الثورة الفرنسية ضمن فعاليات بيت قامشلو

تقدمت "ماجالي لافيروت" 'Magali lavirotte العضوة في منظمة إنسان etre humain"" الفرنسية بندوة حوارية عن الثورة الفرنسية، ضمن فاليات بيت قامشلو لكل السوريين - منتدى المجتمع المدني، اليوم الاحد 15 كانون الأول/ ديسمبر 2013، بحضور لفيف من النشطاء.

تناولت "لافيروت"، السلطة الديكتاتورية قبل اندلاع الثورة الفرنسية، المتمثلة بشخص السلطة المالكة "لويس الرابع عشر"، الذي قسم المجتمع إلى ثلاث طبقات، السلطة المالكة وطبقة النبلاء، طبقة رجال الدين، طبقة الشعب من المزارعين والفلاحين.

وأسهبت في حديثها عن بوادر الثورة في زمن "لويس الخامس عشر"، وصولاً إلى "لويس السادس عشر"، الذي كان بعيداً عن مطالب الشعب، تزامناً مع أزمة اقتصادية 1787 - 1788عصفت بالبلاد، لتكون الدافع الأساس للثورة الفرنسية.

وتطرقت عن بدايات الثورة 5 ايار/ مايو 1789، وتأسيس الجمعية الوطنية التأسيسية، التي اتخذت على عاتقها بجمع الشكاوي المقدمة من قبل الشعب، ولتعمل لاحقاً في صياغة دستور الجمهورية، وتحدثت عن سقوط السلطة المالكة 21 تموز/ يوليو 1789، لتدخل البلاد في فوضى عارمة، وتنتقل من ثورتها السلمية، لجملة من الانتهاكات في عموم البلاد.

وأكدت "ماجالي لافيروت" دور الفلاسفة الأنوار" فولتير، روسو، فيكتور هوغو" في رفضهم القاطع للعنف المفرط، والعمل على فصل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وعن دور الثورة الفرنسية في صياغة الدساتير والصكوك المتعلقة بحقوق الإنسان.

ماجالي لافيروت، مواطنة فرنسية، من مواليد ليون 1984، إجازة في الاقتصاد والحقوق، عضوة في منظمة إنسان الفرنسية، تنشط في الجانب الإنساني، متابعة للشأن العام السوري منذ اندلاع الاحتجاجات في آذار/ مارس 2011.

بيت قامشلو لكل السوريين - منتدى المجتمع المدني
15 كانون الأول 2013
البريد الرسمي :
kamishlohouse@gmail.com
رابط الصفحة
http://www.facebook.com/QamishloHausee



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.