الفنان والسياسي " شفكر هوفاك " في حوار خاص مع كوليلك

2012-11-15

حاوره : عماد يوسف
- إن الكتائب التي بدأت تحتل المناطق الكردية غاياتها أبعد من سقوط النظام

- الكلمة الصادقة والشعر الوطني والأغنية الثورية لها دورها بين شباب الثورة موازياً للسلاح في المعركة 
ـ  شفكر هوفاك مواليد 5.1.1957 قرية كيشكى التابعة لمنطقة ديريك , ابن مدينة تربسبيى , متزوج ولي 5 أولاد ( 3 صبيان و2  بنات ) , جدي( موسى مراد ) تاركا موطنه بالو ونزل الى روزأفايى كوردستان 1928 وسكن في (خزنة ) ثم" سحل " ومن ثم استقر في كيشكى وتزوج من جدتي الارمنية الاصل , والدي المرحوم تعلم الغناء من المغني الراحل سعيد أغا جزراوي ابن قريته كيشكة ,

ووالدي كان صوته جميل وكان يكتب الشعر وكان مهتما بأشعار ملايى جزيري , وأعتبره معلمي لأنني تعلمت منه الغناء والشعر منذ طفولتي بل شجعني على الغناء القومي ووجهني الى النهج البارزاني الخالد وحب البشمركة .
أكثر من 40 عاما وأنا أكتب الشعر وأغني لكوردستان وبدون انقطاع وسأستمر في الغناء حتى آخر نفس في خدمة قضية الشعب الكوردي,

لدي 13 ألبوم , ولدي من الشعر ما يكفي 8 كتب , ولكنني لا أملك المال للطبع , ولدي أكثر من 12 فيديو كليب , جميع نشاطاتي الفنية أعملها على نفقتي الخاصة, وأخيرا وبفضل ابني الكبير " شورش " كونه موسيقي وحصل على دبلوم وماجستير في الموسيقا أصبحت أموري الفنية تتحسن , فأنا مميز بفني منذ بداياتي لانني سلكت اللون القومي الثوري.  .

 – شفكر هوفاك اشتهر بكونه مغني الثورة السورية .. هل لك أن تطلعنا على ما قدمته من أغاني للثورة السورية .. ؟

ج ـ قبل اندلاع الثورة في سوريا بأشهر كتبت أكثر من مقال ,  وناديت شباب الكورد بأن ينظموا أنفسهم ويستعدوا للثورة وبأن لا يسمحوا لأحد أن يخطف الثورة منهم , وأن يجتنبوا بعض الاحزاب الكلاسيكية ,
سجلت 6 أغاني لثوار الثورة الكوردية والآن أجهز لتسجيل 4 أغاني أخرى , وأنتم تعرفون بأن تكاليف الموسيقا والاستوديوا ل10 أغاني مايقارب 6 ألف دولار وكل هذه الامور على نفقتي الشخصية , وهذا واجب مني اتجاه شباب الكورد البواسل وكم كنت أتمنى أن أكون معهم وبينهم ولكنني متواصل مع الشباب والثوار,استمع اليهم وهم يحبونني واحبهم .
سجلت اغنية الشهيد مشعل تمو بنفس اليوم ووصلتها للشباب في الداخل والخارج , وأغنية جوان قطنة , واغنية ديركا مه ونصر برهك , واغنية اسمع اسمع يا بشار , واعنية بخير بين بيشمركى روزأفا , و اغنية خاصة باتحاد تنسيقيات شباب الكورد

