دلشاد مراد : الأحزاب السياسية المرخصة في روج آفا

2014-09-09

أصدرت المجالس التشريعية للمقاطعات الثلاث لروج آفا في شهر نيسان 2014 قانون الأحزاب السياسية والذي يهدف إلى تنظيم الحياة السياسية وعمل الأحزاب.
 
وقد وضع قانون الأحزاب السياسية عدداً من الشروط الواجب توفره لترخيص أي حزب سياسي ومن أبرزه:
 
- عدم تعارض مبادئ الحزب أو أهدافه أو برامجه أو سياساته أو أساليب ممارسة نشاطه مع المبادئ الأساسية للعقد الاجتماعي أو مقتضيات حماية الأمن الوطني لسكان المقاطعات أو الحفاظ على الوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي والنظام الديمقراطي.
 
- تميز الحزب  باسمه وبسياساته وأساليبه في تحقيق برنامجه تميزا ظاهرا عن الأحزاب الأخرى.
 
- عدم انطواء وسائل الحزب على إقامة تشكيلات عسكرية أو شبه عسكرية، ونبذ العنف بمختلف أشكاله والتطرف والعنصرية وكل الأوجه الأخرى للتمييز.
 
واشترط القانون في عضو أي حزب أن يكون من مواطني سوريا والمقاطعات الثلاث وألا يكون من أعضاء الهيئات القضائية أو أفراد القوى العسكرية أو قوات الأمن الداخلي.
 
إجراءات التقدم لترخيص الحزب السياسي
 
ورد في المادة /7/ من قانون الأحزاب حول ذلك كما يلي: يجب تقديم طلب كتابي إلى رئيس لجنة شؤون الأحزاب السياسية المنصوص عليها في المادة التالية عن تأسيس الحزب مصحوباً بتوقيع مائة عضو من أعضائه المؤسسين ومصدقا رسمياً على توقيعاتهم، على أن يكونوا على الأقل من خمس بلدات أو مدن سوريا والمقاطعات الثلاث وترفق بهذا الطلب جميع المستندات المتعلقة بالحزب وبصفة خاصة نظامه الداخلي وأسماء أعضائه المؤسسين، وبيان أموال الحزب ومصادرها والمصرف المودعة به واسم من ينوب عن الحزب في إجراءات تأسيسه ويعرض طلب  تأسيس الحزب على اللجنة المشار إليها في الفقرة السابقة خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تقديم هذا الطلب.
 
لجنة شؤون الأحزاب السياسية
 
يضم لجنة شؤون الأحزاب السياسية  كما ورد في قانون الأحزاب عضوية كل من :
 
  1-    الرئاسة  المشتركة للمجلس التشريعي للمقاطعة رئيساً.
 
  2.     رئيس هيئة العدل.
 
  3.     رئيس هيئة الداخلية.
 
  4.     رئيس هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل.
 
  5.     أحد أعضاء ديوان العدالة.
 
ويتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية ويمارس نشاطه السياسي اعتباراً من اليوم التالي لنشر قرار لجنة شؤون الأحزاب السياسية بالموافقة على تأسيسه في الجريدة الرسمية ولوحة اعلانات المجلس التشريعي.
 
المنظمات والاتحادات ذات الأهداف والتوجهات السياسية:
 
أثارت مسألة ترخيص المنظمات والاتحادات والتجمعات التي تحمل برامج وأهداف سياسية جدلاً في الأوساط السياسية داخل الإدارة الذاتية, وظهر هذا الجدل بشكل خاص بعد أن تقدم تنظيم اتحاد ستار النسائي بطلب ترخيص نفسه لدى الجهات المعنية في الإدارة الذاتية.
 
نوقش هذا الموضوع داخل المجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة, إلا أنه لم يتم التوصل إلى صيغة معينة لحل هذه الإشكالية, إذ كان الخلاف يتركز فيما إذا كان اتحاد ستار أو حركة الشبيبة الثورية مثلاً يعتبر تنظيمات سياسية وبالتالي فيما إذا كان قانون الأحزاب السياسية يطبق عليها من ناحية الترخيص الرسمي, فجرى اجتماع بهذا الخصوص بين لجنة شؤون الأحزاب السياسية وأعضاء اللجنة القانونية في المجلس التشريعي, ليتم إيجاد صيغة حل, وعليه أصدر لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة بتاريخ 3 أيلول الجاري تعميماً تضمن:
 
 
 
1-      تعد المنظمات والاتحادات وكل تجمع مشكل لأغراض وأهداف سياسية في معرض تطبيق قانون الأحزاب الصادرة بالقانون رقم /5/ تاريخ 15/4/2014م والجلسة رقم /7/ خاضعة للترخيص بموجب القانون المذكور أعلاه.
 
