منظمة الصحة العالمية تحذر من تفشي مرض الكوليرا في سوريا خلال الشهور المقبلة

شبكة نوروز سوريا وكالات
حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي مرض الكوليرا في سوريا خلال الشهور المقبلة، حيث زاد عدد الإصابات بالأمراض المنقولة عبر الماء، مثل التيفوئيد والتهاب الكبد الوبائي، بسبب تدهور مستوى النظافة.
 
وأضافت المنظمة أن مياه الشرب الآمنة متوفرة بنسبة ثلث ما كان متوفرا قبل اندلاع الحرب قبل نحو أربعة أعوام. وأشارت إلى أن المياه تقطع لمعاقبة المدنيين في بعض الأحيان.
 
وأفادت الطبيبة" إليزابيث هوف" ممثلة منظمة الصحة العالمية في سوريا، إنه تم رصد نحو 31 ألف حالة إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في سوريا العام الماضي وأكثر من 1000 حالة أسبوعياً منذ يناير الماضي، وأضافت: "بأن ما يشعرنا بالقلق على وجه خاص هو الكوليرا، هذا هو خوفنا الرئيسي، ولكننا لم نشهده حتى الآن، لكن من الواضح تماما أن الوضع سيصير أخطر بكثير ".
 
وتفيد منظمة الصحة العالمية بأن الكوليرا، وهي إصابة في الأمعاء كثيرا ما ترتبط بمياه الشرب الملوثة، تسبب إسهالا حادا وحالة قيء، كما تُعرض الأطفال الصغار للوفاة بسبب الجفاف.
 
وتتفشى الأمراض المعدية في ظروف الازدحام وتردي مستوى النظافة. ووجهت منظمة الصحة العالمية مناشدة لجمع 116 مليون دولار لتوفير أدوية ورعاية صحية لنحو 12.2 مليون شخص في مختلف أنحاء سوريا هذا العام.
 
ويصاب نحو 25 ألف شخص كل شهر جراء المعارك، وهو ما يتطلب مستلزمات طبية ونقل دم آمن وعقاقير مخدرة. من الجدير بالذكر بأن منظمة الصحة العالمية أدخلت يوم الأحد الماضي مؤناً طبية وأدوية تشتد الحاجة لها إلى الجزء الشرقي من حلب.