الألماني نيتشه .. وعبقرية الجنون !

5 ردود [اخر رد]
User offline. Last seen 13 سنة 18 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/05/2006

[=blue]

كل فرد منا يحمل شيئاً من أفكار" نيتشه "رغم معارضته لمجملها , انه الفيلسوف الذي جسم إرادة القوة وفكرة الإنسان الأعلى / ليس النوع البشري , بل السوبرمان هو ما أريد , وهو ما سأخلق / ويرجع البعض تقدم علم التحليل النفساني الى نيتشه .

ولد " نيتشه " في 15 تشرين الاول من عام 1844 في قرية روكن في سكسونيا , وكان والده مربياً لكثير من أبناء الاسرة المالكة , واسرة " نيتشه " بولندية الاصل هجر أسلافها الى ألمانيا هرباً من سيف ليوزنسنكسي الجبار . وكان والده وجده قساوسة بروتستانتيين , أما عائلة أمه فقط كان بعض أفرادها من رجال الدين . ومن غريب المصادفات ان نيتشه نشأ بفلسفة معادية للدين حتى انه سمى نفسه عدو المسيح .

توفي والده عام 1849 فأصبح يتيماً وهو في الخامسة من العمر , أخذته والدته من روكن الى نومبورغ , حيث أدخلته مدرسة داخلية / Pforta / فظل فيها الى سنة 1861 وقد أتم دروسه الابتدائية والثانوية . أما علاقاته مع رفاقه في المدرسة أو جيرانه فانه كان يمقت أبناء السوء منهم – اذا ما سرقوا أوكار الطيور وحرموها من فراخها , أو أغاروا على البساتين وجردوها من ثمارها , أو تحدثوا كذباً ... مما جعل أترابه في المدرسة يطلقون عليه اسم / القسيس الصغير/ . ووصفه أحدهم بأنه / كالمسيح في المعبد / حين بلغ الثامنة عشرة فقد إيمانه في اله آبائه وأمضى بقية حياته في البحث عن اله جديد , وأعتقد انه وجده في السوبرمان }الإنسان الأعلى [
وفي عام 1864 تخرج من جامعة بون حيث درس اللغات اللاتينية واليونانية والعبرية والفرنسية , علاوة على لغته الألمانية , ثم عرج على جامعة ليبرغ حيث تعمق في درس الأدب الإغريقي . وقد انصرف نيتشه عن دراسة اللاهوت بعد أن كان في الأصل ينوي التخصص فيه . وكان رائدي نيتشه في تفكيره الفلسفي / شوبنهور و فاغنر / .

وفي الثالثة والعشرين انخرط في سلك الخدمة العسكرية , وكان يسعده ان تعفيه الحكومة من الجندية بسبب ضعف بصره , ولانه الابن الوحيد لامه الأرملة . لكن الجيش أصر على بقائه . و في أثناء وجوده في الجيش هوى مرة من على ظهر جواده , أصيب إصابة بالغة في عضلات صدره , اضطر قائد فرقته إلى تسريحه . وقد لازمته هذه الإصابة البالغة طيلة حياته .

وانتقل من حياة الجندية الى نقيضها وهي الحياة العملية وعين استاذاً في فقه اللغة القديمة في جامعة بال بسويسرا وذهب الى بال عام 1869 واصبح من الرعايا السويسرين وراح من ذلك المكان الأمين البعيد عن أهوال المعارك يعلن إكباره وتقديره لاعمال بسمارك
وكان يتمنى لو انصرف الى مهنة عملية تتصف بالنشاط كالطب . وفي الوقت ذاته بدأت تجتذبه الموسيقى , وكتب بعض الالحان ومن أقوله / أن الحياة خطأ بغير موسيقى / وهناك في عام 1870 وصلته أخبار الحرب بين ألمانيا وفرنسا . فلبى نداء الوطن والواجب .وعندما شاهد في فرانكفورت فيلقاً من الجنود الفرسان يسيرون عبر المدينة في موكب عسكري وسط قعقعة السلاح قفزت الى رأسه فكرة كانت أساساً فيما بعد لفلسفته كلها: / شعرت للمرة الأولى ان أقوى وأسمى إرادة للحياة لا تجد تعبيراً لها في الصراع البائس من أجل البقاء , ولكن في إرادة الحرب , إرادة القوة , إرادة السيادة / ولكن ضعف البصر أقعده عن الاشتراك في القتال فاكتفى بالتمريض.

