مجلس جامعة الفرات يوافق على إحداث قسم للدراسات المالية والمصرفية في كلية الاقتصاد في الحسكة

وافق مجلس جامعة الفرات بالقرار رقم (413) على مقترح كلية الاقتصاد الثانية في الحسكة على افتتاح قسم للدراسات المالية والمصرفية للتعليم المفتوح للعام الدراسي 2011 – 2012.

وقال رئيس جامعة الفرات جاك مارديني لسيريانيوز "إن إحداث القسم يأتي في إطار تطوير التعليم العالي في جامعة الفرات وضمن خطة تنمية المنطقة الشرقية التي تتبعها الحكومة".

ولفت مارديني "إلى أن هذا القسم سيوفر الكثير من العناء على أبناء الحسكة والمنطقة الشرقية وسيساعد في تطوير الكوادر البشرية حيث يستوعب ما يزيد عن 700 طالب وطالبة".

مبيناً "إن موافقة مجلس الجامعة جاءت بعد دراسة متأنية بينت حاجة ماسة لإحداث هذا القسم خاصة وأن قسماً كبيراً من أبناء المنطقة من دارسي هذا الاختصاص يتناثرون في الجامعات السورية الأخرى" مضيفاً "أن الدراسة بينت حاجة السوق إليه وأهمية القطاع المصرفي والمالي على المستويين الحكومي والخاص ومواكبة للتحولات الاقتصادية التي يشهدها القطر وضرورة ربط الجامعة بالمجتمع من خلال تلبية حاجة سوق العمل في كافة المجالات".

من جهته أشار مروان ناعسة عميد كلية الاقتصاد بالحسكة "إلى أنه تم إعداد دراسة شاملة لإحداث القسم ومناقشتها في مجلس الجامعة".

مبيناً "أن الدراسة جاءت بناء على حاجة الجهاز المصرفي والمالي في محافظة الحسكة إلى كوادر متخصصة بما ينسجم وطبيعة المتطلبات والظروف الاقتصادية التي تحيط بالقطر".

لافتا "إن الهدف من الأحداث رفد القطاعين الحكومي والخاص وتأمين فرص عمل للطلبة من أبناء المنطقة الشرقية للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية بمتابعة الدراسة داخل القطر بما يؤمن مورد ذاتي للجامعة بالإضافة لتوفير فرص لتعليم الإناث مراعاة لعادات المنطقة التي تحول غالبا دون موافقة الأهل على إقامة بناتهم في مدن أخرى وإعطاء فرصة للشباب الذين لم يتسن لهم التسجيل في التعليم الجامعي النظامي".

ونوه ناعسة "إلى أن الدراسة تضمنت شروط القبول في القسم بأن يكون الطالب حاصلا على الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي أو ما يعادلها اضافة للشهادة الثانوية التجارية ولا ينظر إلى العام الذي حصل فيه الطالب على الشهادة ومدة الدراسة في البرنامج أربع سنوات ويعتمد فيها النظام الفصلي".

يشار انه سيتم عرض هذا القرار على مجلس التعليم العالي في جلسته القادمة لإقراره بشكل نظامي ليبدأ العمل في الكلية اعتبارا من العام القادم.

أيهم مرعي – سيريانيوز شباب – الحسكة

MAS