القوات المشتركة تقتحم بلدة سلوك بريف مدينة الرقة، واستعدادات ومناورات لتحرير تل أبيض

2015-06-11

جواني كورد.نت ـ إدريس سالم
كوباني 11 يونيو 2015م
تمكنت اليوم وحدات حماية الشعب وقوات بركان الفرات من دخول بلدة سلوك والسيطرة على القسم الشرقي منها، والتي كانت قاعدة عسكرية لتنظيم داعش بعد اقتحامها في وقت سابق من عام 2014م أثناء اجتياح كوباني، وسط استمرار الاشتباكات العنيفة بين الطرفين.
 
وقال ناشطون إعلاميون أن وحدات حماية الشعب وقوات بركان الفرات حررت ثلاث قرى جديدة في محيط بلدة سلوك، ولتسيطر بذلك على القسم الشرقي منها بشكل كامل، وأنباء أفادت بها غرفة عمليات بركان الفرات أن بلدة سلوك ستحرر كاملاً من سيطرة تنظيم داعش.
وصرح الناشط ناصر أبو أيوب من أهالي الرقة لجواني كورد أن عناصر تنظيم داعش يفرون باتجاه مدينة كري سبي (تل أبيض)، وسط حالة من الذعر والاستنفار بين العناصر، والتي فرت قياداتهم من المعركة قبلهم، ليقوموا بتحصين المدينة من جهاتها الثلاث استعداداً للمعركة القادمة.
وأكد أبو أيوب أن مدينة كري سبي (تل أبيض) تشهد حالة استنفار كبير بين عناصر التنظيم، مع تعالي أصوات الجوامع بالنداء “حي على الجهاد ”، ومنع عناصر التنظيم من نزوح المدنيين حتى يستخدمهم كمقاتلين بحمل السلاح أو كدروع بشرية في حال اقتراب القوات المشتركة.
هذا وحررت أمس القوات المشتركة قرية قنيطرة الواقعة شمال شرق سلوك، وأحد أهم معاقل تنظيم داعش، حيث انطلق التنظيم منه إلى كامل محافظة الرقة كما أن جبهة النصرة تم تأسيسها في هذه القرية، ويندرج أبو مصعب أمير داعش المحلي في كري سبي (تل أبيض) من هذه القرية، واستشهد فيها المقاتل الأمريكي.
وفي سياق آخر، شيّع اليوم الآلاف من أبناء مدينة كوباني جثمان المقاتل الأمريكي (كيث بروم فيلد) الذي استشهد على يد تنظيم داعش في ريف كوباني، حيث سلمت قيادة وحدات حماية الشعب جثمانه إلى السفارة الأمريكية التي استقبلت جثمانه أمام معبر مرشد بينار ـ كوباني من الطرف التركي.
تجدر الإشارة إلى أن بلدة سلوك هي مفترق لخمسة طرق: طريق كري سبي غرباً، طريق حمام تركمان جنوب غرب ومنه جنوباً إلى الرقة، طريق موقع قنطري جنوب شرق على اوتستراد حلب (رودكو)، طريق موقع الزيدي شرقاً إلى الجنوب قليلاً، طريق سري كانيه مع الحدود، فيما تبتعد عن الحدود 2 إلى 3 كم، وعن كري سبي (تل أبيض) 22 كم، وعن الرقة 85 كم.
ويشار أيضاً أن الاشتباكات مستمرة الآن في عدة جبهات في الريف الغربي والجنوبي الغربي باتجاه مدينة كري سبي بطول يصل إلى أكثر من 25 كم امتداداً من شرقي قريتي كوبرلك وبيركنو إلى جورتانك القريبة من بلدة بوزاني/عين عيسى.