدى جمال عبد الناصر. الرئيس السابق للاستخبارات السورية عبدالحميد السراج  الذي كان الساعد الأيمن لجمال عبد الناصر، اجتمع مع رشيد حمو حول هذه القضية. قال لي رشيد حمو أن عبد الحميد السراج طلب منه إنشاء حزب كردي (في تركيا) وقال له سنوفر لكم جوازات سفر وأموال وأسلحة. لكن رشيد حمو كان ذكيا جداً وقال للسراج: يوجد في دمشق تلفاز وإذاعة, لماذا لا تمنحوننا ساعتين كل اسبوع لنبث باللغة الكردية؟ لكنهم لم يقبلوا .
روداو: يقال بأن هناك اتفاقية استراتيجية غير علنية بين حزبكم وحزب الأتحاد الديمقراطي PYD هل هذا صحيح؟
شيخ آلي: نحن اقترحنا الإدارة الذاتية منذ أكثر من 15 عاماً. بعد ذلك أخذ  PKK و PYD  هذا الطرح من حزبنا. الزمن تبدل والمعطيات تغيّرت. عبدالله أوجلان معتقل سياسي منذ 14 عاماً. الحدود الدولية المكرسة قانونياً لا تسمح بإنشاء دولة مستقلة للكُرد. إنه حلم جميل  لكنه ليس واقعياً ،  كما قال الراحل عبدالرحمن قاسملو. الشعارات الكبيرة تؤذينا وتتعبنا. في هذا الجانب كنا نحن و  حزب العمال الكُردستاني في حالة تضاد ، خاصة عندما كان عبدالله أوجلان في دمشق.
في عام 1986 خرجت أول تظاهرة كردية في دمشق ، وكان عدد من كوادرنا من بين قيادتها, حيث رفعوا شعار (يا حافظ ...نريد نوروز). وعندما أطلق الحرس الجمهوري النار على المتظاهرين ، سقط أحد رفاقنا المرشحين( خلية حزبية) شهيداً اسمه  سليمان محمد أمين ( آدي). حينها أصدرت التنظيمات المرتبطة بحزب العمال الكُردستاني بياناً، أدانت فيه هذا التظاهرة وأسموها ب "العمل المدان – أعمال الشغب". حينها أتى عبدالله أوجلان  إلى حلب وعقد اجتماعاً وقال : ( شيخ آلي عقبة أمام الثورة  ويجب التخلص منه).
 لم نكن نخشى حزب البعث والأجهزة الأمنية الاستخباراتية السورية, لكننا كنا نخشى حزب العمال الكُردستاني وجميل الأسد.
بعد انقلاب عام 1980 في تركيا احتضنا كوادر حزب العمال الكُردستاني والقوى الأخرى من الكرد واليسار التركي.لأننا كنا نسيطر حينها على الحدود. كانت المشاعر القومية الحارة لدى الشباب الكُردي، و التسهيلات التي قدمتها السلطة وخصوصاً جميل الأسد، وكذلك شروط الكفاح المسلح حيث لا يبقى حلال وحرام غالباً ، وراء قوة حزب العمال الكردستاني.
اليوم الظروف تغيرت ورحل الخميني و حافظ الأسد. في ضوء هذه التغييرات كيف يمكننا أن نحمي المناطق الكُردية والمجتمع الكردي؟ هناك الآلاف من شباب وبنات أكراد سوريا يحاربون في كردستان تركيا، أكثر من ثمانية آلاف شهيد ضحوا في شمال كُردستان. أبناؤنا و بناتنا  تركوا الجامعات وذهبوا إلى شمال كردستان وقدموا أنفسهم قرابين في سبيل قضية قومية.
اليوم توجد منظومة اسمها PYD و STAR و DEMـTEV. لكن الظروف تغّيرت. يمكننا الآن التحادث والحوار وجهاً لوجه. انتهى زمن  سياسة الحزب الواحد . نحن موجودن وغيرنا موجود أيضاً. من حيث المبدأ نحن أخوة ولسنا أعداء, لكن كثيراً من الأحيان يوجد اختلاف في التفكير بين الأخوة من أب واحد وأم واحدة.. هذا يعني أننا نختلف مع  PYD في الكثير من النقاط ولكننا نتفق على نقاط أكثر في الوقت ذاته.
لماذا عليَّ أن أحارب الاتحاد الديمقراطي PYD؟.
اليوم ظروف سوريا خطيرة جداً. غيوم سوداء تغطي سماء سوريا. علي أن أحمي الكرد أولاً .
 أعتقد أيضاً أن مجيء صالح مسلم وحزب الاتحاد الديمقراطي خلال العامين الماضيين لم يكن خارجاً عن إرادة رئاسة إقليم كردستان العراق. بالرغم من كل شيء هناك حالة وعي وتفاهم كُردي ـ كُردي.
قرابة 910 كم هي طول الحدود الدولية المشتركة بين سوريا وتركيا. هناك بعض القوى العربية التي لاتريد الحديث عن هذه الحدود . لماذا أقول هذا، لأنني على يقين بأن الحلّ يتم داخل هذه الحدود الرسمية المكرسة دولياً والتي لن يتم المساس بها من قبلنا .
المصدر: العدد 187 من صحيفة روادو الناطقة باللغة الكُردية والصادر بتاريخ 28 شباط 2013 (طبعة أوروبا).
النص الكردي بعنوان:  "ثمانية آلاف شهيد من غرب كردستان استشهدوا في شمال كردستان"

 



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.