نتيجة للأوضاع الأمنية السيئة.. التعليم العالي تقرر صرف بطاقة طيران للموفدين السوريين في مصر

أقر مجلس التعليم العالي يوم الأربعاء، صرف بطاقة الطائرة للموفدين السوريين إلى مصر ذهابا وإيابا، والعمل على تسوية أوضاعهم المالية أثناء فترة مكوثهم في القطر، وذلك طبقا للأنظمة النافذة، وذلك في قرار يأتي على خلفية الاحتجاجات الشعبية العارمة التي تشهدها مصر.

وذكر بيان لوزارة التعليم العالي، تلقت سيريانيوز نسخة عنه، أن المجلس، الذي ترأسه وزير التعليم العالي غياث بركات، "وافق من حيث المبدأ على صرف بطاقة الطائرة للموفدين السوريين في جمهورية مصر العربية، ذهابا وإيابا، وتسوية أوضاعهم المالية خلال فترة مكوثهم في القطر وفق الأنظمة النافذة"، فيما لم يوضح البيان عدد الموفدين الذين يشملهم القرار.

ويأتي هذا الإجراء على خلفية الأحداث التي تشهدها الشوارع المصرية، من تظاهرات شعبية تطالب بإسقاط حكم الرئيس المصري حسني مبارك، ما أدى إلى حالة من فوضى عارمة وفلتان أمني، أسفرت عن مقتل مئات وإصابة آلاف المتظاهرين، الأمر الذي دفع إلى فرض حظر تجوال ونزول الجيش إلى الشوارع المصرية للمحافظة على الأمن والاستقرار وحماية الممتلكات العامة والخاصة.

وكان عدد من السوريين المقيمين في مصر قالوا لسيريانيوز، في وقت سابق، إن التطورات الأمنية "خطيرة" و"مقلقة"، لافتين إلى أنهم يتجمعون ضمن مجموعات لمواجهة أي اعتداء يتعرضون له نتيجة للفلتان الأمني الذي تشهده عدة مدن مصرية، فيما أشارت الجهات المختصة إلى أنها تبحث إمكانية إجلاء أفراد من الجالية السورية وأن السفارة السورية بمصر جاهزة للتجاوب مع طلبات السوريين للمغادرة.

وتعتبر الجالية السورية في مصر كبيرة نسبيا حيث تضم الآلاف من الطلاب بالإضافة إلى رجال أعمال وتجار يعملون في عدد من المدن المصرية، الأمر الذي يجعل ترحيلهم وإجلائهم يحتاج إلى وقت طويل.

في سياق متصل، أشار البيان إلى أنه "سيتم العمل على نقل المفاضلة العامة لكليات هندسة العمارة والسياحة والهندسة التقنية وأقسام اللغات (العربية والانكليزية والفرنسية) من مفاضلة مركزية تجريها وزارة التعليم العالي، إلى مفاضلة خاصة تجريها الجامعات".

وتعمل وزارة التعليم العالي على إتباع أسلوب المفاضلة المركزية لتقديم الطلبات، إذ يتقدم جميع الطلاب إلى مفاضلة واحدة، حيث يستطيع المتقدم أن يسجل الكليات الراغب بالانتساب إليها، وإن كانت ذات اختصاص واحد، لكن تتبع لعدة جامعات، تدريجيا بحسب رغبته، وبالتالي يتم قبوله بناء على مجموع درجاته في الثانوية العامة، وأعداد المقبولين المسموح بها في هذه الكليات.

كما أضاف البيان أنه "سيتم إجراء اختبارات قبول في كليات السياحة في الجامعات الحكومية على أن تخصص 50 بالمئة لعلامة الاختبار و50 بالمئة لعلامة الثانوية العامة".

وكان المجلس أقر في بداية العام الدراسي 2010 إجراء اختبارات قبول جامعي مضافة إلى معيار علامات الشهادة الثانوية العامة في الاختصاصات التالية (كليات العمارة، كلية الإعلام، كليات الفنون الجميلة، كليات الآداب أقسام اللغة العربية، كليات الآداب أقسام اللغة الانكليزية، كليات الآداب أقسام اللغة الفرنسية، كليتي التربية الرياضية، كليات التمريض).

وتسعى وزارة التعليم العالي من خلال هذا الإجراء إلى زيادة فرص القبول في الجامعات من خلال تأمين مقاعد مجانية إلى أكبر شريحة من الطلاب ومساعدتهم على الاختيار الدقيق للاختصاص الذي ينسجم مع إمكانياتهم ومواهبهم بعيدا عن التأثيرات المجتمعية التي تؤثر عليهم في اختيار الاختصاص، الذي يتوافق مع مجموع درجاتهم لا مهاراتهم.

يشار إلى أن التفاضل لكليات الهندسة المعمارية والإعلام واللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة الانكليزية يشترط أن ينجح الطالب في الاختبارات المحددة لها وفق الجداول الخاصة بإعلان الاختبارات، ويتم حساب معدلات الشهادة غير السورية للطلاب الراغبين في الاشتراك بهذه الاختبارات في مديريات شؤون الطلاب بالجامعات.

سيريانيوز شباب

MAS