خالد ديريك : مُقايضات ديمغرافية بانتظار كيانات طائفية

2016-01-21

 يستمر المنسق الأممي " دي مستورا " في عقد الهدنات والمصالحات المحلية عبر الوجهاء وبذل الجهد من أجل ديمومة المنجز وتعميمه على بقية مناطق النزاع , إلا أن معظم تلك الهدنات والمصالحات السابقة أشبه بعمليات تسليم المعارضة للنظام بسبب الحصار الخانق والطويل الذي كان يفرضه الأخير وما يزال على المدن والبلدات التي يتحصن فيها المقاتلون المعارضون ,والنتيجة دائماً هو هلاك المدنيين جوعاً وعطشاً  وبرداً ومرضاً .وهذا يعتبر ظاهرياً مصالحات وهدن المحلية.
وقد تجلى بوضوح في الاتفاقية الأخيرة بإنها ليست إلا تغييرات ديمغرافية وعمليات مقايضة للمناطق تحت إمرة المخابرات التركية والإيرانية من خلف الكواليس.
وبحسب المرصد السوري فإن هذا الاتفاق اقتضى بخروج آمن لمقاتلي الفصائل المتطرفة والمقاتلين المحليين من مدينة الزبداني في ريف دمشق باتجاه الشمال السوري , وإن خروج مقاتلي الزبداني تقابله نقل سكان البلدتين الشيعيتين كفريا والفوعة من الشمال السوري  إلى مناطق في دمشق وريفها.
وتشمل مسودة الاتفاق على غرار الزبداني والفوعة وكفريا معظم المناطق بالمقايضة مثل مخيم اليرموك وحجر الأسود والقدم ومضايا وسرغايا وغيرها من ريف دمشق إلى الرقة وإدلب ,ومدينة نبش و تفتناز و طعوم  وغيرها من الشمال السوري  باتجاه دمشق.
غني عن البيان بأن الهاتين الدولتين (تركيا وإيران) لم تكتفيا بدعم طرفي الصراع بالمال والسلاح والمقاتلين أو تسهيل تلك الأمور بل حاولتا من خلال هذا الدعم إيجاد موطئ قدم أو توسيع في مناطق النفوذ تحت يافطة  دعم الحلفاء من المعارضة والنظام (الأخوة الطوائف) .
حاولت إيران منذ البداية توسيع نفوذها في مختلف المناطق والعمل بكل السبل لمنع سقوط النظام لأنها لا تتحمل خسارة دولة كسوريا بأي ثمن كان التي طالما شكلت لها امتداداً طبيعياً لنفوذها وخاصة بعد 2003 من العراق إلى لبنان وهي التي تتوسع عبر حلفاءها في دول أخرى بالمنطقة .
تركيا هي الأخرى بزعامة العدالة والتنمية حالمة باستعادة مجد غابر , وجد ت حكومتها حيلتها من خلال التدخل في سوريا والمسك بكل خيوط المعارضة وتفاصيلها.
الصحيح هو أن هاجسها بات يتركز على كيفية منع تمدد وتشكيل كيان كردي على حدودها الجنوبية لأن من شأن هذا التمدد هو عزل تركيا جغرافياً عن بقية سوريا وبالتالي تحطيماً لخططها في إيجاد ما أشبه بمنطقة أو  كيان كامل الولاء لها  لتسهيل السيطرة وتمديد في مناطق النفوذ ومنافسة لقوى إقليمية أخرى.
يفسر إرسال تركيا المقاتلين مع عائلاتهم  من الإيغور التركستاني في غرب الصين  إلى  الشمال السوري ودعمها لتركمان وإبرازهم في الواجهة كقوة  وكتلة متجانسة سياسياً وعسكرياً وجغرافياً ,هي ليست إلا نية منها في تشكيل بنية لكيان تتحول فيما بعد إلى أشبه بقبرص الشمالية لها.
الثابت إن ما يحصل قد تجاوز على وحدة سوريا والعمل في الخفاء والعلن  بشكل حثيث على إحداث التغييرات الديمغرافية  وترسيم حدود  للدويلات الطائفية تمهيداً لتقسيم الكعكة برعاية قوى الطوائف.فلا مانع للمعارضة والنظام من أن يعيشا تحت وصاية ورحمة تركيا وإيران, كما لا مانع لدى الكُرد أن يعيشوا تحت وصاية أمريكية في كيان يحميهم .وروسيا هدفها أساسي هو الموانئ الساحلية  وتوسيع في القواعد العسكرية وهي متحالفة مع إيران في كل الأحوال في سوريا.
 
إذن. هذه هي الخطة والمشروع التركي والإيراني حالياً في هذا الجانب والخارطة الطائفية  تبرز وتتسارع لوضع اللبن الأولى , ومازال هناك مشروع دولي  قد يصطدم في أكثر من نقطة مع المشاريع الإقليمية وتتعقد.
بقلم . خالد ديريك