قرية بانى شكفتي

لا يوجد ردود
مشترك منذ تاريخ: 17/08/2010

Banê şkeftê قرية بانى شكفتي(الكهف)

متابعة لتدوين تاريخ منطقة ديرك , نضع بين أيديكم بعض المعلومات عن قرية باني شكفتى>
"" في زيارة إلى هذه القرية بتاريخ 01/09/2012 برفقة الصديق جاسم خليفة ""
-موقع القرية:
على الحدود السورية العراقية السورية , في قرية تدعى بانى شكفتي ( (Banê şkeftêوالمعربة إلى الكهف , تعتبر هذه القرية من قرى عشيرة خيركان الكوردية التي استقرت في هذا المكان وبنت هذه القرية حوالي عام 1940م , وتضم القرية حوالي تسعون بيتاً , عرفت القرية باسم كهوفها الصخرية القديمة .
بعض معالم القرية:

-السلاسل الصخرية :
حيث تضم هذه القرية سلسلة جبلية صخرية قليلة الارتفاع بمواجهة مجموعة من التلال الأثرية القديمة والوديان .

-الأشكال الصخرية :
تضم هذه السلسلة الصخرية أشكالاً صخرية متعددة كل مجموعة أو صخرة تشبه شيء ما فهناك صخرة تشبه السلحفاة وصخرة تشبه الحرباء ومئات أخرى من الصخور الكبيرة والصغيرة , الرقيقة والسميكة , البارزة والمضمورة التي تسرحك في خيالِِ تضيع فيها بين هذه الأشكال .

-كهف الموغلاجيا (1) :
بين هذه الصخور المرسومة بإبداع من طبيعة الله سبحانه وتعالى , تتواجد عدة كهوف قليلة العمق منها صغيرة جداً ومنها واسعة الباب , ومن أشهر هذه الكهوف وأكثرها وضوحاً (Şkefta muxlaciya) كهف الموغلاجيا والتي تعني كهف قطاع الطرق , لربما كان هذا الكهف قديما مخبأ لقطاع الطرق بالقرب من الطريق الواصل بين منطقة شنكال(سنجار) في العراق وحتى منطقة وان في تركيا , حيث كانت هذه المنطقة مسرحاً لبدو الكورد الذين يعرفون بالكوجر , كانوا يتنقلون بحيواناتهم وأسرهم وخيمهم في المنطقة الواقعة بين جبل شنكال بالعراق حالياً مرورا بجبل كراتشوك في سوريا -الذي كان يعرف قديما بجبل موسيسانا- وحتى منطقة وان في تركيا اليوم , إلى أن استقر كل مجموعة من هؤلاء البدو الكوجر في موقع معين وذلك في حوالي الأربعينيات من القرن العشرين , ومن هذه المواقع ما يعرف اليوم بقرية بانى شكفتى .
يبلغ عمق هذه الكهف حوالي عشرة أمتار مع سقف يتميز بجماله كقوس مكتمل كانت قبل عدة سنوات تتزين بشلالات من المياه المسترسلة الهادئة .
وتوجد أيضاً مجموعة من الينابيع الصغيرة في زوايا الكهف لم يبقى منها إلا القليل القليل , حيث أن معظمها بالإضافة إلى شلالها قد جفت .
يتميز هذا الكهف أيضاً بنباتاتها وأزهارها الجميلة حيث يوجد نبتة متلازمة مع هذا الكهف يدعوها أهل القرية ب(giyayê pîrê) أي نبتة العجوزة ويطلقون عليها أيضاً اسم(keziyê Fatima nebî) أي جدائل فاطمة الزهراء ابنة الرسول الكريم محمد(ص) , تتميز هذه النبتة بخروجها من بين سقف وجدران الكهف الصخري ونزولها في فصل الربيع إلى أسفل أرض الكهف مشكّلة خيوط رفيعة بأوراق متداخلة .
يتميز هذا الكهف أيضاً بأن صخورها الجدارية ينبت منها شجيرة التين البري المتشابك أغصانه والزاحف نحو الجدران بالتصاق غريب .
بالإضافة إلى ذلك يتزين الكهف ربيعاً بورود بلجيجانك( (belçîçankوخَجخَجوك(xecxecok) , ونبتة كولِك(gûlik) , ونبتة كاوير(kawîr) , ونبتة بونك (pûng).

-كهف موغلاجيا (2)
وعلى بضع عدة مئات من هذا الكهف يوجد كهف موغلاجي آخر شديد الوعورة ومشابه بمواصفاته للكهف الأول , ويتميز هذا الكهف بينابيعه المنهمرة من جدران الكهف إلى الوقت الحالي معطية منظراً جميلاً للكهف ورطوبة مريحة في فصل الصيف .

Bîra şivana بئر الرعاة :
في برية القرية حيث راع هنا وهناك حفر أهل القرية آبار أطلقوا عليها اسم بيرا شفانا أي بئر الرعاة يسقي بها الراعي أغنامه و أبقاره , ويسقى منه أيضاً كل عابر سبيل , صممت هذه الآبار بجدران حجرية بازلتية وفم البئر بطريقة تقليدية من غلاف غسالات منزلية قديمة أو براميل ,

Tehtê bîranîna صخرة الذكريات :
بجانب الكهف الثاني يوجد حائط صخري مستوي إلى الشاقول يدعى بتحتى بيرانينا أي صخرة الذكريات , يقوم الناس وخاصة العشاق بحفر أسمائهم مع تاريخ السنة على هذا الحائط وأقدم اسم وجدناه على هذا الحائط يعود للعام 1980 م .
ما يميز هذا الحائط وجود كرسي حجري بجانبه يتسع لشخصين وكأنه صمم ليجمع عاشقين ثم يدونا ذكراهما بعد الرحيل على حائط الذكريات .

-المياه المرة Ave tehlê :
في وادي عميق يفصل أراضي قرية بانى شكفته عن أراضي قرية كربالات يوجد نهر يعرف ب آفه تحلى أي المياه المرة , يتميز بشجيراته وقصباته , ما يشتهر به هذا النهر هو مياهه التي تتميز بطعمه المر التي تأتي من نبع بالقرب من قرية شركى , ويقال أنه نهر قديم جرى بين ضفتيه حروب عشائرية قديمة تلطخت مياهه بدماء مئات الفرسان في الحرب المعروفة التي جرت في موقع النهر .
*****************************