 – ما مدى تأثير الفن في الثورة و دور الغناء في بث الحماسة لدى شعبنا الثائر ..؟

ج ـ الكلمة الصادقة والشعر الوطني والاغنية الثورية لها دورها بين شباب الثورة موازياً للسلاح في المعركة , الفن فعل إنساني , والثورة كذلك فعل إنساني إيجابي يخلص الإنسان من قيود العبودية والأسر, والفنون تخلص الإنسان من قيود العبودية والأسر أيضاً.. وكلاهما يعيشان في رحاب الحرية والانطلاق , لقد لعبت الأنشودة والأغنية والقصيدة والرواية والقصة دوراً في تأجيج مشاعر الثورة في نفوس الناس ومعاناة المجتمع السوري ونقل صورة واقع المأساة والتي كان  يعيشها الشعب الكوردي والشعب السوري إلى العالم الخارجي, فقبل خمسين سنة أو حتى عشرات السنين ما كنا نشاهد مثل هذه التجمعات والتظاهرات  التي تنادي بحناجر جماعية باسقاط الانظمة والتواقة للحرية , انظر كيف انتشرت اغنية الشهيد ابراهيم قاشوش في كل المظاهرات واصبح يسمعها ويرددها ملايين من الناس في سوريا وحتى في الدول المجاورة أيضا , وهكذا اغاني شفان برور خدمت الثوار في اجزاء كوردستان

– الثورة السورية اتجهت نحو العسكرة تحت اصرار النظام على الحل الأمني في وقت ظل الكورد يتراوحون في المكان و يتمسكون بأعلى سقف للمطالب و الحقوق . . . .
 ما رأيكم بالسياسة التي انتهجها الكورد في الثورة .. ؟

ج ـ نعم ومع الاسف انحرفت الثورة من السلمي الى العسكري نتيجة رد فعل على سياسة القتل والتدمير التي انتهجها النظام منذ اندلاع الثورة ضد الشعب وتدمير المدن بالطائرات والمدافع , هكذا يبدو أن العسكرة فرضت على الثورة السورية , لكن ، قطعا ،لايمكن تغييب الجانب السلمي من الثورة ، المعارضة الكوردية أكدت مرارا على رفض اللجوء إلى العنف والالتزام بالحل السياسي السلمي لإنهاء النظام الدكتاتوري الحاكم وبناء دولة ديمقراطية تعددية تحترم حقوق الإنسان والمواثيق والعهود الدولية المتعلقة بها , أما الشارع الكوردي الثائر سبقت الاحزاب بطرح المطالب ابتداء من آزادي آزادي ومن ثم الى الفدرالية واللامركزية واتجهت الى الضغط بأن تتبنى المجلس تلك المطالب , وهذا ما تم فعلا بأن المجلس الوطني الكوردي رفع سقف مطالبه من خلال حراكه في الثورة السورية، وطالب بحق تقرير المصير للشعب الكوردي في سوريا وبلامركزية الحكم والدولة العلمانية ,

إن الثورة في الفترة الأخيرة أخذت لوناً " دينيا إسلاميا "، وإن من يقف وراءها ويحركها هم إسلاميون وأتراك ودول خليجية وبات واضحا بأن سوريا أصبحت ملعبا للمتصارعين والجميع يريد تنفيذ أجندته , أما الكورد لانملك أجندة ولا نملك قوة ولا نملك مال , فالمجلس الوطني الكوردي شبه معطل وهناك مشاكل وعدم ثقة بين المجلس الوطني الكوردي ومجلس غربي كوردستان , كما أن الهيئة الكوردية العليا هي عاجزة ومعطلة ,

الخوف أن تكون سري كانيه بداية مؤامرة محاكة من قبل تركيا أو من قبل جميع أعداء الشعب الكوردي بهدف إضعاف الموقف الكوردي أمام إستحقاقات المرحلة المقبلة ., لا الجيش الحر ولا النظامي لم يكن يفكر بالدخول إلى مناطقنا لولا خلافاتنا ولولا تشرزمنا وشقاقنا , وأما عن تحرير المدن الكوردية كانت مجرد إكذوبة من أكاذيب النظام , وبالمختصر نحن الكورد مشتتين وغير موحدين وسنضيع هذه الفرصة التاريخية والتي لن تتكرر لقرون.


