فريدريك نيتشه

2 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 4 سنة 47 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 09/12/2007

فريدريك فيلهيلم نيتشه (15 أكتوبر ، 1844 - 25 أغسطس، 1900) فيلسوف ألماني ، عالم نفس،و عالم لغويات متميز. تميز بشخصية عدوانية جداً، و كونه ناقدا حادّا للمبادئ الأخلاقية،و النفعية، و الفلسفة المعاصرة ، المادية، المثالية الألمانية، الرومانسية الألمانية، والحداثة عُموماً. يعتبر من بين الفلاسفة الأكثر شيوعا و تداولا بين القراء . كثيرا ما توصف أعماله بأنها حامل أساسي لأفكار الرومانسية الفلسفية و العدمية و معاداة السامية و حتى النازية لكنه يرفض هذه المقولات بشدة و يقول بأنه ضد هذه الإتجاهات كلها . في مجال الفلسفة والأدب، يعتبر نيتشه في أغلب الأحيان إلهام للمدارس الوجودية وما بعد الحداثة. روج لافكار اللاعقلاني والعدمية، استخدمت بعض آرائه فيما بعد من قبل ايديولوجي الفاشية.

حياته
ولد نيتشه عام 1844 لقس بروتستانتي متدين وعاش حياة مدرسية عادية ومنظبطة تأثر في صغره بقيم الوحدة الألمانية وزعيمها بسمارك ورأى فيه كمالا للشخصية الألمانية. توفي والده وهو في الخامسة عشرة من عمره فعرف انقلابا وجهه إلى التشاؤم واكتشف يف نفس الوقت الفيلسوف الألماني شوبنهاور وانغمس في قراءاته كما عشق الموسيقى الكلاسيكية وقام بمحاولات لتأليفها. في الجامعة درس نيتشه الفيلولوجيا وتعلم اللغات القديمة واهتم في سنة التخرج بالمسرح والفلسفة الاغريقية القديمة وبعد تخرجه ومزاولته لتدريس الفلسفة في المعاهد الألمانية بدأت صحته تتدهور. تعرف نيتشه على الموسيقار الألماني الشهير ريشارد فاغنر ورأى فيه تجسيدا للعبقرية وعاش معه فترة رافقه فيها في رحلاته ولكن سرعان ما انقلب نيتشه ضده وكانت القطيعة بينهما هي الشرارة التي أطلقت فكر نيتشه مثل العاصفة على القيم الأروبية اذ رأى في المسيحية انحطاطا وأن النمط الأخلاقي الصائب هو النمط الاغريقي كتب نيتشه في فترة قصيرة العديد من الكتب التي أثارت النقد الشديد وهاجم كل القيم دون استثناء معيدا إلى الفلسفة دورها في اعادة النظر في كل شيء وعدم التسليم بالبديهيات وصاغ فكره في فلسفة ارادة القوة ومنها خرجت فكرة السوبرمان حيث أراد نيتشه تجاوز مرحلة الانسان باعلان موت الالاه ومنه نهاية وصايته. قضى نيتشه السنوات الأخيرة من حياته في حالة شبه جنونية لكنه كتب خلالها أعظم أعماله واكثرها تعقيدا "هكذا تكلم زاردشت".

سيرته الفلسفية
دخل نيتشه عالم الفلسفة عبر الفيلولوجيا (وهي دراسة الكتب التاريخيه في إطارها التاريخي الصحيح من دون ترجمه) ومكنته دراسته الجامعية من تحصيل ثقافة كونية شاملة. كان اهتمامه الاولوي ومهنته هي الكتب الفلسفيه اليونانيه القديمه. وكان الرافد الأساسي لكل ما سيقدمه في التفكير الفلسفي هو الفكر الاغريقي القديم الذي كان بالنسبة اليه مقياس الأشياء والذي رأى من خلاله انحطاط عصره. لقد كان نيتشه اقرب إلى ان يكون اخلاقيا من أن يكون فيلسوفا بالمعنى المعروف في عصره اذ نظر للأخلاق وبحث فيه ولم ينظر للماهيات.

بعض أقواله
لقد مات الإله و نحن الذين قتلناه.

أين هي أعظم مخاطرك؟ - إنها في الشفقة.

تعبر الشروحات الغامضة(أو التصوفية) عميقة. و لكن الحقيقة أنها ليست سطحية حتى!

المفكر. - أن يكون مفكرا، هو أن يكون قادرا على جعل الأشياء ابسط مما هي عليه.

جولة سريعة في مصح عقلي تثبت أن الإيمان لا يثبت شيئاً.

الرسالة زيارة غير معلنة، وساعي البريد هو رسول المفاجآت الفظة، عليك أن تخصص ساعة في الأسبوع فقط لاستلام الرسائل، وتستحم بعد ذلك.

زوج من العدسات القوية كفيلة بأن تشفي عاشقاً.

أحد أهم مواضيع الشعر هو ملل الله بعد اليوم السابع من الخلق.

تستطيع المرأة أن تكون تصنع صداقة جيدة مع الرجل، لكن عليها أن تدعم هذه العلاقة ببعض البغض لتحافظ عليها.

أشعر أن علي أن أغسل يدي كلما سلمت على إنسان متدين.

النساء... يرفعن ما هو مرتفع أكثر وأكثر... ويزدن ما هو منخفض انخفاضاً.

كل المصداقية وكل الضمير وكل أدلة الحقيقة تأتي من الحواس فقط.

الحياة جدل بين الذوق والتذوق.

كل العلوم خاضعة لمهمة أن تحضر البيئة المناسبة لمهمة الفيلسوف، ليحل مشكلة القيم، ليحدد حقيقة ترتيب وتصنيف القيم البشرية.

كل الأشياء خاضعة للتأويل، وأيا كان التأويل فهو عمل القوة لا الحقيقة.

كل الأفكار العظيمة يمكن فهمها أثناء المشي.

" كل الحقائق بسيطة"، أليست هذه كذبة مضاعفة؟

عندما تحدق في جهنم عميقاً، فإن جهنم تحدق في عمقك.

أكثر الأكاذيب شيوعا هي الأكاذيب التي نوجهها لأنفسنا... أن تكذب على الآخر فهذه حالة نادرة مقارنة بكذبنا على آنفسنا.

وقد قال مخاطبا أخته: إنما إذا ما مت يا أختاه لا تجعلي أحد القساوسة يتلو علي بعض الترهات في لحظة لا أستطيع في الدفاع عن نفسي. ( ولكن لم تتحقق امنيته اذ تلى عليه القساوسة في ساعة دفنه )

مؤلفاته
بالترتيب التاريخي

من حياتي 1858
عن الموسيقا 1858
نابليون الثالث كرئيس 1862
القدر و التاريخ 1862
الإرادة الحرة و القدر 1962
هل يستطيع الحسود ان يكون سعيدا حقا 1863
حياتي 1964
الفلسفة في العصر المأساوي الاغريقي
مولد التراجيديا 1872
هو ذا الانسان 1878
المسافر وظله 1879
الشروق 1881
العلم المرح 1882
هكذا تكلم زارادشت 1883-1885
ما وراء الخير والشر 1886
قضية فاغنر 1888
أفول الأصنام 1888
عدو المسيح 1888
نيتشه مقابل فاغنر 1888
إرادة القوة (مجموعة ملاحظات قدمتها أخته، لا تعبر بالضرورة عن رأي نيتشه) 1901

بافي ئاريان

User offline. Last seen 22 اسبوع 1 يوم ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 07/09/2007

ما من مفكر أشد إخلاصا من نيتشيه إذ لم يبلغ أحد قبله ما وصل إليه وهو يسبر الأغوار في طلب الحقيقة دون أن يبالي بما يعترض سبيله من مصاعب لأنه ما كان ليرتاع من اصطدامه بالفجائع في قراراتها أو من انتهائه إلى لا شيء
هذا ما قاله اميل فاكيه وهذا أقل وصف يوصف به فريدريك نيتشه
أشكرك جزيل الشكر عزيزي bave aryan

User offline. Last seen سنة واحدة 4 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/10/2007

أجل .. اني لأعلم من انا ... ومن اين نشأت ؟؟
أنا كاللهيب النهم
أحترق , وأكل نفسي
نور .... كل ما ألمسه
ورماد كل ما أتركه
أجل ... اني لهيب حقا ....

يقول نيتشه .... حيث توجد حياة توجد ايضا ارادة قوة : ارادة قوة لا ارادة حياة
الخير بنظر نيتشه ... كل ما يعلو في الانسان بشعور القوة وارادة قوة والقوة نفسها
الشر بنظره ... كل ما يصدر عن الضعف
السعادة .... الشعور بان القوة تنمو وتزيد , وبأن مقاومة ما قد قضى عليها .
يقول نيتشه .... الضعفاء العجزة يجب ان يفنو : هذا اول مبدأ من مبادىء حبنا للأنسانية . ويجب أن يساعدوا على هذا الفناء .

شكرا لك عزيزي على المعلومات التي قدمتها لنا ....
فالموضوع مكرر عزيزي لكن لا بأس من ذلك ... لأنك قدمت معلومات جديدة عنها
كل الشكر والتقدير لمجهودك .......... :wink: