منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف دورة تدريبية حول النظم الانتخابية وآليات مراقبة الإنتخابات

2013-11-03

على مدار يومي 2-3 نوفمبر 2013 وفي مدينة القامشلي, أقامت منظمة حقوق الإنسان في سوريا ـ ماف دورة تدريبية حول النظم الانتخابية والمعايير الدولية و آليات مراقبة الانتخابات لثلاثين ناشطة في مدينة القامشلي. حيث بدأت الدورة في يوم السبت 2 نوفمبر 2013 بالتعريف بالمنظمة كمؤسسة حقوقية وكعضو في شبكة مراقبة الانتخابات في العالم العربي,

من قبل أحد أعضاء مجلس الإدارة. ومن ثم افتتح المحامي والمدرب محمود عمر عضو مجلس الإدارة بالترحيب بالمشاركات واهمية الانتخابات, ثم قدم شرحا تفصيليا عن النظم الانتخابية وتطورها التاريخي والسياسي ومحاسن ومساوئ كل نظام, وكذلك المعايير الدولية للانتخابات, ثم انتقل الى آليات مراقبة الانتخابات والحقوق والواجبات العامة للمراقب وعن الصفات التي يجب ان يتمتع بها المراقب, و أخيرا تطرق الى علاقة المراقب بالإعلام ايضا.

في اليوم الثاني الأحد 3 نوفمبر 2013 أكمل الاستاذ محمود عمر بتعريف المحطة الانتخابية وتمثيلها وعناصر المحطة (مدير المحطة ـ مراقب الطابور ـ مسؤول التعريفة ـ مصدر أوراق الاقتراع ـ منسق المحطة), ومهام كل من هؤلاء وآلية عمله, ثم تم الانتقال الى عملية المراقبة في كل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية قبل البدء, وعند البدء, وعند سيرورة العملية الانتخابية, وعند الانتهاء (العد ـ الفرز ـ المطابقة ـ الترجيح ـ التوضيب ), وفصّل في الشرح حول آلية عمل المراقب في كل هذه المراحل, ثم تم عرض لمخطط تصويري للمحطة الانتخابية, والنماذج الدولية المعتمدة لعمل المراقب في كل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية, بالإضافة إلى عرض نموذج عن تقرير الحوادث. وتم الحديث في النهاية عن عمل المراقب عند نقل النتائج إلى المنطقة لانتخابية, وكيفية إصدار البيان عن المنظمة أو الشبكة التي يتبع لها المراقب, ويتم فيه تقييم العملية الانتخابية.

جدير بالذكر إن منظمة ماف ستقوم بتوزيع شهادات حضور للدورة على المشاركات لاحقا.

Hafiz ABDULRAHMAN
Human Rights Organization in Syria - MAF
Tel: 00905382085209 Skype: hefiz2

www.hro-maf.org



ارسل تعليق

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.