 – كونك قيادي للبارتي الديمقراطي الكردي و تمثل الحزب في أوربا .. ما مدى التزام الكورد في الخارج بالثورة السورية و تقديمهم للمساعدة لأهلهم في الداخل .. ؟

ج ـ الكورد في أوروبا لهم دور مهم في الثورة , في بداية الثورة تماما عقد مؤتمر المعارضة السورية لدعم الثورة وكان هناك حضور كوردي وأنا مثلت البارتي ضمن المكون الكوردي واستطعنا انتزاع اعتراف ضمن بند خاص بالكورد ,  كان بهذا النص : الاعتراف الدستوري بالشعب الكوردي في سوريا وبحقوقه القومية المشروعة وازالة كافة المراسيم العنصرية التي طبقت بحقه مع دفع التعويضات .

وفي كل المؤتمرات هناك تواجد كوردي سياسي وشعبي , وهناك جمعيات كوردية في كل البادان الاوروبية تعمل في  مظاهرات ونشاطات مختلفة  تخدم القضية الكوردية , هناك جيل من الشباب الكورد يدخلون في الاحزاب الاوروبية والبعض منهم وصلوا الى المراكز القيادية في الاحزاب الاوروبية وفي البرلمانات وكل ذلك يعود نفعا للفضية الكوردية وللوطن , لا ننسى الدور المادي وتقديم المساعدات للاهل او للاحزاب , وشعبنا في الخارج يتأثر عما يحدث في الداخل .

 – أين الكورد من التطورات الحاصلة في الميدان الدولي متمثلاً بفوز أوباما بولاية أخرى , و في الميدان الداخلي متمثلاً ببرنامج المعارضة في إنشاء حكومة انتقالية  و دعم الجيش الحر ... ؟

ج ـ أمريكا الآن أمام الامتحان في الولاية الثانية للرئيس الأمريكي اوباما والصراع في المنطقة على أشده وتهديدات الرئيس السوري بأن الحرب على سوريا ستكون مكلفه ولن يتحمل العالم تبعاتها ونتائجها ، إن الأسابيع القادمة تحمل الكثير من المفاجآت والكثير من التبعات في ظل الدبلوماسيه النشطة لروسيا وحليفتها الصين والتي أعلن من خلالها وزير الخارجية الروسي عن عدم سماح روسيا باتخاذ أي قرار في مجلس الأمن ضد سوريا وأوضح انه لن تسمح روسيا بإسقاط سوريا فالصراع واضح ومكشوف على المنطقة في أهدافه وغاياته انه الصراع على آسيا , السيدة هيلاري كلينتون التي دعت لعقد مؤتمر المعارضة السورية في الدوحة ضمن سياسة امريكيه لتجميع المعارضة الموالية لأمريكا لخلق جسم يخضع في ولائه للسياسة الامريكيه وهي تدعم خطة رياض سيف لإقامة حكومة انتقاليه بالمنفى هذا الموقف الأمريكي الذي انقلب على اتفاق جنيف يجعل الاداره الامريكيه في ولايتها الثانية على محك مصداقيتها مع موسكو وبكين ، هناك تفاهمات روسية امريكيه تجاه سوريا ، دعم تشكيل حكومة منفى نقض للاتفاقات الامريكيه السورية.

 – حدثت انشقاقات و خلافات كبيرة في البارتي الديمقراطي الكردي في مؤتمركم الثاني عشر بعد وفاة سكرتير الحزب عبد الرحمن آلوجي .. هل لك أن تحيطنا بأسباب هذه الخلافات .. و دوركم في لم شمل الحزب و إعادة بنائه من جديد ..؟

