بيان من البارتي الديمقراطي الكوردستاني – سوريا

2014-03-13

يا جماهير شعبنا الكردي
أيتها القوى الوطنية والديمقراطية

في الثاني عشر من آذار 2004 تعرض شعبنا الكردي في مدينة قامشلو لمجزرة دامية ارتكبتها أجهزة السلطة بحقه وراح ضحيتها عدد من الشهداء ومئات الجرحى وهناك دلائل متزايدة أنه كان وراء الحدث غايات شوفينية تنم عن حقد دفين تضر بالشعب السوري بشكل عام والشعب الكردي وقضيته بشكل خاص .

وفور انتشار نبأ المجزرة انتفض أبناء  شعبنا الكردي في كل مناطقه التاريخية والمهاجر وأماكن تواجده الأخرى للتضامن مع ضحايا المجزرة وللتعبير عن الرفض للجريمة والاحتجاج والسخط على حالة الاضطهاد القومي المزمن والممارسات الشوفينية وسياسات الصهر القومي التي تمارس بحقه منذ عقود من الزمن ، تلك الانتفاضة  التي حددت جغرافية شعبنا الكردي في كوردستان  سوريا ، وبدلاً من سعي السلطة إلى التعامل مع تلك الاحتجاجات السلمية  ومعالجتها بروح وطنية إلا أنها صعدت من ممارسات القمع والتنكيل بالمزيد من القتل والبطش والاعتقال العشوائي .
والآن وبعد مرور عشرة  سنوات على تلك المجزرة ما زالت السلطة تتعامل مع أبناء شعبنا بنفس العقلية الشوفينية والمنهجية الاستعلائية القائمة على التنكر التام لوجود الشعب الكردي في سوريا كثاني أكبر قومية في البلاد تعيش على أرضها التاريخية  .
إننا بهذه المناسبة ندعو الرأي العام الوطني والدولي للوقوف إلى جانب الشعب الكردي خاصة والشعب السوري وثورته بشكل عام  والضغط على نظام الأسد  من أجل وضع حد لمعاناته المريرة وإيجاد حل ديمقراطي لإنهاء الأزمة سورية  وإيقاف عمليات القتل والقمع والسلب والنهب والدمار واعتقالات العشوائية بحق أبناء الشعب السوري  التي تقوم  بها قوات النظام السوري .
 وندعو إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين  والتعويض عن الأضرار التي خلفتها  جرائم النظام ونؤكد على ضرورة معالجة القضية الكردية في سوريا وفق ما يقرره القوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وحرياته الأساسية  .
  وبهذه المناسبة ندعو أبناء شعبنا الكردي وكل من تعز عليهم قضية الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان إلى إشعال الشموع على الأسطح والشرفات ليلة 11 / 3 / 2007 الوقوف خمس دقائق إجلالاً وإكراماً لأرواح ضحايا هذه المجزرة الدموية في الساعة الحادية عشرة من صباح 12 / 3 / 2007 .

المكتب السياسي للبارتي الديمقراطي الكوردستاني – سوريا  
قامشلو 11/3/2014