كوهدرز تمر : نوروز و ميديا و التاريخ الكوردي بين 2715ك -2627ك

2015-03-21

يعتمد الكورد على تاريخين مختلفين أحدهما يبدأ من عام700ق.م و الآخر 612ق.م ، الأول يستعمله كورد جنوبي و شرقي كوردستان ، والثاني يستعمله كورد غربي و شمالي كوردستان . التاريخ الكوردي يبدأ من عام 700 قبل الميلاد حين تأسست إمبراطورية ميديا الكوردية على يد دياكو الذي تم انتخابه كما يؤكد المؤرخون لإشتهاره بالحكمة و العدل في إجتماع عشائري في مدينة أكباتان (همدان الحالية ) بشرقي كوردستان .
 
 و من عاصمته التي قواها و حصنها إنطلق الملك الميدي ليوحد جميع عشائر الكورد تحت حكم ميديا ، و نجح في ضمّ أغلب مناطق شرقي كوردستان الحالية إضافة كركوك و السليمانية الحاليتين و جزء من شمالي كوردستان إلى مملكته الكوردية المتسعة . واجهته الإمبراطورية الآشورية القوية آنذاك و التي كانت تحتل قسماً كبيراً من كوردستان (من هولير إلى البحر المتوسط ) ، و احتدمت معارك عدة بين الطرفين ، و تمكن الآشوريون من قتله أثناء التفاوض غدراً عام 675 ق.م أي بعد 25 عاماً من تأسيس الإمبراطورية ليستلم مكانه ملكاً على ميديا خشتاريتي الذي وسع مملكته و ضم مناطق فارس إلى مملكته أيضاً و تقدم شمالاً ليساعد أبناء جلدته الأورارتيين الذين أنهكهم الملك الآشوري سرجون ، و هاجم نينوى عاصمة الآشوريين و توفي أثناء محاصرتها و فشل هجوم الميدين الساعي لإسقاط الإحتلال الآشوري و تحرير باقي أراضي كوردستان و ضمها إلى إمبراطوريتهم .
 
استلم مقاليد الحكم بعده الشاب كيخسرو (كياخسار) حفيد دياكو مؤسس ميديا ، و تمكن من ضم الشباب الميدي و تعزيز جيشه ، و أقام علاقات متينة مع البابليين و هاجم الجيشان الميدي و البابلي عاصمة الآشوريين نينوى سنة 612ق.م و تمكنوا من إسقاطها في يوم نوروز و تحرير بقية الأراضي الكوردية لتمتد إمبراطورية ميديا على جميع تراب كوردستان حتى البحر الأسود و المتوسط و آسيا الصغرى . أما نوروز فكان عيداً للربيع لدى جميع الشعوب الآرية في كوردستان و إيران حتى الهند شرقاً و القوقاز شمالاً ، بعد إرساء سفينة النبي نوح عليه السلام على جبل جودي ، تخرج فيه جميع الشعوب الآرية إلى طبيعة ابتهاجاً بقدوم الربيع ، و الهجوم الميدي -البابلي على نينوى و قيام الكورد في المنطقة الخاضعة لحكم الآشوريين بثورة في نفس الوقت باتفاق مع الملك الميدي القادم لتحريرهم ، و بقيادة كاوا الحداد و رفع مشاعل النار كإشارة بين الطرفين ، جعلت من نوروز ذو خصوصية نضالية تحررية لدى الشعب الكوردي عامة و ليس الجزء الخاضع للإحتلال الآشوري فقط ، يختلف عن نوروز جميع الشعوب الأخرى في الشرق الأوسط و ربما العالم .
 
 و لا يزال قسم من الكورد يعتبرون بدء التاريخ الكوردي من ذلك اليوم 21 آذار عام 612 ق.م يوم تحرير كامل تراب كوردستان و توحيدها لأول مرة على يد كيخسرو و من هنا أتى هذا التاريخ 2627ك الذي يبدأ أول أيامه 21 آذار 2015 م . أما القسم الآخر من الكورد فيرى أن بدء التاريخ الكوردي من تأسيس الدولة الميدية على يد دياكو 700ق.م و أول أيامه نوروز 21 آذار .. و نحن مقبلون على رأس السنة 2715ك في 21 آذار 2015 م . و أرى الأخير هو الأصح .