2-      يضاف إلى اللائحة التنفيذية لقانون الأحزاب تحت بند /2/ من المادة الثانية.
 
 
 
الأحزاب السياسية المرخصة في روج آفا
 
 
 
على أثر صدور قانون الأحزاب السياسية بدأ الأحزاب السياسية الناشطة وبخاصة العاملة تحت مظلة الإدارة الذاتية الديمقراطية بإعداد إجراءات الترخيص, مع العلم أنه تم تمديد مهلة تقديم طلبات التراخيص مرتين.
 
والأحزاب التي حصلت حتى الآن على الترخيص الرسمي /12/ حزباً هي :
 
 
 
حزب الاتحاد الديمقراطي
 
  
 
تأسس الحزب في 20 أيلول 2003م. يعتمد الحزب على نهج وفلسفة السيد عبد الله أوجلان ويعتبره قائداً له وللشعب الكردي, ويعمل على تحقيق الإدارة الذاتية الديمقراطية ضمن إطار سوريا ديمقراطية حرة ويعتبرها الحل الأمثل للقضية الكردية ولقضايا الشعوب الأخرى.
 
ترأس فؤاد عمر الحزب بين عامي 2003 – 2012م, وفي المؤتمر الخامس الاستثنائي للحزب الذي انعقد في مدينة قامشلو بتاريخ 16 حزيران 2012م تم تبني الرئاسة المشتركة للحزب وانتخب كل من صالح مسلم وآسيا عبدالله في الرئاسة المشتركة.
 
طرح الحزب مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية في أواخر عام 2013م على جميع التنظيمات في روج آفا ونجح باستقطاب عدد كبير من الأحزاب والمنظمات والجمعيات المدنية والشخصيات المستقلة, ليتم الاعلان عن الإدارة الذاتية الديمقراطية في ربيع 2014م.
 
يمثل الحزب في المجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة  كل من عبد الكريم صاروخان (رئيس هيئة الدفاع والحماية الذاتية) ورمزية محمد( رئيسة هيئة المالية).
 
تم ترخيص الحزب بشكل رسمي في 17 حزيران 2014م  من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.
 
 
 
الاتحاد الليبرالي الكردستاني
 
الوصف: C:\Users\Ronahi\Desktop\3-9-2014\7662.jpg   الوصف: C:\Users\Ronahi\Desktop\3-9-2014\ferhad.jpg
 
تأسس الاتحاد الليبرالي الكردستاني في 29 كانون الأول 2011م, وشارك في الحراك الجماهيري وكان يدعو- كما جميع الأطراف- إلى التغيير في بنية النظام والسلطات في سوريا. واستطاع جذب بعض النخب الكردية. ويتركز وجوده في مدينة قامشلو.
 
يستند الحزب في منهجه على الفكر الليبرالي ويدعو إلى تطبيق النظام الفيدرالي في سوريا والمساواة والاعتراف المتبادل بين مكونات البلاد.
 
في 19 نيسان 2013م عقد مؤتمره الأول في مدينة قامشلو بحضور ( 109) عضو, حيث تم الاتفاق على النظام الداخلي والبرنامج السياسي للاتحاد. وانتخب  مجلس للأمانة  واختير د.فرهاد تيلو أميناً عاماً للاتحاد.
 
وفي  24 أيار 2014م انعقد مؤتمر استثنائي للاتحاد بعد حصول خلافات بين أعضاء مجلس الأمانة, وتم خلالها تشكيل هيئة سياسية جديدة, انتخبت بدورها د. فرهاد تيلو أميناً عاماً للاتحاد لفترة جديدة.
 
في 14 أيلول 2013 توصل الاتحاد الليبرالي الكردستاني مع حزب الاتحاد الديمقراطي إلى اتفاق الشراكة الحقيقية في مجلس شعب غرب كردستان. كما انضم إلى مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية ويعتبر من التنظيمات المؤسسة لها.
 
