ابدا بالتخطيط لصحتك قبل التخطيط لعملك..!! كي لا تفقد الاثنين معا ...

2018-08-01

جميعنا ننشغل بالعمل وهذا امر طبيعي لما تتطلبه الحياة من مصاريف وتكاليف متعددة ، ولكن الغير طبيعي هو اننا نهمل الجانب المهم من الحياة وهي صحة اجسامنا ، فحتى ونحن في العمل نستطيع الاهتمام بصحتنا , مثلا ان كان عملا مكتبيا فطريقة جلوسنا وراء المكاتب يجب أن تكون صحيحة لتتجنب امراض واوجاع الظهر والرقبة ,وعندما يكون العمل ميدانيا يكفى ان نأمن انفسنا بوسائل الامان كالنظارات والكفوف والقبعات الامنة وغيرها من معدات الامان , وان كان العمل يتطلب التحدث والحركة يكفي ان نقوم باستراحات متقطعة لاراحة الحبال الصوتية والجلوس قليلا لتجنب امراض عديدة مثل الدوالي وغيرها. 
في الحياة ليست كل الخسائرة سيئة ...!! ليس هناك ادنى شك بان خسارة المال وخسارة الوظيفة او المنصب او العائلة او الاصدقاء كلها مؤلمة وسيئة ، اما الشي الوحيد الذي ان خسرته تفرح كثيرا و يكون خيرا لك , وهو الوزن الزائد ..! 
فخسارة الوزن الزائد من أفضل المكاسب ، عادة يتم التخطيط للربح  ويتطلب ذلك عملا شاقا وجهدا ودراسات معمقة ، لكن الجديد في الموضوع ان تخطط للخسارة وهذا باعتقادي امر بسيط وذلك عن تجربة شخصية ، فبعد ان كان وزني كيلو واحد بعد المائة بدأت بالتخطيط للخسارة ولم اتحدى نفسي ولا اي شخص اخر ولم أقم بتجويع نفسي ابداً لأنه من الصعب جداً متابعة هذا النوع من النظام الغذائي حيث سيعاني جسمك من نقص في الطاقة، مما سيسبّب لك رغبة ملحّة للأطعمة الغنية بالدهون والسكر , ولم أقم بأي نظام تمرين رياضي قاسي فكل ما فعتله هو إدخال النشاط البدني المنتظم في روتيني اليومي مثل المشي السريع وبعض التمارين الخفيفة , ولم أقم بتناول  أي حبوب التنحيف أو أي ادوية أخرى , فقط قمت بتبديل الاطعمة الغنية بالدهون والسكريات والملح بأطعمة صحية و طازجة , ولا مانع من تناول بعض الكربوهيدرات إذا تم تناولها بكميات مناسبة، فلن تسبّب الكربوهيدرات زيادة في الوزن.
الماء ضروري للصحة والسلامة الجيدة , لكن لا يسبّب الماء فقدان الوزن، لكنه يبقيك رطباً وقد يساعدك على التقليل من تناول الوجبات الخفيفة , وتخطي وجبات الطعام ليس فكرةً جيدةً  لإنقاص الوزن والإبقاء عليه، عليك أن تقلّل من كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها أو أن تزيد من كمية السعرات الحرارية التي تحرقها خلال ممارسة الرياضة. لكن يمكن لتخطي وجبات الطعام تماماً أن يؤدي إلى التعب وسوء التغذية. ستكون أيضاً أكثر عرضةً لتناول وجبات خفيفة غنية بالدهون والسكر، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن .
للحصول على حياة صحية و وزن مثالي فقط قم بإجراء تغييرات صغيرة يمكنك اعتمادها لفترة طويلة ويمكن تحقيق ذلك من خلال  ( أكل أقل، تحرّك أكثر )، أو الأفضل من ذلك كله، هو المزج بين الاثنين , وإذا اردت الحفاظ على وزنك طبق قاعدة , ( أكل أكثر وتحرك أكثر ) .
وهنا كانت النتيجة مبهرة ورائعة في غضون 3 اشهر , وهي خسارتي لعشرون كيلو غرام بالاصل كان زائدا..! فليست كل الخسائر سيئة ......

نادر عبدي سعدون