لقد عافت نفسه النساء والخمر والتدخين , واعتقد بعجز المدخنين أو المقبلين على شرب الجعة , عن صفاء الإدراك ووضوح الفكر

[=] [/]من أعماله / ميلاد المأساة من روح الموسيقى , تأملات لا معاصرة , أمور انسانية .. انسانية الى اقصى حد , الفجر , العلم المرح ,
هكذا تكلم زرادشت ... وهذا الأخير دررها . /

انقطع نيتشه عن التدريس بعد ذلك وأخذ يطوف بأرجاء ايطاليا وسويسرا وبعد هذه الرحلات بدأت فترة أخرى في حياة نيتشه آلا وهي التأليف والكتابة . وكان كل كتاب يؤلفه يعد نصراً على تردي حالته الصحية من حالة العمى والصداع وغيرهما من الأمراض الكثيرة التي أصابته , وتنتمي أعماله الكبرى الى هذه الفترة .

والباحث في فلسفة نيتشه يرى أمورا يستحيل تحقيقها ذلك انه ذهب بعيداَ في محاولة تقديم نفسه , لكن لا يسعنا الا أن نحبه على الرغم من نقدنا له . يشبه وضعنا مع فلسفة نيتشه بالنسبة لنا كدواءٍ مقو وهواءٍ طلق وريحٍ منعشة بعد صلاة طويلة في كنيسة مكتظة . أما عند دراسة أفكار نيتشه فإننا نجدها متوازنة ولكنها بعيدة عن الدقة وتشوبها المبالغة . لقد بالغ في إطراء نفسه عندما قال : إن المستقبل سيقسم الماضي ما قبل نيتشه وما بعده . ولكنه افلح في تقديم قيمة لم تكن معروفة علمياً في الأخلاق آلا وهي الأرستقراطية . فكتب أجمل النثر وأعظمه في أدب القرن الذي عاش فيه وقد جاء تقدير الناس لنيتشه متأخراً .
ولقد كانت لاراء نيتشه دورها الهام في الأحداث التاريخية ما بين الحربين العالميتين وما تلاهما من سقوط أو صعود لأيديولوجيات شتى. واستغلها هتلر في تعبئته للشعب الألماني وإثارة نار الحرب العالمية الثانية . لان نيتشه هو الداعي إلى فلسفة القوة والإنسان الارقى , والكاشف عن أعمق أغوار النفس البشرية في جرأة وخسارة . وهو مقسم الأخلاق الإنسانية الى أخلاق سادة واخلاق عبيد .

وتنتهي كتابات نيتشه بولوجه في ظلمة الجنون , وعلى ذلك لا يمكننا تسمية مرض نيتشه بالجنون الا اذا أخذنا بعين الاعتبار ان هذا الجنون ما هو الا تعبير عن النمط النفسي الخاص المعروف بين العظماء والعلماء والمفكرين . كما لا يمكننا ان نستبعد ان يكون للانفعالات التى تردى بها قد أدت في بعض الأحيان الى المرض أو الصحة , وفي هذه الحالة يكون المرض نتيجة لفكره الواعي . أذن يمكن تفسير حياة نيتشه بالجنون وذلك حين وصل بتفكيره الى المنطقة التي لا يكاد المرء يتصور بعدها مزيداً بالنسبة اليه . وعلى هذا يبدو الجنون نتيجة منطقية لتطور لا بد منه .حتى تنتهي حياته أخيراً في عام 1900 بعدما يقرب من اثني عشرة سنة من ضياع عقله .


من كتاب / هكذا تكلم نيتشه / بقلم / سمير عبده /

وسأرد قريباً بعضاً من أفكار فلسفته وعبقريته ..[/]

User offline. Last seen 14 سنة 16 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 11/01/2006

تبدو الفلسفة اليوم شبه غائبة أن لم تكن غائبة تماماً.
أما الفلاسفة فأصبحوا نادرين بل يمكن القول أنهم انقرضوا ولم يبقى سوى بعض المفكرين الذين يسيرون على نهج الفلاسفة القدماء.
فماذا نكون أمام الفيلسوف نيتشه وغيره من الفلاسفة القدماء وكأننا أمامهم أهل الكهف........

