السماح لطلاب السنة الأخيرة في التعليم المفتوح ممن يحملون ستة مقررات بالتقدم إلى الدورة التكميلية

قرر مجلس التعليم العالي السماح لطلاب السنة الأخيرة في برامج التعليم المفتوح كافة ممن يحملون ستة مقررات بالاشتراك في امتحانات الدورة التكميلية لهذا العام فقط.

 

ويعتبر قرار المجلس تعديلا للقرار رقم 92 لعام 2007 الناظم للتعليم المفتوح والمتضمن السماح لطلاب السنة الأخيرة الذين يحملون أربعة مقررات على الأكثر بأن يدخلوا امتحانا تكميلياً.

كما وافق مجلس التعليم العالي, بحسب وكالة سانا, على قبول نسبة 5 % من حملة شهادة المعاهد المتوسطة في نظام التعليم المفتوح في البرامج الموافقة لاختصاصات المعاهد، على أن يتم التفاضل فيما بينهم حسب معدل الشهادة الثانوية واعتماد شروط التقدم إلى المفاضلة العامة لبرامج التعليم المفتوح في الجامعات للعام الدراسي 2011- 2012 والعمل على زيادة نسب القبول من حملة الشهادة الثانوية الأدبية في مختلف البرامج المقترح قبولهم لهذا العام".

وأقر المجلس إحداث وافتتاح برامج الدراسات المالية والمصرفية في نظام التعليم المفتوح في كلية الاقتصاد الثانية في الحسكة التابعة لجامعة الفرات وإحداث وافتتاح دبلوم التأهيل التربوي نظام التعليم المفتوح في كليتي التربية بحمص والتربية الثانية بحماة التابعتين لجامعة البعث بدءا من العام الدراسي 2011 -2012.

كما وافق المجلس على إحداث وافتتاح قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية الثانية في ادلب التابعة لجامعة حلب بدءا من العام الدراسي 2012 -2013، بينما ألغى المجلس سقف دورات التقدم للامتحان التقويمي الوطني للشهادات الطبية المحدد بأربع دورات.

وأصدرت وزارة التعليم العالي مؤخراً، قراراً يمنح خريجي الجامعات غير السورية من حملة الشهادات الطبية والطبية المساعدة دورة امتحانيه استثنائية إضافية للامتحان التقويمي الوطني , لا تحتسب من عدد الدورات الامتحانية المسموح بها لمعادلة الشهادات.

وطلب المجلس استكمال الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجامعي المقرر في الخامس والعشرين من الشهر الجاري والطلب من رؤساء الجامعات زيارة الكليات المختلفة ومرافق السكن الجامعي لتأمين الجهوزية الكاملة.

يذكر أن مجلس التعليم العالي حدد مؤخرا، موعد بدء العام الدراسي للمرحلة الجامعية الأولى للنظامين الفصلي المعدل والساعات المعتمدة في الجامعات السورية في 25 أيلول الجاري، في حين حدد الأحد 2 تشرين الأول 2011 موعدا لبدء الدراسة في دراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا

سيريانيوز