ويمثل الحزب في المجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة  رئيس هيئة العدل المحامي عبد الحميد البكر عضو الأمانة العامة للاتحاد.
 
تم ترخيص الاتحاد بشكل رسمي في 17 حزيران 2014م  من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.
 
 
 
حزب السلام الديمقراطي الكردي
 
 
 
يعتبر امتداداً لحزب الوفاق الديمقراطي الكردي (أحد أجنحة تنظيم حركة الوفاق الذي تشكل عام 2004م), وقد غير اسمه  إلى حزب السلام الديمقراطي الكردي في سوريا في مؤتمر له انعقد في مدينة قامشلو بتاريخ 22 آذار 2013م وبحضور /83 / ممثلاً من مختلف المناطق في روج آفا. وتم وضع النظام الداخلي للحزب وبرنامجه السياسي, واختير طلال محمد رئيساً للحزب.
 
يستند الحزب في منهجه على الثقافة الديمقراطية, وطالب في بيانه التأسيسي على تطبيق مبدأ الحكم الذاتي للمناطق الكردية في سوريا.
 
كان حزب الوفاق جزءاً من المجلس الوطني الكردي وبعد تغيير اسمه أصبح خارج المجلس ومن ثم اقترب من حزب الاتحاد الديمقراطي وشارك الأخير في مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية وأصبح من التنظيمات المؤسسة له. كما انضم الحزب إلى مجلس شعب غرب كردستان.
 
يمثل طلال محمد الحزب في المجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة كرئيس لهيئة الاتصالات.
 
تم ترخيص حزب السلام الديمقراطي الكردي بشكل رسمي في 17 حزيران 2014م  من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.
 
حزب الاتحاد السرياني
 
 
 
حزب سياسي سرياني, تأسس في 1 /10/2005م, ويعمل على تمثيل الشعب السرياني في سوريا.
 
انعقد المؤتمر العام الأول للحزب في 20 كانون الأول 2013م في مدينة ديريك, وانتخب فيه ايشوع كورية رئيساً للحزب.
 
يطالب الحزب بتأمين الحقوق القومية المشروعة للشعب السرياني, ويرى في الفيدرالية أو اللامركزية النظام الأمثل لتطبيقه في سوريا.
 
شارك الحزب في مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية وأصبح من التنظيمات المؤسسة له.
 
يمثل الحزب في المجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة سنحاريب برصوم ( رئيس هيئة حقوق الإنسان).
 
تم ترخيص حزب الاتحاد السرياني بشكل رسمي في 7 تموز 2014م  من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.
 
الحزب اليساري الكردي
 
 
 
يعتبر امتداداً للجناح اليساري في الحركة الكردية في غرب كردستان والذي انطلق في عام 1965, ومنذ عام 1996م يرأس الحزب محمد موسى محمد (62 عاماً).
 
كان الحزب اليساري جزءاً من المجلس الوطني الكردي, إلا أنه انسحب منه بعد مشاركته مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية وأصبح من التنظيمات المؤسسة له.
 
يمثل الحزب اليساري  في المجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة  عضو المكتب السياسي للحزب محمد صالح عبدو رئيساً لهيئة المعارف.
 
تم ترخيص الحزب اليساري بشكل رسمي في 7 تموز 2014م  من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.
 
البارتي الديمقراطي الكوردستاني – سوريا
 
 
 
يعتبر هذا الحزب امتداداً للتيار البارزاني ( الملا مصطفى البارزاني) في الحركة السياسية الكردية في غرب كردستان, ويرأسه د. عبد الكريم سكو.
 
شارك الحزب في مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية وأصبح من التنظيمات المؤسسة له. وأصبح د. عبد الكريم سكو عضواً في ديوان المجلس التشريعي لمقاطعة الجزيرة.
 
وقع الحزب اتفاقية الشراكة مع مجلس شعب غرب كردستان لينضم إليه بشكل رسمي فيما بعد.
 
تم ترخيص البارتي الديمقراطي الكوردستاني بشكل رسمي في 23 حزيران 2014م  من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.
 
الحزب الشيوعي الكردستاني
 
  
 
نشأ الشيوعي الكردستاني في أواسط آب / 1981 / ، وانعقد مؤتمره التأسيسي الأول في تموز 1983, فيما انعقد مؤتمره الثاني في عام 1995مم, توقف نشاط الحزب لفترة من الزمن ليعود إلى الظهور خلال عامي 2012- 2013م.
 
