أربعة مشاريع استراتيجية لإعادة إعمار كوباني

جوان فداء الدين حمو
ماجستير في العلاقات الدولية
عضو جمعية الاقتصاديين الكُرد- سوريا
 
إنَّ الدمار والخراب الحاصلين لمدينة كوباني وريفها ليس بالقليل، وبالتالي فأنَّ أي جهود محلية أو إقليمية أو دولية لإعادة الإعمار يتوجب أن يراعى فيها طريقة تفكير اقتصادية مثلى. فنحن هنا أمام معضلة اقتصادية ليس بالصغيرة إنَّما بالكبيرة جداً، يتوجب حلولاً مجدية.
بالتالي فأنَّ خطوة البداية على طريق مشروع إعادة إعمار كوباني هو العمل على تسخير التمويل المخصص للبناء في تنفيذ عدة مشاريع اقتصادية استراتيجية للبنية التحتية كونها ستترك آثاراً إيجابية حتى بعد الانتهاء من عملية إعادة الإعمار.
فيما يخص مدينة كوباني وريفا فأنَّ هناك أربعة مشاريع اقتصادية استراتيجية لا بد من المباشرة بها قبل كل شيء، وهذه المشاريع هي:
1- إنشاء مصنع لصهر الحديد والنحاس.
2- إنشاء مصنع للإسمنت.
3- إنشاء مصنع لتكسير الحجارة وإعادة تدويرها إلى رمل أو صنع قوالب اسمنتية.
4- أنشاء مشروع انابيب أو قنوات الري من نهر الفرات.
- أولاً: إنشاء مصنع لصهر الحديد والنحاس:
هناك الآلافمن اطنان حديد البناء ونحاس التمديدات الكهربائية التي تراكمت في الخراب الحاصل في كوباني، وبالتالي لا بد من إنشاء مثل هذا المصنع الذي سيقوم بإعادة صهر الحديد والنحاس، ومن ثم إنتاج حديد البناء وكابلات النحاس الضرورية للتمديدات الكهربائية. فالعبرة هنا هي أن المواد الأولية متاحة.
- ثانياً: إنشاء مصنع للإسمنت:
تعتبر صناعة الأسمنت من أهم الصناعات الحديثة، حيث ستلعب دوراً هاماً في مشروع إعمار كوباني، وكما هو الملاحظ في وجود المباني والعقارات فأنَّ مادة الاسمنت ضرورية لوضع حجر الأساس في البنية التحية لأي مشروع.
3- إنشاء مصنع لتكسير الحجارة وإعادة تدويرها إلى رمل أو صنع قوالب اسمنتية.
يعتبر إنشاء مصنع لتكسير الحجارة وإعادة تدويرها إلى رمل أو صنع قوالب اسمنتية من المشاريع الاستراتيجية الضرورية لكوباني نظراً لكون المادة الأولية متاحة وبملايين الاطنان، وبالتالي فهي ستوفر الوقت والجهد والتكلفة.
4- أنشاء مشروع انابيب أو قنوات الري من نهر الفرات.
يعتبر هذا المشروع الاستراتيجي عصب المشاريع التي لا بد من إنشائها، فكوباني وريفها بحاجة إلى خطوط وقنوات ري من نهر الفرات، وخاصة أنها تقع على الضفة الشرقية لنهر الفرات.
فمد قنوات الري من نهر الفرات إلى داخل منطقة كوباني ستنشأ نهضة اقتصادية في المنطقة على كامل مساحتها البالغة حوالي 2730 كم 2 حيثُ ستوفر آلاف الأمتار المكعبة من المياه لسقاية الأراضي في المنطقة.
وبالتالي فأنَّ مثل هذه المشاريع الحيوية وغيرها ستكون بمثابة حجر الأساس في تطوير كوباني وريفها وضمان تقدمها الاقتصادي ونجاح عملية إعادة الإعمار.
البريد الالكتروني:
kak.suri2006@gmail.com
صفحة الفيسبوك: