"القلم الجديد - PЀNÛSA NÛ".. العدد (30)

2014-11-03

صدر العدد الثلاثون (30) من جريدة "بينوسا نو – القلم الجديد" باللغة العربية، عن رابطة الكتاب والصحفيين الكورد في سوريا، وهي جريدة شهرية أدبية ثقافية فكرية عامة تُعنى بالتواصل الثقافي الكوردي – العربي.
 
وتضمن هذا العدد الجديد عدة محاور، هي: ملفات، أخبار وأنشطة، حوارات وشخصيات، أفكار وآراء، ثقافة وفنون وأدب، دراسات وتحليلات، كتابات ونصوص إبداعية، زوايا ثابتة.
 
المحور الأول – ملفات:
 
* الملف الأول،  ملف الذكرى الثلاثون على رحيل الشاعر العظيم "جكرخوين"،
 
وشارك في الملف كل من:
 
- بونيا جكرخوين/ في الذكرى الثلاثين لرحيل والدي جكرخوين"1903 – 1984" م، وهو المقال الافتتاحي ..... خورشيد شوزي/ جكرخوين،.. شمس لا تغيب ..... إبراهيم محمود/ جكرخوين،.. المتخلف مدنياً؟! ..... حميد خلف/ قضية المرأة عند جكرخوين ..... د.محمود عباس/ لقائي بـ جكرخوين ..... إبراهيم اليوسف/ هكذا تكلم جكرخوين ..... عبد الباقي حسيني/ مساهمات سيداي جكرخوين في مجلة هاوار(1932 – 19433) ..... منير محمد خلف/ ترجمة قصيدتين للشاعر جكرخوين(نحن طلاب الحرية و ليلة لذيذة) ..... حيدر عمر/ جكرخوين والتراث والقصيدة الموازنة
 
* الملف الثاني، ملف الذكرى الثالثة لاستشهاد الكاتب المناضل "مشعل التمو"،
 
وشارك في الملف كل من:
 
إبراهيم محمود/ اقتلوا مشعل تمو مرة أخرى ..... هيثم حسين/ المشعل الكردي ..... صالح جانكو/ الحقيقة في ضلالها ـ إلى مشعل تمو، حيث التقينا ..... غمكين مراد/ ليلة من حياة مشعل تمو ..... إبراهيم اليوسف/ تفكيك الأعجوبة: في جوانب من مغامرة الرحلة إلى أوروبا ..... نسرين تيللو/ المناضل مشعل التمو ..... عبدالباقي حسيني/ مشعل تمو في رحيله الثالث.. ذكريات ومواقف ..... عبد الواحد علواني/ مشعل التمو، الأمثولة والثورة التي أحرجت العالم ..... هيثم حسين/ العكازة الحمراء لمشعل تمو(قصص الصمت والرعب) ..... علي كنعان/ مشعل آزادي.
 
المحور الثاني - أفكار وآراء:
 
- لم تقطع داعش رؤوساً في قامشلو، بل هناك من قطع رأس الرغيف/ ليلان ملا عبدالله ..... كوباني الصمود والثبات/ حميد خلف ..... احذروا الفخاخ الإعلامية../ عماد يوسف ..... من دفع ثمن الحرية في سوريا..؟!/ كوثر داغلي ..... المقاتلات الكرديات يزرعن الرعب في نفوس تنظيم داعش/ احمد مصطفى.
 
المحور الثالث - ثقافة وفنون وأدب:
 
صورة وحكاية/ سردار محمد رشيد ..... مزهرية من مجزرةـ قصص قصيرة ونصوص أدبية/ مصطفى تاج الدين الموسى ..... الحرص على جمال الألفاظ/ د. محمد فتحي راشد الحريري..... في الطريق إلى مدن ب.م.ف أو هكذا قرأت: نشيج متخشب- طريق منسي في يدي/ النور علي.
 
المحور الرابع- دراسات وتحليلات:
 
الأكراد في البلاد المصرية (ج2): من أعلام الكرد فيها خلال العصور الوسطى/د. محمد علي الصويركي ..... الكورد في جنوب القفقاس/ جودت هوشيار ..... كوردستان مهد السلالات البشرية الأولى: " الحضارة الخورية والميتانية" ح(2)/  د. مهدي كاكه يي ..... من أعلام الفكر العلمي في الحضارة الإسلامية(2)، رائد الفكر وفيلسوف العقل: أبو الوليد ابن رشد/ د. أمين سليمان سيدو ..... مستويات القراءة للنص الواحد "مقابلة أرشيفية"/  إبراهيم محمود ..... دراسـات في التاريخ الكردي القـديم "انتصار الكرد في معركة حطين التاريخية؟" ح (30)/ د.احمد محمود خليل ..... قراءة في كتاب: " صورة الأكراد عربياً بعد حرب الخليج الثانية" للباحث الأستاذ إبراهيم محمود /  صالح جانكو.
 
المحور الخامس - زوايا ثابتة:
 
عيادة: كوبانيات/ د.آلان كيكاني ..... عطال بطال: حين يستحيل الموزاييك إلى السواد/ غسان جان كير ..... أسئلة وأفكار: في العلمانية المزيفة ووهم الريادة/ عبد الواحد علواني ..... شبه مسرح: عباد الشمس/ سردار محمد رشيد ..... حكاية صورة: للقرى حكايات وقصص/ عماد يوسف.
 
المحور السادس- كتابات ونصوص ابداعية:
 
منارات كوباني/ علي كنعان ..... مساء الأناناس(لك كل أبهة حياتي، امرأة ما، أنت)/ حسن سليفاني ..... حبر مانوليا (عيد الحب، صوت المقصي، ابتسامتها، حرائر)/ لمى اللحام ..... أنحني بكامل طفولتي/ فواز قادري ..... أمواج الفستق/ أفين إبراهيم ..... جيلان/ حبيب يونس ..... بريفان لم تمت/فاتن حمودي ..... أنت الوطن(إلى شهيدات وشهداء كوباني)/ صالح بوزان ..... (وحده الكردي، بلادي)/ جميل داري ..... لأني لست شخصاً آخر(لا تحبيني السبت والأحد، خذ النافذة، فردوس ظهرك، لا أحد يلمح قفزتك)/ منذر مصري ..... (زهر شلير، كوباني، أنا هنا للتاريخ)/ احمد مصطفى ..... (تنفيث، تراجع، غثاء)/ عبد الرحيم الماسخ ..... على صندل في سبه من حتات(2)/ محي الدين الشارني.
 
المحور السابع- أخبار ونشاطات:
 
- بيان من رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا "أبطال كوباني يخلقون ملحمة".
 
- داعش تقطع رأس ابن عم الزميل رديف مصطفى.
 
- استشهاد الإعلامي الكردي الشاب احمد سعدو.
 
- رابطة الكتاب والصحفيين الكرد في سوريا تدين الاعتداء على الإعلامي ولات بكر.
 
تحرير وإخراج/ خورشيد شوزي
 
·     إرسال المشاركات باللغة العربية على الايميل:
 
الحصول على الأعداد السابقة من الموقع: www.penusanu.com
 
01/11/2014