وشكراً لك نسرين عن هذه معلومات القيمة
وانتظرك على بقية افكاره الفلسفية

User offline. Last seen 13 سنة 18 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 26/05/2006

أشكرك diyar

معك حق في هذه الرؤية . أظن بان خلق العباقرة وظهور الفلسفات أمران يحتاجان الى وجود شيء مهم وهي / الجرأة . /
ونكاد لا نعرف هل هي نقص الجرأة في الرأي .. أم أن الحياة أصبحت مفتوحة جداً وواضحة .. ولا شيء يحتاج للوضوح .
أم لسبب أخر اهم وهي ان الحياة لم تعد تستحق أن يفقد الأنسان الباحث في خفاياها عقله ويصبح مجنوناً بعبقرية لا أحد يقدرها!

لكن كم نحتاج الى هؤلاء الفلاسفة وهؤلاء العياقرة .. فوحدهم يقدمون لنا الحياة بلا أقنعة أو غموض .ووحدهم يدركون اسراها التي نجهلها ونخاف منها ونكاد لو عرفناها ووافقناهم لكنا أسعد المخلوقات ولرأينا الحياة على حقيقتها الجميلة البسيطة التي نعقدها نحن بلا مبررات .

...

User offline. Last seen 17 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/08/2006

شكراااااااااااا لك اختي نسرين هذا الشخص بالذات اخذ قطعة من قلبي لنفسه انه فيريدريك نيتشه الاري العرق و احلى ما فيه هو كتابه _هكذا تكلم زرادشت_ فيه من الافكار ما يشبع به لب كل عاقل مدرك للوجود و بفلسفة الحياة

User offline. Last seen 17 سنة 20 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 13/08/2006

هذه بعض العبارات التي وردت في مقدمة كتاب فريدريك نيتشه –هكذا تكلم زرادشت – أتمنى أن يكون لها وقع خاص في قلبكم كما كانت معي ..................................donjwan

إنكم تنظرون إلى ما دونكم عندما تتشوقون إلى الاعتلاء أما أنا فقد علوت حتى أصبحت أتطلع إلى ما تحت قدمي فهل فيكم من يمكنه أن يضحك و هو واقف على الذرى.

من يحوم فوق أعالي الجبال يستهزء بجميع مآسي الحياة و بمسارحها بل الحياة نفسها .

أحبوا السلام كوسيلة لتجديد الحروب.

لا يظهر الإنسان الأصيل في الحياة إلا حين تنتهي حدود الحكومات

لخير أن يقع الرجل بين براثن سفاح من أن تحدق به أشواق امرأة جامحة ملتهبة

ليست البذاءة في قذارة الحقيقة بل في تدنيها و إسفافها

من لا يعرف المصانعة يدفع الناس بالثورة عليه

لم تبلغ المرأة بعد ما يؤهلها للوفاء كصديقة فما هي إلا هرة و قد تكون عصفورا و إذ هي ارتقت أصبحت بقرة .. مع الاعتذار لكل السيدات

يريد العاشق أن يبتدع لأنه يحتقر وماله أن يدعي الحب إذا لم يبدأ باحتقار المحبوب

ليس الرجل للمرأة إلا وسيلة أما غايتها فهي الولد لكن ما تكون المرأة للرجل يا ترى ؟؟؟ إن الرجل الحقيقي يطلب أمرين المخاطرة و اللعب و ذلك ما يدعوه إلى طلب المرأة فهي اخطر الألعاب

تفهم المرأة الطفل بأكثر مما يفهمه الرجل غير أن الرجل اقرب إلى خلق الطفل من المرأة ففي كل رجل حقيقي يحتجب طفل يتوق إلى اللعب فلتعمل النساء على اكتشاف الطفل في الرجل

ليحذر الرجل المرأة عندما يستولي الحب عليها فهي تضحي بكل شي في سبيل حبها

إن سعادة الرجل تابعة لإرادته أما سعادة المرأة فمتوقفة على إرادة الرجل

إذا ما ذهبت إلى النساء فلا تنسى السوط

مع الاعتذار لكل السيدات على بعض العبارات التي وردت بخصوص المرأة_donjwan_ _

User offline. Last seen 16 سنة 26 اسبوع ago. Offline
مشترك منذ تاريخ: 08/08/2006

شكراً اخت نسرين ...................أنا كتير بحب فيريدريك نيتشه

لأنو ألف كتاب هكذا تكلم زرادشت