بارزاني: مستعدون لإرسال المزيد من قوات البشمركة الى كوباني

2014-10-30

وجه رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني رسالة بمناسبة توجه قوات البيشمركة الى مدينة كوباني اليوم وأكد فيها اننا اتصلنا بقيادة الـ(PYD)، واعربنا عن استعدادنا لارسال قوة كبيرة من البيشمركة إلى كوباني، لكنهم ردوا بالقول إنهم لا يحتاجون قوات قتالية، بل هم بحاجة إلى قوات داعمة، لذا وبناء على طلبهم تقرر ارسال قوة مساندة من البيشمركة إلى كوباني.
 
وقال الرئيس بارزاني أدعو لها بالانتصار، وآمل أن تستطيع تقديم مساعدة جيدة لاخواتها واخوانها، وسنرسل مزيدا من القوات في أي لحظة إن اقتضت الظروف الميدانية ذلك وطلب منا هذا وفسح الطريق أمامها، من أجل حماية كوباني ودحر الارهابيين في غرب كوردستان.
 
وننشر نص الرسالة:
إن الهجمات تنظيم داعش على اقليم كوردستان و غرب كوردستان، وشراسة هجمات الارهابيين أمام الشعب الكوردي، يظهر و بشكل واضح ان الارهابيين ليسوا متطرفين من الناحية الدينية فقط، بل ان اكثرهم يحملون التطرف الديني والتطرف القومي العنصري معا، ولهذا جعلوا اقليم كوردستان و غرب كوردستان هدفا لهم، وهاجموا الشعب الكوردي.
 
من الفخر اننا نرى الآن شعب كوردستان في الغرب و اقليم كوردستان، يدافعون ببطولة عن انفسهم والحقوا الهزيمة والانكسار بالارهابيين، عندما تعرضت كوباني لهجوم الارهابيين، كانت مساعدة اخواننا و اخواتنا واجبا قوميا، وكان ايصال المساعدات لهم و بشكل مباشر صعبا بسبب البعد الجغرافي ومحاصرة الارهابيين لكوباني، لذا بذلنا جهودا كبيرة مع اصدقائي شعبنا من أجل منع سقوط كوباني بيد الارهابيين.
 
تلبية دول التحالف للنداء وبدء الضربات الجوية وايصال مساعدات الاقليم العسكرية عبر الطائرات الامريكية، خطوة فعالة، ومحط شكر وتقدير، وساعدت مقاتلي كوباني في صد هجمة داعش.
ذهاب قوات البيشمركة إلى كوباني لم يكن ممكنا من دون موافقة تركيا والتنسيق مع الولايات المتحدة، فالسيد جون كيري وزير الخارجية الامريكي قال لي في اتصال هاتفي إنهم يحاولون التوصل إلى اتفاق مع تركيا لارسال البيشمركة عبر الاراضي التركية، وعقب عدة اجتماعات ثنائية وثلاثية بين مسؤولي الولايات المتحدة وتركيا والاقليم، تم ابلاغنا رسميا بان تركيا وافقت على ذهاب قوات البيشمركة وستقدم التسهيلات لذلك، كما أبدت الولايات المتحدة دعمها لهذه الخطوة، وتم التحدث عن هذا الموضوع مع الاطراف السياسية، وجرى الطلب من برلمان كوردستان لفسح المجال أمام ارسالنا القوات، وقد وافق البرلمان على ذلك، لأنه وفقا للقانون فإن ارسال قوة من البيشمركة إلى خارج الاقليم يتطلب الموافقة من برلمان كوردستان.
 
كذلك اتصلنا بقيادة الـ(PYD)، واعربنا عن استعدادنا لارسال قوة كبيرة من البيشمركة إلى كوباني، لكنهم ردوا بالقول إنهم لا يحتاجون قوات قتالية، بل هم بحاجة إلى قوات داعمة، لذا وبناء على طلبهم تقرر ارسال قوة مساندة من البيشمركة إلى كوباني.
 
القوة التي توجهت الى كوباني، هي قوة اسناد فقط، أدعو لها بالانتصار، وآمل أن تستطيع تقديم مساعدة جيدة لاخواتها واخوانها، وسنرسل مزيدا من القوات في أي لحظة إن اقتضت الظروف الميدانية ذلك وطلب منا هذا وفسح الطريق أمامها، من أجل حماية كوباني ودحر الارهابيين في غرب كوردستان
انه لمن دواعي الفخر فخر لاقليم كوردستان بأن تستطيع قوات البيشمركة مساعدة مدينة او قرية أو كوردستان نفسها في أي مكان، ونفتخر بمحاربة اكثر التنظيمات الارهابية تشددا نيابة عن الانسانية.
 
 
مسعود بارزاني
رئيس اقليم كوردستان
30-10-2014