احياء ذكرى حريق سينما عامودا في بيت قامشلو

أقيمَ اليوم 13 تشرين الثاني، وضمن فعاليات بيت قامشلو لكل السوريين - منتدى المجتمع المدني، ندوة حول الذكرى الثالثة والخَمسين لحريق سينما عامودا.

وقد بدأت الندوة بإشعال الشمّوع والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء الذين سقطوا في تلك المجزرة وكل شهداء سوريا بحضور لفيف من النًشطاء السوريين والفلسطينين المتضامنين مع الشعب السوري في الخارج.

و بهذه المناسبة ألقى االشاعر جوان سوز قصيدة بعنوان " مَن حرقَ أطفالُنا ..؟؟ " تنديداً بالمجزرة التي حصلت بحق الأطفال الكورد في سينما عامودا , حيث تم عرض فيلم وثائقي عن المجزرة وهو بعنوان " حِكاية سينَما " يعرض كيفية التخطيط لهذه المجزرة التي طالت الأطفال الكورد وهو من إنتاج قناة NRT .

كما تحدث الأستاذ ولات أحمِه بنبذة عن مجزرة سينما عامودا والتي راح ضحيتها ما يقارب الثلاثمئة شهيد , جَلُهم من الأطفال في يوم الثالث عشر من نوفمبر من العام 1960، أثناء فترة الوحدة بين سوريا ومصر بمؤامرة من الأجهزة الأمنية السورية آنذاك، وذكر احمه في كلمته الدور البطولي للأسطورة الكُردي " محمد سعيد آغا الدقوري " والذي أنقذَ إثنا عشر طفلاً وكان شهيد النجدة الذي توفيَ وهو ينقذ أطفال السينما.
البريد الرسمي :
kamishlohouse@gmail.com
رابط الصفحة
http://www.facebook.com/QamishloHausee



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.