حسني كدو : رد على استبيان

2014-07-07

اتصل بي  شخصا من بني جلدتي ، ثم عرفني بنفسه قائلا ، انا طالب ماجستير علم الإجتماع ، اتمنى ان تتفضل علي ببعض الوقت والجهد من عندكم ، حيث لدي استبيان (بحث ) ارجو ان تجيب عليه ، فقلت حسنا ، كيف تريدني أن أجيب عليه ، فقال أعطني بريدك الاكتروني وسارسله لك ،وفعلا بعد برهة من الزمن جاءني الاستبيان التالي ، الذي كنت أعتقد بأن له علاقة ببحثه العلمي .
1- الاسم إختياري  -  2- العمر 3- الحالة الاجتماعية 4-عدد الاولاد صبيان و بنات 5-العنوان الحالي 6- المكانة الاجتماعية 7- هل اولادك معك 8 - هل لديك اولاد في جبهات روشافا 9- هل تساعد روشافا 10-هل تتقن اللغة الكردية 11- هل اولادك يتقنون اللغة الكردية 12- هل تؤيد وتعترف بالادارة الذاتية في روشافا 13- هل انت منتسب لاي حزب كردي أم غير كردي 14- هل تؤيد استقلال كردستان العراق 15-هل انت مع الثورة السورية ام مع النظام 16-هل انت ضمن المجلس الوطني الكردي ام غرب كردستان 17- هل انت مع هجرة الشباب من كردستان روشافا وخاصة اولاد قادة الأحزاب و عائلاتهم  18-هل انت مع بقاء عرب الغمر أم طردهم 19-هل انت مع بقاء الكرد ضمن الائتلاف ام الخروج منه 20-هل انت مع القاء ب ك ك لسلاحه في تركيا 21-هل انت مع حقوق المرأة ضمن الحركة الكردية 22-هل انت مع تصرفات حزب الاتحاد الديمقراطي في روشافا 23-هل انت مع بقاء الشخصيلت الكردية التقليدية في رئاسة الأحزاب أم مع التغيير في روشافا 24-هل انت مع هذا الكم الهائل من الاحزاب 25 -ما رأيك في الأشخاص التالية أسماءهم (أسماء سكرتارية معظم الأحزاب و بعض المخضرمين والمثقفين،و وزراء الإدارة الذاتية ) وهل هم في المكان المناسب ؟ 26-هل الأداء الكردي جيد في هذه المرحلة ؟
قرأت الاسئلة باستهتار في البداية ،وخمنت ان يكون صاحبنا المتصل فيه مس  أو خلل كيمائي في دماغه ، ثم قرأت الأسئلة بتمعن و وجدت فيها بعدا وطنيا،  ونفسا قوميا، و خامة نظيفة جديرة بالوقوف عندها والإجابة على هذا الاستبيان ، لكنني أثرت أن أمهل نفسي بعض الوقت حتى أرى ردة فعله و جديته ،و بالفعل لم يمض وقت طويل ، حتى  بعث برسالة ثانية يحثني على  الرد على الاستبيان  ،فكتبت له ، حسنا كم شخصا بعثت لهم الاستبيان ؟ فقال هم ليسوا كثر حوالي 100 شخص، والبعض منهم إعتذر بحجج واهية ، ثم أضاف ، بإمكانك ان تعتذر ،ولكنني أفضل و أحبذ ان تجيب عليها لانني ارى فيك شخصا مستقلا ، فقلت حسنا ،ولكن ردي على السؤال 25 قد يحسبه الأخرين شخصيا ، فقال نتيجة 
راجعت  نفسي ، رباه ! ماهذه الورطة الذي اوقعت نفسي فيها .....هل استعين ببعض الساسة الأفاقين  و الإنتهازيين و ماسيحي الجوخ الذين شوهوا المجتمع الكردي وشرذموا الحركة الكردية  ،وهم الأن  يركبون الموجة بحثا عن اليورو-دولار  في عواصم الدول التي تحتكر الوضع الكردي والسوري حتى يجاوبوا عني ، ام أضرب بعرض الحائط الاستبيان و صاحبه ، لكنني رجحت الإيجاب على النفي،  و رجعت الى قراءة  الاستبيان و وجدت فيها ما يفيد حالتنا و واقعنا الكردي ، وقررت أن أجيب على جميع الأسئلة  .
هذا الاستبيان ، وبالرغم من بساطة اسئلته ، لكنه كان من السهل الممتنع ، بعض الاسئلة تحتاج الى إسهاب في الشرح وبعضها محرج وتكشف الكثير من المستور والعورات ، لكنه أصبح أمانة في عنقي ولا بد من الإجابة عليه لان فيه من الفائدة  التي تعم .
بدأت بقراءة أسئلة الاستبيان والرد عليه ، وقفت عند اسئلة كبيرة تحمل هموم ومأسي نصف قرن من نضال و هرج الحركة الكردية  ...مأسي و ويلات الثورة السورية و الدمار الذي حل بالوطن  جراء  الذين ركبوا الموجة  .....و قفت عندالحزام العربي ....عرب الغمر .... تأملت سلاح حزب العمال الكردستاني ، تذكرت آحبة لي ، لازكين , نوري , محمد خير , جلال , عادل ،عدنان وأخويه  وشيرين وزيلان وغيرهم من الشهداء  ....المجلس الوطني الكردي .... مجلس غرب كردستان ....والذين يرتزقون من الائتلاف الوطني السوري بإسم الكرد ، تماثيلهم ماثلة أمام ناظري ....تأملت  الإتحاد الديمقراطي .... شباب  ي ب ك ....داعش ...الأسايش ....عامودا......اللغة الكردية دعامة الأمة .. الهجرة االجنونية  من روشافا  والذين  أصبحوا في الغرب و دول الجوار....التغيير الديموغرافي ...مهزلة هذا الكم الهائل من الأحزاب ....دفاتر الدولارات ....حقوق المرأة .....قادة الأحزاب  ....ثم استقلال الإقليم ...الحلم ...وهل هناك من عاقل يقف ضده...
لقد حاولت أن اكون موضوعيا وبالطبع مستقلا في إجاباتي على البحث  ، وبعد جهد وكر ، تم الانتهاء من الاستبيان ، وأرسلت له الرد مع الرسالة التالية ، عزيزي المحترم  صاحب البحث  إليك ردي : أرجوا ان تكون أمينا وصادقا في نتيجة بحثك هذا ، وان  يكون الغرض منه علميا ومعرفيا بحتا وللصالح الكردي العام من دون أن تكون تحت تأثيرات جانبية و حزبية  . 
وبعد ايام قليلة ، بعث لي بالرد التالي ..أشكرك جزيل الشكر على إجاباتك المفصلة وسوف ازودك بنتائج هذا الإستبيان قريبا ، وانا بدوري أرجوا من كل الأخوة الذين يقرأون كتاباتي المتواضعة  و الذين يقرأوا هذا المقال أو الإستبيان أن يجيبوا على أسئلته بالتجريد من العاطفة والتحزب وسيصلوا إلى نتيجة في قرارة أنفسهم  حول الوضع الكردي المتأزم ، الذي لايحتمل التأخير في لملمته و وحدته ضد الخطر المحدق بنا , والموت القادم إلينا من جميع الجهات .