مرسوم الاستنفاذ رقم 5 قد يكون الأخير من نوعه وآلية جديدة لمعالجة استنفاد سنوات الرسوب

أكد وزير التعليم العالي عبد الرزاق شيخ عيسى أن مرسوم الاستنفاد رقم 5 الذي أصدره الرئيس بشار الأسد مؤخرا قد يكون الأخير من نوعه بالنسبة للتعليم الجامعي.

ونقلت صحيفة الوطن المحلية في عددها الصادر يوم الخميس، عن مصادر واسعة الاطلاع في منظومة التعليم العالي لم ترغب بذكر اسمها بأن "العمل جار على دراسة خيارات أخرى تسهل العملية التعليمية الجامعية من خلال فتح عدد سنوات البقاء داخل الجامعة ولكن بطريقة مختلفة بحيث يكون بقاء الطالب للمدة المحددة بالتسجيل العام دون رسوم، وفي حال تجاوز المدة المحددة يحول الطالب إلى نظام التعليم الموازي لعدد من السنوات وبعدها يضاعف المبلغ المدفوع وهكذا، ما يدفع الطالب إلى الانتهاء من الجامعة بأسرع وقت ممكن".

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر يوم الأربعاء مرسوما يقضي بالسماح لطلاب المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات السورية والذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان منذ عام 2005 بالتقدم إلى امتحانات الفصل الثاني وامتحانات الدورة الصيفية من العام الدراسي 2011-2012 أو امتحانات الدورة الصيفية من العام الدراسي 2011-2012 وامتحانات الفصل الأول من العام الدراسي2012-2013.

وسمح المرسوم الذي حمل الرقم 5 لعام 2012 لطلاب دراسات التأهيل والتخصص في الجامعات السورية الذين استنفدوا فرص التقدم للامتحان للأعوام الواردة في المرسوم بالتقدم إلى امتحانات الفصل الثاني من العام الدراسي 2011-2012 أو امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2012-2013.

وكان الرئيس بشار الأسد اصدر أوائل كانون الأول الماضي مرسوما يقضي بمنح طلاب درجة الماجستير في سنوات المقررات الراسبين أو المستنفدين بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2010-2011، دورة امتحانيه واحدة خلال العام الدراسي 2011-2012، كما يمنح طلاب درجتي الماجستير والدكتوراه في مرحلة الأطروحة سنة ميلادية إضافية.

يشار إلى أن الرئيس الأسد اصدر في السنوات الماضية مراسيم تقضي بمنح طلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب دبلوم التأهيل التربوي المستنفذين دورات امتحانيه إضافية.

 

MAS