بنود اتفاقية وقف إطلاق نار في الحسكة بكوردستان سوريا

2016-08-24

أفاد مصدر من الحكومة السورية، اليوم الثلاثاء، بأن الاجتماع الذي عقد برعاية روسيا بين القوات الكوردية والنظام السوري في قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية توصل إلى وقف إطلاق نار دائم اعتباراً من الساعة الثانية ليلاً من تاريخ 23-8-2016.
 
وأضاف المصدر الحكومي أن "الطرفين توصلا إلى فتح الطريق الواصل إلى الفوجين العسكريين التابعين للجيش السوري، بالإضافة إلى فتح الطريق الواصل بين مدينتي الحسكة والقامشلي أمام وفود الحكومة السورية".
 
وأكد الطرفين على تبادل الأسرى والمعتقلين اعتباراً من يوم غد الأربعاء، موضحاً أن الاتفاق يشير إلى نقل الجرحى إلى المستشفيات الخاصة والحكومية".
 
وأشار المصدر الحكومي، إلى أن " أحد البنود الأساسية للاتفاقية توصي بدراسة أوضاع الموظفين الذين تم فصل من الدوائر الحكومية وإعادتهم إلى وظائفهم".
 
وأوضح أنه "من خلال المباحثات التي جرت بين القوات الكوردية والنظام السوري ظهرت خلافات بين قيادة وحدات حماية والقوات الأمنية "الآسايش" حيث أن الأخير طلب من الحكومة السورية أن يكون المربع الأمني في المدينة فقط تحت سيطرة الحكومة".
 
فيما قالت وسائل إعلام مقربة من القوات الكوردية، إن "من شروط وقف إطلاق النار خروج النظام البعثي ومرتزقته من المدينة، وإن القوات الأمنية (الأسايش) هي التي ستحميها، وعلى أساسه تم إعلان وقف إطلاق النار".