ج ـ  عقدنا مؤتمرنا الثاني عشر الاستثنائي وفي ظروف استثنائية صعبة  أولها فقداننا لسكرتير حزبنا المرحوم الدكتور عبدالرحمن آلوجي الشخصية الكاريزمية والكاتب والمفكر والشاعر , وثانيا : نحن نمر في ظروف ثورة وحرب , نعم نعترف بأننا كنا في مشكلة مع احد قياديي حزبنا والسبب كان عندما دخلنا المجلس الوطني الكوردي وقررنا بأن نكون مع الاجماع الكوردي في هذه المرحلة الحساسة , فما كان من رفيقنا ( الاستاذ م.س) التهجم على قيادة البارتي ببيانات وو, واتخذنا قرار بتجميده لحين المؤتمر ومن ثم يتم فصله , وكان هناك اتفاق مع القيادة بمنع حضور السيد (م .س ) الى المؤتمر بل يكتفى بحضور ملفه ومن ثم يتخذ قرار بفصله , لكننا تفاجأنا بحضور الرفيق(م.س ) وكان هناك  قلة من المتعاطفين معه
وفي الجانب الأخر الاكثرية من المندوبين رفضوا حضور الرفيق ( م.س ) وانسحبوا من المؤتمر وحدث ما حدث وانا اعتبرها كارثة .

هذا الانشقاق أنا لا أعتبره انشقاق بمعنى الانشقاق , قد اسميه انشقاق فكري لاننا تبنينا الفدرالية  وهم رفضوا تبني الفدرالية , وتبنينا اسم كوردستاني  وهم رفضوا الطرح ... نادينا بوحدة البارتي واتحاد سياسي مع كل الاحزاب القريبة من الفكر البارزاني الخالد وهم رفضوا ,, أكرر الذي حدث اعتبرها كارثة

– ما هي رؤيتكم المستقبلية لوضع الكورد في سوريا .. و كيف يمكنهم تحقيق طموحاتهم و آمالهم . ؟

ج ـ كيف سيتحقق الطموحات والاحزاب الكوردية مشتتة ومنقسمة وغيرمتماسكة ولاتملك برنامج قومي واضح , ولا أستثني حزبا واحدا, بل أقول والجميع يفضلون المصلحة الحزبية على المصالحة القومية العليا والكوردايتي , لذلك ومع الاسف  سيفلتون من أيديهم هذه الفرصة التاريخية ، التي قد لاتأتي إلا خلال قرن كامل .

 انظروا ماجرى في سرى كانيى والجرائم التي ترتكب بحق الشعب الكوردي تارة من الانظمة وتارة من كتائب جيش الحر وحتى بدأت الان تظهر كتائب العرب المغمورين وكتائب بعض العشائر العربية والجميع يتوحدون ضد الكورد ولكن الكورد لا يتحدون مع بعضهم  البعض وحتى في هذه اللحظات المصيرية الحاسمة , إن الكتائب التي بدأت تحتل المناطق الكردية غاياتها أبعد من سقوط النظام , إنهم ينظرون إلى ما بعد سقوط آل الأسد فهم وراء تقويض وتقزيم القضية الكردية , وما يحدث في مدننا الكوردية حاليا ناجم عن الطريقة او السياسة الخاطئة التي تعاملنا بها مع الثورة منذ تجاوزها لمرحلة الانطلاق لقد ظننا اننا سنكون في منأى عن العنف , نعم  النتيجة قاسية بشكل مبدئي على الكورد و الاصابة بالاحباط و ان كنا قد خسرنا في الجولة الاولى هذا لا يعني اننا خسرنا المعركة كلها . الايام القادمة ستكون افضل من التي ذهبت بالنسبة للكورد اذا توحد الكورد ... نعم اذا توحد الكورد .

وفي النهاية لا بد أن أشكر صفحة كوليلك وكل قرائها وأتمنى لكم النجاح .

من أغاني الفنان شفكر هوفاك :
اغنية على الشهيد مشعل تمو
http://www.youtube.com/watch?v=c5wIE0bEuhY&feature=relmfu
...............
اغنية ديركا من .. للفنان السياسي شفكر هوفاك
http://www.youtube.com/watch?v=RrPF94iJW84
البارني انت قبلة الكورد شعر شفكر
http://www.facebook.com/shevger.kurdi/posts/388864451182225
اسمع اسمع يا بشار
 http://www.youtube.com/watch?v=b1EfqmXplL8&feature=endscreen
شفكر ...سرهلدانا 12 آذارى
http://www.youtube.com/watch?v=tND1zV-SDwQ

 



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.