يعتمد الحزب على المنهج الماركسي اللينيني, ويدعو إلى تحرير كردستان. ويرأس الحزب نجم الدين ملا عمر, ومن المزمع انعقاد المؤتمر الثالث للحزب خلال العام الحالي.
 
شارك الحزب في مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية وأصبح من التنظيمات المؤسسة له.
 
وقع الحزب اتفاقية الشراكة مع مجلس شعب غرب كردستان لينضم إليه بشكل رسمي فيما بعد.
 
يمثل الحزب الشيوعي  الكردستاني في المجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة العضو القيادي فيه ( دجوار أحمد) رئيساً لهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل.
 
تم ترخيص الحزب الشيوعي بشكل رسمي في 23 حزيران 2014م  من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.
 
 
 
الحزب اليساري الديمقراطي الكردي
 
   
 
ظهر هذا الحزب على أثر خلاف نشبت بين قيادات الحزب اليساري الكردي في مؤتمره الأخير المنعقد في ربيع 2012م,  ويرأس الحزب صالح كدو (68 عاماً).
 
كان الحزب اليساري الديمقراطي جزءاً من المجلس الوطني الكردي, إلا أنه انسحب منه بعد مشاركته مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية وأصبح من التنظيمات المؤسسة له.
 
يمثل الحزب اليساري الديمقراطي في المجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة سكرتيره صالح كدو رئيساً لهيئة العلاقات الخارجية.
 
تم ترخيص الحزب اليساري الديمقراطي الكردي بشكل رسمي في 30 حزيران 2014م من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.
 
الحزب الديمقراطي الكردي السوري
 
  
 
تأسس في 12 تشرين الثاني 1978و يرأسه جمال محمد باقي ملا محمود (جمال شيخ باقي).
 
يعتبر من الأحزاب القومية الكردية, ويعتمد سياسة معتدلة في خطابه وتوجهاته.
 
شارك الحزب في مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية وأصبح من التنظيمات المؤسسة له.
 
يمثل الحزب الديمقراطي الكوردي السوري في المجلس التنفيذي لمقاطعة الجزيرة د.عبد المجيد صبري -عضو المكتب السياسي للحزب- رئيساً لهيئة الصحة.
 
تم ترخيص الحزب بشكل رسمي في 30 حزيران 2014م من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.
 
 
 
الحزب الديمقراطي الكردستاني - سوريا
 
  
 
تأسس الحزب في ألمانيا بتاريخ 14 حزيران 2000 واختير توفيق حمدوش رئيساً للحزب. وقد انعقد المؤتمر الأول للحزب في تموز 2006 وتبنى الفيدرالية بدلاً من الحكم الذاتي.
 
خلال سنوات ثورة روج آفا استطاع الحزب تشكيل كيانه في الداخل واختير سليمان سليمان سكرتيراً للحزب.
 
انضم الحزب  إلى الإدارة الذاتية الديمقراطية. وتم ترخيص الحزب بشكل رسمي في 30 حزيران 2014م  من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.
 
حزب التجمع الوطني الكوردستاني
 
 
 
كان اسم الحزب قبل تقديم طلب الترخيص (حزب التجمع الوطني الديمقراطي الكردي في سوريا), يرأس الحزب محمد عباس ( الأمين العام للحزب).
 
شارك الحزب في مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية وأصبح من التنظيمات المؤسسة له.
 
تم ترخيص الحزب بشكل رسمي في 25 آب 2014م من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.
 
حزب التغيير الديمقراطي الكردستاني
 
 
 
تأسس في عام 2004 خارج روج آفا, ويترأسه د. ريزكار قاسم المقيم في جنوب كردستان.
 
 شارك الحزب في مشروع الإدارة الذاتية الديمقراطية.
 
وخلال الأشهر الأخيرة انضم د. كميران حسين لحزب التغيير الديمقراطي الكردستاني وأصبح مسؤوله في الداخل وذلك بعد انسحابه من الاتحاد الليبرالي الكردستاني.
 
تم ترخيص الحزب بشكل رسمي في 1 أيلول 2014م من قبل لجنة شؤون الأحزاب السياسية في مقاطعة الجزيرة.