قوات البيشمركة تسيطر على مدينة كركوك و انهيار الجيش العراقي و فرار عناصره أمام "داعش"

شبكة نوروز ـ عماد يوسف ـ خاص
 
بسطت قوات البيشمركة الكردية التابعة لإقليم كردستان سيطرتها الكاملة على مدينة كركوك الغنية بالنفط بعد فرار الجيش العراقي منها اثر الهجمة المفاجئة التي شنتها الدولة الاسلامية في العراق و الشام "داعش" على مناطق في شمال العراق تمكنت خلالها من السيطرة على مدينة الموصل و بلدة بيجي النفطية.
 
و كانت محافظة نينوى و كذلك بعض المناطق المتنازع عليها بين حكومة كردستان و العراق قد تعرضت لهجوم من "داعش" و مجموعات مسلحة أُخرى نجم عنها سيطرت المهاجمين على المحافظة و مركزها مدينة الموصل، و قد تابع هؤلاء زحفهم باتجاه مدينتي صلاح الدين و كركوك في ظل انهيار الجيش العراقي و فراره بأوامر من القادة العسكريين.
 
و قد أكدت حكومة اقليم كردستان جاهزيتها في التصدي لهجمات داعش و حماية المناطق الكُردية و التنسيق مع الجيش العراقي في مقاومتها إن طلب منها ذلك، و سيطرت قوات البيشمركة بالفعل على المناطق المتنازعة عليها قرب الحدود مع سوريا من ناحية سنوني شمال غرب سنجار و حتى معبر سيمالكا , كما فرضت سيطرتها بالكامل على مدينة كركوك النفطية التي يعتبرها الكرد " قلب كردستان ".
 
الجدير بالذكر أن معظم المحلليين يتهمون رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالتواطؤ و فسح المجال لداعش بالسيطرة على المدن و الممتلكات و المعدات العسكرية لتمرير سياساته في الهيمنة و التفرد في القرارات خاصةً ان فترة ولايته كرئيسٍ للوزراء قد أصبحت في نهايتها. 
 
رابط الخبر على شبكة نوروز 
http://www.newroz-syria.com/portal/node/2454