محمد مهدي الجواهري ....

4 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 4 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/10/2007

محمد مهدي الجواهري (1899 -1997) شاعر العرب الأكبر، وهو من العراق ولد في النجف ، كان أبوه عبد الحسين عالماً من علماء النجف ، أراد لابنه أن يكون عالماً دينيا، لذلك ألبسه عباءة العلماء وعمامتهم وهو في سن العاشرة. يرجع اصول الجواهري إلى عائلة تُعرف بآل الجواهر ، نسبة إلى أحد أجداد الأسرة والذي يدعى الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر ، والذي ألّف كتاباً في الفقه واسم الكتاب "جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام " ومنه جاء لقب الجواهري. قرأ القرآن وهو في سن مبكرة ثم أرسله والده إلى مُدرّسين كبار ليعلموه الكتابة والقراءة و النحو والصرف و البلاغة و الفقه. وخطط له والده وآخرون أن يحفظ في كل يوم خطبة من نهج البلاغة وقصيدة من ديوان أبو الطيب المتنبي .

نظم الشعر في سن مبكرة‏ وأظهر ميلاً منذ الطفولة إلى الأدب فأخذ يقرأ في كتاب البيان والتبيين ومقدمة ابن خلدون ودواوين الشعر ،‏ كان في أول حياته يرتدي لباس رجال الدين ، واشترك في ثورة العشرين عام 1920 ضد السلطات البريطانية.

صدر له ديوان "بين الشعور والعاطفة" عام (1928). وكانت مجموعته الشعرية الأولى قد أعدت منذ عام (1924) لتُنشر تحت عنوان "خواطر الشعر في الحب والوطن والمديح". ثم اشتغل مدة قصيرة في بلاط الملك فيصل الأول عندما تُوج ملكاً على العراق وكان لا يزال يرتدي العمامة ، ثم ترك العمامة كما ترك الاشتغال في البلاط الفيصلي وراح يعمل بالصحافة بعد أن غادر النجف إلى بغداد ، فأصدر مجموعة من الصحف منها جريدة ( الفرات ) وجريدة ( الانقلاب ) ثم جريدة ( الرأي العام ) وانتخب عدة مرات رئيساً لاتحاد الأدباء العراقيين

وهذه قصيدة له عن كوردستان ...
قلبي لكردستان يُهدى والفم
ولقد يجود بأصغريه المعُدم

ودمي وإن لم يُبِق في جسمي دما
غرثى جراح من دمائي تطعم

تلكم هدية مستميت مغرم
انا المضحى والضحية مغرم

أنا صورة ُ الألم الذبيح ِ أصوغه
كَلما عن القلب الجريح يترجم

ولربّ آهاتِ حيارى شُرٌد
راحت على فم شاعر تتَنَظٌم

ذوَّبت آلامي فكانتْ قَطرَة
في كأس من بنوا الحياة ورممٌوا

ووهمت أني في الصبابة منهم
ولقد يُعين على اليقين توهٌم

غاليتُ في حبَّ الشهيد وراعني
فيما أحدَّث عنه فكرُ مُبهَم

أبدا تسددني خطاه وألهَمُ
وتعنٌ لي منه الطيوف وأرسمُ

نفسي الفداءُ لعبقريَّ ثائر
يهبُ الحياة كأنَّه لا يفهَمُ

سلَّم على الجبل الأشم وأهلِه
ولأ نت تعرف عن بنيه من هُم

وتقصَّ كل مدبَّ رجل ٍعنده
هو بالرجولة والشهامة مُفعَم

والثم ثرىً بدم الشهيد مخضبا
عبقاً يضوع كما يضوع البرعم

متفتح أبدَ ألأبيد كأنه
فيما يُخَّلد عبقريُ مُلهم

وأهتف تجبكّ سفوحه وسهوله
طرباً وتبسمُ ثاكل , أو أيَّمُ

بأسم((الأمين)) المُصطفى من أمةٍ
بحياته عند التخاصم تُقسَمُ

سترى الكُماة المعلمين تحلٌقوا
فذ َّاً تهيبه الكَمي المعلمُ

صُلب الملامح تتقي نظراته
شهبُ النسور ويدَّريها الضيغمُ

يابن الشمال ِ وليس تبرح كربة
بالبشر تؤذن عندما تتأزم

وتناقضُ الأشياءِ سرٌ وجودها
وبِخيرها وبِشرٌها يتحَكٌمُ

صحوا السماء يُريك قُبح جهامها
وتُريك لطفَ الصحو إذ تتَجهٌمُ

وكذا الحياة ُ فليس يُقدر شَهدُها
عن خبرةٍ حتىَّ يذاق العلقمُ

سلَّمْ على الجبل الأشم وعنده
من (أبجديات) الضحايا معجَمُ

سِفْر يضمُّ المجدَ , من أطرافه
ألقاً كما ضمَّ السبائكَ منجم

ودع الحروفَ تبن ْ قرارة نفسها
إن الأشفَّ من الحروف الأفخم

ياموَطنَ الأبطال حيثُ تناثرت
قصصُ الكفاح حديثها والأقدمُ

حيث انبرى مجدٌ لمجدٍ والتقى
جيلٌ بآخر زاحفٍ يتسلٌمُ

وبحيث ُ تلتحم القبور كأنَّها
سِورٌ يؤلفها كتابٌ محكَمُ

وبحيثُ تزدحم العظامُ فطارفَ
يُنهي رسالة تالدٍ ويتَمِم

تروي حديث الهام فيها هامة
ويَقصّ ما بلَتِ السواعد مِعصَمُ

يابن الشمال ولستَ وحدك إنَّه
جسدٌ بكلَّ ضلوعه يتألمُ

عانى وإياكَ الشدائد لم تَلِنْ
منه قناة كلَّ يوم ٍ تُعجَمُ

ياأيها الجبل الأشم ُ تجِلٌة
ومقالة ً هي والتجلٌة توأمُ

شعب دعائمه الجماجم والدمُ
تتحطم الدنيا ولا يتحَطٌمُ

User offline. Last seen 14 سنة 22 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 16/10/2008

يبدو ان الموضوع في منتهى الجمال لذا لا يوجد ردود
الشخصية رائعة كتير بتعرفي تنقي,بشكرك على تواصلكِ
نيسان لك اسمى أيات التقدير.

User offline. Last seen 4 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/10/2007

Alan_rsha,

يبدو أن مرورك يكفي لينور الموضوع

شكرا لك عزيزي

User offline. Last seen 14 سنة 28 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 10/04/2007

Alan_rsha wrote:
يبدو ان الموضوع في منتهى الجمال لذا لا يوجد ردود
الشخصية رائعة كتير بتعرفي تنقي,بشكرك على تواصلكِ
نيسان لك اسمى أيات التقدير
.

ردك حلو كثير حبيبي الان ....

فعلا الموضوع حلو كثير

شكرا نيسان ..

User offline. Last seen 4 سنة 46 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/10/2007

شو نظرية جديدة .......يعني اذا الموضوع حلو
ما راح يكون في ردود .......كيفارا,
شكرا للدخول و التواجد الجميل

نيسان